هلال الحج
هلال الحج


اليوم.. هلال الحج يزين السماء 

حنان عز الدين

الخميس، 30 يونيو 2022 - 01:34 م

يرصد هلال قمر الحج بسماء مصر والوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم الخميس 01 ذي الحجة 1443 الموافق 30 يونيو 2022  والانتقال نحو بداية الليل، حيث سيشاهد بسهولة بالعين المجردة يزين الافق الغربي في حال كانت السماء صافية والافق خال من العوائق.

 

وأضاف خبراء الفلك أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب و أصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض باتجاه القمر.

 

 القمر وصل منزلة الاقتران صبيحة يوم الأربعاء  30 ذي القعدة 1443 الموافق  29 يونيو 2022 عند الساعة 06:52 صباحاً بتوقيت القاهرة  و 02:52 صباحاً بتوقيت غرينتش منهياً بذلك دورة اقترانيه حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانيه جديدة. 

 

وأضاف الخبراء يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس وسيعمل الجانب المضيء من القمر كسهم في السماء مشيرا نحو لأسفل الى النجم قلب الاسد وكوكب الزهرة. 

 

وأفاد خبراء الفلك يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب اثناء دورانه حول الأرض، لذلك بمراقبة القمر خلال الأسابيع المقبلة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل . 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة