محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال


خبير بأسواق المال: البورصة المصرية تشهد نزيف من الخسائر

نرمين سليمان

الجمعة، 01 يوليه 2022 - 05:39 م

قال محمد عبدالهادي، الخبير بأسواق المال، إن البورصة المصرية اكتست باللون الأحمر معظم جلسات الأسبوع الماضي مع إستمرار نزيف رأس المال السوقي وخسر 13.4 مسجلا 621 مليار جنيه.

وتابع الخبير بأسواق المال، مع انخفاض المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 أسفل نقطة الدعم الهامة 9200 بدعم من انخفاض الأسهم القيادية (التجاري وفوري وهيرميس) الناتج من الضغط البيعي المستمر من قبل الأجانب قدر 487 مليون جنيه.

وأضاف محمد عبدالهادي، وكذلك انخفض المؤشر السبعيني وتراجع 3.24% مسجلا 1721 أسفل نقطة الدعم الرئيسية 1726، وبالتالي كان أداء السوق المصري مغاير تمام ولم يتفاعل مع قرارات البنك المركزي المصري، بتثبت سعر الفائدة.

أشار محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إلى أنه لذلك فإن شح السيولة والناتج من انخفاض قيم التداولات وانخفاض الثقة لدي المستثمرين المصريين مع عدم وجود داعم أو حوافز أو بدائل لتخارج الاستثمارات الأجنبية خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع التضخم عالميا والتقارير الخارجية بانخفاض وتباطؤ معدلات النمو مما جعل البنوك المركزية تتخذ قرارات أكثر تشددا ورفع أسعار الفائده عالميا، وبالتالي جذبت رؤوس أموال إليها علي حساب الدول الناشئة.

وتابع الخبير بأسواق المال، انخفضت كافه قطاعات البورصة خلال تعاملات الأسبوع ماعدا قطاع الطاقة، وذلك لما حققه ذلك القطاع من جاذبية لاستثمار سواء داخليا أو محليا من ارتفاع أسعار النفط عالميا أثر إيجابياً علي موازنات تلك الشركات، وكذلك من خلال زيارات عاهل السعودية والتوجه نحو الاستثمار في الشركات الطاقة، حيث أشارت إلى ضخ ما يقارب من 30 مليار دولار استثمارات في مصر في قطاعات (الأغذية والأدوية والطاقة).

وكشف الخبير بأسواق المال، عن أنه خلال تحليل المؤشر الرئيسي خلال تعاملات الأسبوع انخفض مسجلا 9008 ثم عاود الاختبار نقطة 9200 والتي أغلق بها بجلسة الأربعاء، مشيرا إلى أنه بالتالي إذا استمر الضغط البيعي فقد نشهد اختبار 8800 ثم 8500 التي تعد نقطة دعم أساسية بالمؤشر وهذا غير مستبعد إذا استمر انخفاض المؤشر في بورصه لندن مسجلا 34 جنيه.

وأشار محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إلى المؤشر السبعيني وبالفعل كسر نقطة 1726 التي تعد نقطة ارتكاز المؤشر وانخفاضه أسفل منها مسجلا 1710 بأحد الجلسات مع إغلاقه بجلسة الأربعاء 1721، ولكن إذا استمر انخفاض الثقة لدي الإفراد مع التخوف من السياسات النقدية خاصة أن بداية الشهر القادم احتمالية رفع أسعار البنزين طبقا لاجتماع لجنة البنزين في أول شهر يوليو مما سوف يؤثر علي التضخم وارتفاعه وبالتالي قد يؤثر علي أسعار المؤشرات ومنها المؤشر السبعيني الذي قد يختبر 1560 خلال جلسات الأسبوع المقبل إذا لم يحافظ علي ثباته اعلي نقطه 1726.

اقرأ ايضا

خبير بأسواق المال يكشف أسباب تراجع البورصة المصرية

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة