صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


المنظري: وجود شلل الأطفال في أي بلد بالمنطقة يشكل تهديدًا للأمن الصحي

مروة صالح

الخميس، 30 يونيو 2022 - 06:07 م

 

قال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن استمرار وجود شلل الأطفال في أي بلدٍ من بلدان الإقليم يشكِّل تهديدًا للأمن الصحي الإقليمي، ويُعرِّض أطفالنا جميعًا للخطر، والتهديد الإقليمي يتطلب استجابة إقليمية. 

وأكد في بيان له اليوم حول جهود استئصال المرض، أنه في وقت سابق من هذا الشهر، عقدت اللجنة الفرعية الإقليمية الوزارية المعنية باستئصال شلل الأطفال والتصدي لفاشياته اجتماعها الخامس لإظهار الدعم للبلدين اللذين لا يزال فيروس شلل الأطفال البري يتوطنهما، باكستان وافغانستان وللبلدان المتضررة من فاشيات شلل الأطفال في الإقليم.

 وحشد الاجتماع الالتزام والتضامن اللازمين لتحقيق استئصال شلل الأطفال، ومن ذلك التنسيق والتعاون الإقليميان القويان، والدعوة إلى زيادة الوصول إلى جميع الأطفال في كل مكان، وحشد الموارد المالية المحلية واستنهاض الجهات المانحة لتوفير التمويل اللازم. 

وأكد المنظرى، أنه على الصعيد الوطني، شهدنا عددًا من البلدان يحرز تقدمًا كبيرًا في القضاء على شلل الأطفال. وأطلقت أفغانستان، منذ بضعة أيام، الحملة الوطنية الخامسة للتمنيع ضد شلل الأطفال لعام 2022، التي تستهدف الوصول إلى ما يقرب من 10 ملايين طفل بالتزامن مع حملة أطلقتها باكستان لتحسين جهود استئصال شلل الأطفال عبر الحدود.  

ولفت المنظري قائلا: لقد زرتُ باكستان في مايو، ولمستُ الالتزام السياسي القوي والرفيع المستوى على جميع المستويات باحتواء سراية شلل الأطفال في مقاطعة خيبر بختونخوا الجنوبية. وعلى الرغم من حالات الإصابة التي ظهرت مؤخرًا في خيبر بختونخوا الجنوبية، من الممكن تحقيق هدف خلو باكستان من شلل الأطفال، وأود أن أرحب بالدكتورة شبانة سليم، مدير الصحة العامة في وزارة الصحة الباكستانية، التي ستطلعنا بعد قليل على تدابير الاستجابة المهمة والجريئة التي يجري اتخاذها في البلاد. 

الصحة العالمية: لدينا قلق من استمرار تفشي العدوى بجدري القرود

واختتم المنظرى حديثة قائلا؛:لقد أثبت التاريخ أن البلدان قد أوقفت سراية فيروس شلل الأطفال من قبل، ونجحت في وقف وفادة الفيروس وعودة ظهوره. وإننا نعلم ما ينبغي عمله، ولدينا جميع الأدوات التي نحتاج إليها لتحقيق النجاح. وفي إطار الرؤية الإقليمية 2023 لتحقيق الصحة للجميع وبالجميع، إنني على ثقة بأننا إذا تحركنا الآن، بالتنسيق فيما بيننا، مستشعرين إلحاح الوضع -وواضعين رفاهية الأطفال ومستقبلهم فوق كل اعتبار- سننجح في إنقاذ إقليمنا من شلل الأطفال إلى الأبد.

«الرعاية الصحية» تعقد ورشة عمل لرفع جودة وسلامة الرعاية المقدمة للمرضى

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة