طائرات الجيل الخامس
طائرات الجيل الخامس


أمريكا تسعى لتطوير محرك الطائرات الهندي من الجيل الخامس

وائل نبيل

الخميس، 30 يونيو 2022 - 09:22 م

أعادت الولايات المتحدة تقديم عروضها للمشاركة في تطوير محرك 110 كيلو نيوتن للطائرات الهندية القتالية المتوسطة المتقدمة (AMCA)، حسبما أفاد موقع بيزنس وورلد.

وكان قد تم تأجيل عرض أمريكي سابق في عام 2019 لتطوير المحرك المقاتل بشكل مشترك بعد نشوء خلافات حول مشاركة التكنولوجيا بين البلدين، وقيل إن الولايات المتحدة كانت مترددة في مشاركة تكنولوجيا المحركات الأساسية أو الساخنة مع الهند.

ونقلاً عن وكيلة وزارة الدفاع الأمريكية السابقة للاستحواذ والاستدامة، إيلين لورد ، قالت إن الجانبين لم يتوصلا إلى فهم ما هي التقنيات القابلة للتصدير التي ستكون مفيدة للهند.

اقرأ أيضا | الهند تبرر ارتفاع تكاليف تطوير المقاتلة «Su-30MKI»

وفي غضون ذلك، يأتي العرض المعدل الذي قدمته شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لصناعة محركات الطائرات في أعقاب عروض مماثلة قدمتها شركات صناعة المحركات الفرنسية والبريطانية سافران ورولز رويس، وكتبت صحيفة الهند نقلاً عن مصادرها، إن جميع العروض قيد النظر.

وتخطط الهند لتشغيل النسخة الثانية من طائرات الجيل الخامس ، AMCA-II ، بمحرك تم تطويره بشكل مشترك، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الطائرات حوالي عام 2035.

هذا وسيتم تشغيل النسخة الافتتاحية للطائرة والمشاريع المستقبلية مثل Tejas Mk-2 و Twin Engine-Based Fighter TEDBF) بواسطة GE-F414، والتي تولد قوة دفع تصل إلى 98 كونا، وسيتم تشغيل الإصدارات المستقبلية من TEDBF بواسطة محرك تم تطويره بشكل مشترك.

وسيكون محرك الأداء المعزز GE-F414 الذي تم تطويره مؤخرًا بقدرة 120 عقدة مثاليًا للطائرة، حيث تأتي قوة المحرك المعززة دون أي تغيير في أبعادها، ولا تتطلب أي تغييرات في التصميم الأصلي للطائرة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة