عناصر من الجيش الألماني
عناصر من الجيش الألماني


المستشار الألماني يتعهد ببناء «أكبر جيش فى أوروبا»

الأخبار

الأربعاء، 29 يونيو 2022 - 09:42 م

برلين- وكالات الأنباء:
أعلن المستشار الألمانى أولاف شولتس أن بلاده ستمتلك أكبر جيش تقليدى أوروبى فى حلف شمال الأطلنطى بفضل الأموال التى قررت برلين استثمارها لتعزيز قدراتها العسكرية. وفى مقابلة أجرتها معه شبكة «إيه أر دي» التلفزيونية العامة عقب انتهاء قمة مجموعة السبع، قال زعيم الحزب الاشتراكى الديمقراطى إن ألمانيا هى اليوم، إلى جانب الولايات المتحدة، «بالتأكيد أكبر مساهم» فى حلف الناتو.


وأضاف أنه «يجرى حالياً بناء أكبر جيش تقليدى فى أوروبا فى إطار حلف الناتو، وهذا أمر مهم للقدرات الدفاعية للحلف بأسره».


وبعيد انطلاق العملية الروسية بأوكرانيا فى 24 فبراير الماضي، أعلنت الحكومة الألمانية إنشاء صندوق استثنائى بقيمة 100 مليار يورو لتحديث جيشها.وأضاف شولتس: «سننفق فى المتوسط ما بين 70 و80 مليار يورو سنوياً على الدفاع»، مشدداً على أن هذه الاستثمارات الضخمة ستجعل من ألمانيا «الدولة الأكثر استثماراً» فى هذا المجال. ولفت المستشار الألمانى إلى أن بلاده التى تمتلك أكبر اقتصاد فى القارة الأوروبية تهدف من وراء هذه الاستثمارات إلى ضمان الدفاع عن أراضيها والوفاء بالتزاماتها تجاه الحلف. والدول الأعضاء فى الحلف ملزمة بتخصيص 2% على الأقل من إجمالى ناتجها المحلى لموازنتها الدفاعية، لكن هذا الهدف نادراً ما التزم به العديد من الأعضاء.


ومنذ انتهت الحرب الباردة قلصت ألمانيا بقوة حجم جيشها، إذ انخفض عديده من قرابة نصف مليون عسكرى عندما أعيد توحيد البلاد فى 1990 إلى 200 ألف عسكرى فقط اليوم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة