صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


4 أسباب رئيسية عند الإصابة بمرض الكبد الدهني.. أبرزها زيادة الوزن

سارة شعبان

الجمعة، 01 يوليه 2022 - 04:17 م

ينتشر مرض الكبد الدهني بشكل متزايد وتشمل المراحل اللاحقة تليف الكبد، وهناك العديد من العلامات التي يجب الانتباه إليها، على الرغم من أنها قد تكون أحيانًا غامضة أو يصعب ملاحظتها، لذلك غالبًا ما يطلق عليها اسم «المرض الصامت».

وفقًا لمؤسسة الكبد الأمريكية، هناك ما يقرب من 100 مليون أمريكي يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

يقول جميل واكيم فليمنج ، مدير برنامج أمراض الكبد الدهني في كليفلاند كلينيك: «مرض الكبد الدهني في ازدياد في الواقع، وعندما انضممت لأول مرة إلى كليفلاند كلينك 2002، كنا منشغلين بالتعامل مع التهاب الكبد سي بالكاد الحديث عن الكبد الدهني، وفي الخمسة عشر عامًا الماضية، وجدنا علاجًا لالتهاب الكبد سي، لذلك لا نراه كثيرًا الآن، نرى المزيد من علاج أمراض الكبد الدهنية».

اقرأ ايضا

تمارين للتخلص من الضغط العصبي.. اليوجا والكيك بوكسينج «الأبرز» 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك بعض الأسباب الرئيسية لمرض الكبد الدهني.


متلازمة الأيض

ترتبط متلازمة التمثيل الغذائي (ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم ومقاومة الأنسولين) ارتباطًا وثيقًا بمرض الكبد الدهني.

كما يقول الدكتور روبرت إتش شميرلنج: «متلازمة التمثيل الغذائي قد تكون الحالة الأكثر شيوعًا وخطورة التي لم تسمع بها من قبل، في حين أن كل مكون من مكونات متلازمة التمثيل الغذائي يمكن أن يسبب مشاكل صحية من تلقاء نفسه ، فإن الجمع بينها يزيد بقوة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية) ومرض السكري وأمراض الكبد والكلى وانقطاع النفس أثناء النوم».

داء السكري من النوع 2

تقول ريجينا كاسترو: «يزيد مرض السكري من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول ، وهي حالة تتراكم فيها الدهون الزائدة في الكبد حتى لو كنت تشرب القليل من الكحول أو لا تشربه على الإطلاق، وتحدث هذه الحالة في ما لا يقل عن نصف المصابين بداء السكري من النوع 2».

وأضافت: «ليس من الواضح ما إذا كانت الحالة تظهر في كثير من الأحيان لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 مقارنةً بعموم السكان لأن السمنة ، وهي عامل خطر ، تحدث بوتيرة مماثلة، كما أن الحالات الطبية الأخرى ، مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ، تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول».

الكثير من الكربوهيدرات

يقول طبيب الجهاز الهضمي ديبا شاه، إن اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات يرتبط بمرض الكبد الدهني، وإذا كنت تأكل الكثير من الكربوهيدرات والبروتينات ، فيمكن تحويلها إلى الدهون الثلاثية، ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية ، ويمكن أن تترسب في الكبد، ويمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين إلى زيادة الدهون الثلاثية وزيادة امتصاص الأحماض الدهنية في الكبد ، مما يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون الثلاثية في الكبد».

زيادة الوزن

يقول الخبراء إن زيادة الوزن أو السمنة هي أحد الأسباب الرئيسية لمرض الكبد الدهني، وأن لم يكن السبب الرئيسي، حيث هناك 75٪ ، ثلاثة أرباع المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني يعانون من زيادة الوزن.

 يقول الدكتور واكيم فليمنج: « إن ما يدفع إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني هو زيادة الوزن، لذا فقد أظهرت السنوات الخمس عشرة أو العشرين الماضية ارتفاعًا متوازيًا في الوزن وفي أمراض الكبد الدهنية لأنهما يسيران جنبًا إلى جنب، ويحدث هذا الاتجاه عند الأطفال وكذلك لدى البالغين.

ويشمل حوالي 25٪ من السكان في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم ، ومن المتوقع أن يتضاعف في السنوات الـ 15 المقبلة، لذلك أصبحت هذه مشكلة خطيرة للغاية ، وأصبحت السبب الرئيسي لمرض الكبد في المرحلة النهائية ، تشمع وزرع الكبد ، أحد الأسباب الرئيسية إلى جانب الكحول.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة