صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الصحة العالمية: اكتشاف 11 إصابة بشلل الأطفال البري في منطقة بين باكستان وافغانستان  

مروة صالح

الخميس، 30 يونيو 2022 - 05:35 م

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أنه بعد مدة طويلة لم ترد فيها أي تقارير عن إصابة أطفال بالشلل ، أصاب فيروس شلل الأطفال البري في الأسابيع الأخيرة 11 طفلًا بالشلل في آخر كتلة يتوطنها شلل الأطفال في العالم في باكستان وأفغانستان، وتحديدًا في المنطقة الحدودية شمال وزيرستان.

وأكد المنظرى ان  هناك حوادث مأساوية كثيرًا ما تعرقل استجابتنا في هذين البلدين بدرجة أكبر، منها مقتل اثنين من رجال الشرطة وأحد العاملين في مجال شلل الأطفال في باكستان، والزلزال الذي ضرب أفغانستان.

واشار المدير الاقليمي في بيان له اليوم ،ان معظم البلدان التي ينتشر فيها الفيروس تتأثر أيضًا بحالات طوارئ معقدة، وهو ما يطرح تحديات تتعلق بانعدام الأمن وإمكانية الوصول، واضطراب خدمات التمنيع الأساسية، وارتفاع حركة السكان.

واشار لقد لمسنا أيضًا تقدمًا قويًّا في مكافحة فيروسات شلل الأطفال الدائرة المشتقة من اللقاحات حيث تتصدَّى البلدان بقوة لاكتشاف هذه الفيروسات

قال الدكتور أحمد المنظري  . إن إقليم شرق المتوسط هو الإقليم الأخير الذي لا يزال يتوطن فيه فيروس شلل الأطفال البري. فأفغانستان وباكستان، وهما الدولتان العضوتان بالإقليم، هما آخر بلدين لا يزال يتوطن فيهما المرض.

 

وأوضح أنه وبالرغم من تحديات كوفيد-19 والصراعات والجفاف وحاجة الكثير من المجتمعات إلى المساعدة في حالات الطوارئ، فإن الزخم لاستئصال شلل الأطفال في إقليمنا أقوى اليوم من أي وقت مضى. والتقدم المحرَز لا مثيل له، والالتزام السياسي أقوى مما سبق، وها نحن الآن نرى الطريق إلى نهاية شلل الأطفال في هذه المرحلة الأخيرة الحافلة بالتحديات. 

ولفت المدير الاقليمي انه قبل أسبوعين، اجتمعت اللجنة الفرعية الإقليمية الوزارية المعنية باستئصال شلل الأطفال والتصدي لفاشياته لتقييم التقدم المحرز والتحديات، وحضر هذا الاجتماع كذلك قيادات الوكالات الشريكة في المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال

اقرأ أيضا: الصحة العالمية والدولية للهجرة تناقشان إسهام العاملين الصحيين المغتربين بالمنطقة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة