صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مجلس موسع في أفغانستان مع آلاف المشاركين لتشريع نظام طالبان

أ ف ب

الخميس، 30 يونيو 2022 - 02:09 م

 

 أكد مسؤول من حركة طالبان اليوم الخميس، ان «الطاعة للقادة» هو المبدأ الأهم في النظام الإسلامي الأفغاني وذلك خلال مجلس موسع يجمع في كابول آلافا من علماء الدين ووجهاء القبائل الذين قدموا من كل أنحاء أفغانستان من اجل تشريع نظام طالبان الأصولي.

لم تكشف السلطات سوى عن تفاصيل مقتضبة عن التجمع الذي دعت اليه حركة طالبان والمخصص فقط للرجال.

اقرأ أيضًا: ستولتنبرج: توقيع بروتوكول انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو الثلاثاء المقبل

ووصف الاجتماع بأنه «جيرغا» أي مجلس استشاري وتقليد قديم لوجهاء في افغانستان تعمل على تسوية الخلافات عبر التوافق.

لم يسمح لوسائل الإعلام بحضور المجلس لكن بعض الخطابات بثتها الإذاعة الرسمية وغالبيتها يدعو الى الوحدة خلف النظام الأصولي الإسلامي.

وقال حبيب الله حقاني الذي يرأس التجمع الذي نظم في حرم جامعة البوليتكنيك في كابول في خطابه الافتتاحي إن "الطاعة هي المبدأ الأهم في النظام". وأضاف حقاني "يجب أن نطيع قادتنا في كل القضايا، بصدق وإخلاص، يجب ان نطيع بالطريقة الصحيحة".

ويأتي هذا الحدث بعد أسبوع على زلزال عنيف ضرب جنوب شرق البلاد وأسفر عن سقوط أكثر من ألف قتيل وتسبب بتشريد عشرات آلاف الأشخاص.

كما تجري الولايات المتحدة وطالبان الخميس، محادثات في قطر بهدف الإفراج عن بعض احتياطات أفغانستان المجمّدة بعد زلزال مدمّر ضرب البلاد، بحسب ما أعلن مسؤولون، بينما تسعى واشنطن لإيجاد طرق لضمان استخدام الاموال لمساعدة السكان.

حتى قبل الزلزال العنيف، واجهت حركة طالبان صعوبات للانتقال من قوة متمردة قاتلت لعقدين ضد القوات الأمريكية التي غادرت البلاد في أواخر أغسطس 2021، إلى حكومة مدنية.

منذ استعادة الحركة السلطة في منتصف أغسطس، غرقت أفغانستان في أزمة اقتصادية وإنسانية حادة، بعدما أوقف المجتمع الدولي المساعدات المالية التي دعمت البلاد قرابة عشرين عاماً.

وقال مصدر من طالبان لوكالة فرانس برس إن المشاركين في المجلس سيسمح لهم بانتقاد السلطة القائمة ومواضيع شائكة مثل تعليم الفتيات الذي هو موضع نقاش داخل الحركة، ستكون على جدول أعمال «الجيرغا» أيضا التي ستستمر لثلاثة أيام و لن يسمح للنساء بالمشاركة فيها. 

واعتبر نائب رئيس الوزراء عبد السلام حنفي الأربعاء، في حديث لشبكة التلفزيون العام "ار تي أيه" ان ذلك لم يكن ضروريا لأنهن سيكن ممثلات بأقارب من الذكور.

وقال: "النساء أمهاتنا وأخواتنا (...) نحترمهن كثيرا" و"عندما يكون أبناؤهن في التجمع فهذا يعني أنهن يشاركن أيضا".

تؤكد حركة طالبان انها تحظى بدعم غالبية كبرى من الشعب. لكنها عادت الى تطبيق الشريعة بشكل صارم كما فعلت خلال تسلمها السلطة لأول مرة بين 1996 و2001 ما أدى الى تضييق كبير لحقوق المرأة.

استبعدت المرأة عن الوظائف العامة وضيقت حقها في التنقل كما حظرت وصول الفتيات الى المدرسة الثانوية. وفرض على النساء أيضا ارتداء النقاب في كل خروج في الأماكن العامة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة