وزير المالية خلال تفقده المراكز الجمركية بالإسكندرية
وزير المالية خلال تفقده المراكز الجمركية بالإسكندرية


للمستوردين والمستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوى ومجتمع رجال الأعمال

س و ج | كل ما تريد معرفته عن منظومة التسجيل المسبق للشحن «ACI»

أخبار اليوم

الجمعة، 01 يوليه 2022 - 06:25 م

ينطلق نظام التسجيل المسبق للشحنات ACI إلزاميًا بالموانئ الجوية فى الأول من أكتوبر المقبل، بعد تطبيقه تجريبيًا منذ منتصف مايو ٢٠٢٢، على نحو يسهم فى تبسيط الإجراءات الجمركية، وسرعة الإفراج عن البضائع، وتعزيز الحوكمة، وتسهيل حركة التجارة الدولية، وخفض تكلفة عملية الاستيراد، وتحفيز الاستثمار.


جاء نجاح التجربة المصرية، فى تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية، فى أكتوبر ٢٠٢١، دافعًا لاستكمال التطبيق فى الموانئ الجوية تجريبيًا فى البداية حتى يحصل المستوردون ووكلاء الشحن الجوى والمستخلصون على الفرصة الكافية للانضمام للمنظومة، بما يعكس التزام وزارة المالية بالانتقال التدريجى إلى النظم الإلكترونية المطورة وفق أحدث الخبرات العالمية، ضمانًا لتحقيق المستهدفات المنشودة، على نحو يرتقى بمصر إلى مصاف الدول المتقدمة، ويُسهم فى تحويلها إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة ترتكز على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة فى تعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافى المتفرد.

 

وزير المالية خلال لقائه بجمعية «الصناع المصريين»

السجل التجارى والبطاقة الضريبية وبطاقة المتعاملين بالجمارك.. المستندات المطلوبة للتسجيل على منصة «نافذة»

 

وتحرص الدكتورة منى ناصر مساعد وزير المالية للمتابعة وتطوير الجمارك والشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، على تنفيذ توجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية بالتعاون مع الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونى «MTS»، على تعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال، وتقديم كل أوجه الدعم الفنى للمستوردين والمستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوى، لتأهيلهم ومساعدتهم بشكل فورى فى التسجيل بمنظومة «ACI» من خلال إتاحة مواد تدريبية على منصة «نافذة» على يوتيوب.. وفى هذا الإطار نرصد أهم الاستفسارات التى تدور بين مجتمع الأعمال حول منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، ورد المختصين بمصلحة الجمارك عليها، ترسيخًا للوعى السليم بين شركاء النجاح.

- هل يطبق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» على الصادرات المصرية؟
يُطبق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» على الواردات فقط بالموانئ البحرية، والجوية.

لا يمكن إدراج الفاتورة بعد شحن البضاعة للحصول على رقم القيد الجمركى المبدئى «ACID»

- هل يجب وضع رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID» على الشحنات التى تصل للموانئ الجوية إلزاميًا فى الأول من أكتوبر؟
العبرة فى التطبيق الإلزامى لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ الجوية بتاريخ الشحن من الخارج، حيث إنه لن يتم السماح بدخول أى بضائع يتم شحنها من الخارج اعتبارًا من الأول من أكتوبر 2022، إلى الموانئ الجوية المصرية، إلا من خلال نظام «ACI».

مستندات التسجيل
- وما المستندات المطلوبة للتسجيل على منصة «نافذة»؟
المستندات المطلوبة للتسجيل على منصة نافذة: «السجل التجارى، البطاقة الضريبية، بطاقة المتعاملين بالجمارك»، ويمكن زيارة موقع نافذة للحصول على مزيد من المعلومات عن طريق الرابط التالي: http://www.nafeza.gov.eg/ar/register

- من المسئول عن التسجيل على منصة «نافذة»؟
يمكن لكل من المستورد أو صاحب الشأن أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، وشركات الطيران، ووكلاء الشحن الجوى أو وكلائهم القانونيين التسجيل على منصة «نافذة».

المسئول عن الحساب الفرعى يتعامل على الشهادات المرتبطة برقم رخصة التخليص الخاصة به فقط

- ما دور وصلاحيات المسئول عن الحساب الفرعي؟
يمكن للمسئول عن الحساب الفرعى التعامل على الشهادات المرتبطة برقم رخصة التخليص الخاصة به، بينما يمكن للحساب الرئيسى الاطلاع على جميع شهادات الشركة، وتحديد صلاحيات وإنشاء الحسابات الفرعية.

إلزام المُصدِّر الأجنبى بإرسال بيانات ومستندات الشحنة إلكترونيًا إلى «نافذة» من خلال منصة «كارجو اكس»

- ما إجراءات الحصول على الرقم التعريفى للشحنة الواردة من الخارج «ACID»؟
يقوم كل من المستورد أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، وشركات الطيران، ووكلاء الشحن الجوى أو وكلائهم القانونيين، بإنشاء حساب إلكترونى على منصة «نافذة»، ثم الحصول على التوقيع الإلكترونى من شركة «مصر المقاصة» أو «ايجيبت تراست» والتسجيل المسبق للبيانات قبل تاريخ الشحن، وأن يقوم المُصدر الأجنبى بالتسجيل على منصة «كارجو إكس» لرفع مستندات الشحنة إلكترونيًا، وتقديم طلب الحصول على رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID».

وزير المالية وقيادات الوزارة فى اجتماع مع المستخلصين الجمركيين

إقرأ أيضًا |

معيط: التسجيل المسبق للشحنات «ACI» تسير بخطى ثابتة منذ بدء التطبيق الإلزامي

المستورد يلتزم بإخطار الشركة الناقلة أو وكيل الشحن الجوى بالرقم التعريفى للشحنة لإدراجه على «مستندات البضائع»

- ما خطوات إدراج بيانات ومستندات الشحنة المستوردة من الخارج؟
يقوم المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله من المستخلصين الجمركيين بالدخول على منصة «نافذة»، وإدراج بيانات المُصدر الأجنبى «الدولة المسجل بها المصدر، ورقم التسجيل، والاسم التجارى، ونوع المصدر، والعلامة التجارية، واسم المصدر الفعلى، والعنوان التفصيلى، التليفون والفاكس والبريد الإلكترونى، وجنسية المورد الأجنبي»، ثم إدراج البيانات الأولية للشحنة المستوردة وتقديم الموافقات الاستيرادية المسبقة فى حالة وجودها، ثم إدراج بيانات الفاتورة «أمر الشراء، وتاريخ الفاتورة، ونوع التعاقد، وقيمة وعملة وبنود الفاتورة».

يجوز لصاحب الشأن خلال ٣ أيام عمل أن يتظلم من رفض الشحنة ويدعم كلامه بالمستندات

- كيف تتحقق مصلحة الجمارك من صلاحية البضائع المستوردة عبر «ACI»؟
بعد إدراج جميع البيانات الأولية الأساسية للشحنة من خلال منصة «نافذة» يتم تقييم عملية المخاطر الأولية لعناصر الشحنة إلكترونيًا، وفقًا لتذييلات التعريفة الجمركية المتكاملة للتحقق من صلاحية استيراد الصنف، ومعرفة موقف المستورد والمُصدر من أى قرارات تتعلق بالحظر أو وقف التعامل من خلال قواعد البيانات المتاحة بإدارة المخاطر بمصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وباقى الجهات الرقابية، والرد بالقبول وإعطاء الرقم التعريفى «ACID»، أو الرفض مع توضيح السبب، وذلك مباشرة بعد تقديم الطلب.

- كيف يمكن للشركة الناقلة أو وكيل الشحن الجوى الحصول على رقم «ACID»؟
يلتزم المستورد بإخطار الشركة الناقلة أو وكيل الشحن الجوى بالرقم التعريفى للشحنة لإدراجه على مستندات الشحن الخاصة بالبضائع.

التحقق من قائمة الشحنات
- كيف يستطيع الناقل أو وكيل الشحن الجوى التحقق من قائمة الشحنات المستوردة؟
من خلال رفع البيانات الإلكترونية الأساسية للشحنة على منصة «نافذة»، والتأكد من صحة البيانات قبل مغادرة الطائرة.

إرسال «منافيست» الرحلة ببوالص الشحن ورقم «ACID» إلكترونيًا إلى مصلحة الجمارك قبل إقلاع الطائرة  

- كيف يتم استلام مستندات الشحن إلكترونيًا؟
يقوم الناقل الجوى، أو وكيل الشحن الجوى، بإرسال «منافيست» الرحلة إلكترونيًا متضمنًا بوالص الشحن الكلية والفرعية ورقم «ACID» إلى مصلحة الجمارك عبر منصة «نافذة»، قبل إقلاع الطائرة.   

الصناع والتجار خلال مشاركتهم فى الحوار المجتمعى بوزارة المالية

لا يصدر الرقم التعريفى للشحنات «ACID» إلا بعد تقديم الموافقة الاستيرادية المسبقة متى تطلب الأمر

- هل يتم صدور الرقم التعريفى للشحنات «ACID» قبل الموافقة الاستيرادية المسبقة متى تطلب الأمر ذلك؟
لا يتم صدور الرقم التعريفى للشحنات «ACID» إلا بعد تقديم الموافقة الاستيرادية المسبقة متى تطلب الأمر.

6 أشهر فترة صلاحية رقم القيد الجمركى المبدئى «ACID» ويجوز مدها لمدة مماثلة

- ما فترة صلاحية رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID»؟
6 أشهر، ويجوز بعدها مدها لمدة مماثلة بموافقة الوزير المختص أو من يفوضه.

- هل رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID» ثابت على جميع الشحنات؟
رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID» يصدر لكل شحنة على حدة.

- هل يوجد حد أقصى للحصول على رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID»؟
لا يوجد حد أقصى.

- هل لكل بوليصة فرعية رقم قيد جمركى مبدئى «ACID»؟
نعم لكل بوليصة فرعية لها رقم «ACID».

- كيف يمكن للتوكيل الجوى الحصول على رقم «ACID» الخاص بالشحنة؟ وكيف يتم التحقق من صلاحيته؟
يمكن للتوكيل الجوى الحصول على رقم «ACID» من خلال المُصدر الأجنبى أو مستندات الشحن المدرج بها قبل الشحن، كما يمكنه الدخول على منصة «نافذة» للتحقق منه ومعرفة تاريخ انتهاء صلاحيته.

- كم عدد أرقام «ACID»؟
- 19 رقمًا فقط.

- هل يمكن إدراج الفاتورة بعد شحن البضاعة للحصول على رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID»؟
لا يمكن ذلك، حيث يلزم فى البداية الحصول على رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID» وإرساله إلى المُصدر الأجنبي، لوضع بيانات ومستندات الرسالة ثم إرسالها إلكترونيًا على منصة «كارجو  إكس».

البيانات المطلوبة
- ما البيانات المطلوبة إدراجها ببوليصة الشحن؟
رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID» وأرقام تعريف أطراف العملية التجارية «المُصدر، والمستورد» إضافة إلى البيانات الرئيسية لبوليصة الشحن المتعارف عليها بين المتعاملين مع الجمارك.

د. محمد معيط ونائبيه أحمد كجوك ود. إيهاب أبو عيش والمهندس إبراهيم العربى فى لقاء مع التجار والصناع

- هل سيتم إدراج الأصناف يدويًا أم «PDF»؟
لن يتم إدراج الأصناف يدويًا، وسيتم استيفاؤها إلكترونيًا عن طريق الفاتورة الإلكترونية، وقد تم السماح للمصدرين الأجانب بإرسال فواتير «PDF مفتوحة للقراءة» إلى منصة «البلوك تشين» فى حالة عدم قدرتهم على إرسال الفواتير بنظام «شيت إكسيل» المطلوب للتعامل عليه كبيانات هيكلية بمنظومة «نافذة» التى تتولى هذه المنصة مجانًا لمدة 6 أشهر، تحويل شكل الفواتير إلى «شيت إكسيل» وإرسالها إلى منظومة «نافذة» لإمكانية التعامل على هذه البيانات، وينبغى على المستوردين الراغبين فى استفادة مصدريهم من هذه الخدمة بإرسال نماذج فواتير المصدرين «5 فواتير لكل مصدر»، بأسرع وقت ممكن إلى منظومة «نافذة» على البريد الإلكتروني:
[email protected] حتى يتسنى مساعدتهم فى هذا الشأن.

- متى يتم تحديد القيمة المقر عنها؟
يتم تحديد القيمة المقر عنها بعد الحصول على الرقم التعريفى «ACID» وقبل تقديم الشهادة الجمركية للحصول على طلب القيد الجمركى «46 ك.م» مباشرة.

- ماذا يجب على المستورد أو وكيله تقديمه عند طلب القيد الجمركى «46 ك.م»؟
يجب على المستورد أو وكيله تقديم كل المستندات عند طلب القيد الجمركى «46 ك.م» ويحق للجمرك طلب أى مستند إضافى.

- ما آليات مصلحة الجمارك لضمان نجاح التشغيل التجريبى لمنظومة «ACI» بالموانئ الجوية؟
تحرص مصلحة الجمارك على تذليل أى عقبات أمام المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوى وتقديم كل سبل الدعم الفنى لهم من أجل الانضمام إلى نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» ونجاح التشغيل التجريبى للمنظومة الجديدة، وتم تأهيل المتعاملين المستفيدين بخدمات «الفاعل الاقتصادى المعتمد» للتعامل مع المنظومة، كما يتم عقد الدورات التدريبية أسبوعيًا، بمقر الوزارة، أو معهد التدريب الجمركى أو «أون لاين»، لكل أطراف المنظومة الجمركية سواء مجتمع الأعمال أو الجهات المعنية بتطبيق نظام «ACI» بالموانئ الجوية، بجانب وجود مواد تدريبية على قناة «نافذة» على اليوتيوب.

وتم تخصيص أماكن بالمراكز اللوجستية لممثلى الشركات المقدمة لخدمات التوقيع الإلكترونى وذلك للتيسير على المتعاملين وسرعة الحصول على وحدات التوقيع الإلكترونى بشكل فورى.

وتم تزويد مركز الاتصالات بمصلحة الجمارك بموظفين مدربين ومؤهلين للتعامل الفورى مع أى استفسارات باللغتين العربية والأجنبية على مدار ٢٤ ساعة عبر الواتس آب برقم: «٠١٢٢٢٢٠٠٨٩٩»، والبريد الإلكتروني: «[email protected]» لزيادة القدرة الاستيعابية لتشغيل منظومة «ACI» بالموانئ الجوية لاستقبال أكثر من ٦٠ ألف مكالمة شهريًا.. كما تم الانتهاء من تدريب موظفى «المنافيست» بالجمارك، وموظفى كل الجهات المعنية بتطبيق المنظومة الجديدة بمطار القاهرة الجوي، وتدريب أكثر من ٨٠٠ شركة تعمل فى مجال الشحن الجوى على نظام «ACI» بالموانئ الجوية، إضافة إلى إرسال خطابات لجميع المستوردين والمستخلصين الجمركيين غير المسجلين على منصة «نافذة»، لسرعة التسجيل والانضمام إلى نظام «ACI» خلال فترة التشغيل التجريبى.  

 وزير المالية خلال اجتماعه مع مجتمع الأعمال بالإسكندرية لشرح منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI

دور المستخلص
- ما دور المستخلص فى منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»؟
يمكن للمستخلص الجمركى التقدم لإصدار رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID»، والسير فى الإجراءات الجمركية بنظام التخليص المسبق بعد الحصول على توكيل رسمى أو تفويض إلكترونى من صاحب الشأن.

- هل يجوز عدم وضع «Part Number» فى فواتير البضائع التى ليس لها «GS1» مثل الفواكه الطازجة؟
نعم، يجوز توضيح مشمول الشحنة من حيث بيانات الأصناف، بما فى ذلك رقم الكود العالمى لكل صنف، سواء كان نظام الترقيم الدولى القياسى «GS1» أو أى نظام ترقيم دولى قياسى آخر، وفى حالة عدم وجود رقم كود عالمى لأى صنف «GS1» يتم تحديد رقم القطعة «Part Number» وفقًا لطبيعة الصنف الوارد.

- متى يتم تحميل المنافيست على تطبيق «نافذة»؟
يتم تحميل المنافيست على تطبيق «نافذة» قبل إقلاع الطائرات.

- هل يمكن تغيير البنود الجمركية؟
نعم يمكن تغيير البنود الجمركية، بعد إصدار رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID» قبل مغادرة الطائرة.

- ما الإجراءات المتخذة مع زيادة البضاعة غير المذكورة فى الفاتورة التجارية عند وصولها لميناء الاستيراد؟
يتم تطبيق قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020، ولائحته التنفيذية بشأن العجز أو الزيادة.

- ما أقصى مدة لتحميل المستندات إلكترونيًا على منصة «كارجو إكس»؟
يمكن تحميل أى مستندات فور توفرها، ويكون تحميل البيانات والمستندات من خلال المُصدر الأجنبى على منصة «كارجو إكس» حتى تاريخ التقديم للجمرك وطلب القيد الجمركى «46 ك.م».

- من سيقوم بتحميل شهادات الفحص المُصدرة من الجهات الخارجية؟
يمكن للمُصدر تحميل أى مستندات متوفرة، ويمكن للمستورد أيضًا إرفاق أى شهادات فحص أخرى تم إرسالها إليه من المورد بعد وصول الشحنة.

- هل رقم التسجيل للمُصدر الأجنبى هو رقم التسجيل الضريبى لديه أم رقم تسجيله على منصة «بلوك تشين»؟
رقم التسجيل للمُصدر الأجنبى هو الرقم الضريبى أو رقم السجل التجارى ببلد التصدير.

أكثر من فاتورة
- عند وجود أكثر من فاتورة كيف يقوم المُصدر الأجنبى بإدراجها على منصة «بلوك تشين»؟
يقوم المصدر الأجنبى برفع أكثر من فاتورة بصيغة إلكترونية فى ملف واحد على منصة «بلوك تشين» بشرط أن تتضمن رقم القيد الجمركى المبدئى أو الرقم التعريفى «ACID».

- لماذا لا يتم السماح للمستورد بتقديم المستندات بدلًا من المُصدر الأجنبي؟
يلتزم المُصدر الأجنبى بإرسال وتحميل المستندات والبيانات إلى منظومة «نافذة» من خلال منصة «بلوك تشين» طبقًا لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك بالمواد أرقام من 196 إلى 198

- هل يجب أن يكون المصنع المورد للبضائع مسجلًا بمنصة «بلوك تشين»؟
يجب على المُصدر الأجنبى التسجيل على منصة «بلوك تشين» حتى يتمكن المستورد المصرى طلب التسجيل المسبق للشحنة الواردة عند استخدام حسابه لدى «نافذة».

- هل أسماء المتعاملين لدى الجمارك باللغة الإنجليزية؟
بيانات المتعاملين لدى الجمارك باللغة العربية.

- هل تحتوى بيانات المتعاملين على الرقم الضريبى لكل متعامل؟
نعم.

- هل يمكن تعديل الكمية بعد الشحن وبعد الحصول على الرقم المبدئى وقبل وصول الطائرة؟
يتم السماح بالتعديل بعد إصدار رقم القيد الجمركى المبدئى «ACID» فيما عدا بيانات طرفى التبادل التجارى، وذلك بعد الشحن من خلال تقديم طلب للجمرك عند الحصول على رقم الشهادة الجمركى، وفقًا لما هو متبع ومتعارف عليه جمركيًا.

- فى حالة أن الشركة المُصدرة تقوم فقط باستخراج الفاتورة المبدئية والفاتورة النهائية لكن باقى المستندات «البوليصة، والمنشأ، والشهادات الصحية، وبيان العبوة» تكون باسم المنتج فما هو الاسم الذى يتم تسجيله فى النظام الجديد «ACI»؟
العبرة بالمُصدر وليس المنتج.

- ماذا يحدث إذا لم يتم التحقق من رقم المتعاملين «رقم الشركة» رغم أن الرقم صحيح؟
يجب الرجوع إلى إدارة المتعاملين بمصلحة الجمارك للتحقق من صحة البيانات للتمكن من إنهاء عملية التسجيل على منصة «نافذة».

إدراج البيانات
- هل المستخلص يستطيع إدراج البيانات لصاحب الشأن؟
نعم بناءً على توكيل رسمى أو تفويض إلكترونى من صاحب الشأن لشركة التخليص.

- من يقوم بالإدراج للشحنات القادمة للوزارات؟
مندوب الجهة أو مستخلص يتم تفويضه إلكترونيًا.

- من يقوم بالإدراج للشحنات الشخصية؟
صاحب الشأن أو وكيل الشحن أو المستخلص.

لا يمكن للمستورد إنشاء حساب بالنيابة عن المُصدِّر الأجنبى على منصة «كارجو اكس»

- كيف يتم تسجيل المُصدر الأجنبى على منصة «كارجو إكس» وهل التسجيل مرة واحدة أم أكثر؟
يقوم المُصدر الأجنبى بتسجيل البيانات الخاصة به، وشركته لدى منصة «بلوك تشين» لمرة واحدة فقط على الرابط HTTPS://CARGOX.IO.

- هل خانة مقدم الطلب ستكون إجبارية أم يتم الاكتفاء ببيانات مقدم البيان الجمركى فقط؟
خانة مقدم الطلب يتم ملؤها تلقائيًا طبقًا للحساب القائم بالإدراج، ومقدم البيان تتم إضافته.

- هل يمكن للمستورد إنشاء حساب بالنيابة عن المُصدر الأجنبى على منصة «بلوك تشين»؟
- لا يمكن ذلك

كل بوليصة فرعية لها رقم قيد جمركى مبدئى «ACID» يصدر لكل شحنة على حدة

- من يرفع البوليصة التى تحمل رقم القيد الجمركى المبدئى  «ACID»على نافذة للمُصدر الأجنبي؟
يقوم المُصدر الأجنبى بتحميل بيانات ومستندات الشحنة إلكترونيًا على منصة «بلوك تشين»، ويمكن للمُصدر الأجنبى أو توكيل الشحن الجوى طبقًا لشروط التعاقد تحميل بوليصة الشحن على منصة «بلوك تشين».

رفض الشحنة
- ماذا يحدث إذا تم رفض الشحنة بالكامل؟
يجوز لصاحب الشأن أن يتظلم خلال ثلاثة أيام عمل من صدور قرار مصلحة الجمارك بالرفض مدعمًا بالمستندات المؤيدة لذلك.

- كيف يتم إدراج رقم «ACID» على «يورو1»؟
يتم إثبات أرقام تعريف كل من المستورد المصرى والمُصدر الأجنبى على كل من الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن، أما رقم تعريف الشحنة «ACID» فيتم إثباته على كافة مستندات الشحنة، وفى حالة عدم قدرة الجهة المصدرة لهذا المستند على إثبات رقم «ACID» يقوم المُصدر الأجنبى بطباعة أو كتابة الرقم على ملصق ويوضع على المستند.

- ماذا لو لم يقم المُصدر الاجنبى بتحميل الفاتورة الإلكترونية واكتفى بالفاتورة الورقية والبيانات المدرجة من قبل المستورد المصري؟
لن يتمكن المستورد من بدء الإجراءات الجمركية وطبقًا لقرار وزير المالية رقم 222 لسنة 2021 يقوم المُصدر الأجنبى بإرسال بيانات ومستندات الشحنة إلكترونيًا إلى منصة «نافذة» من خلال منصة «كارجو إكس».
الإجراءات البنكية

- ما خدمة بدء الإجراءات البنكية؟
استكمالاً للتعاون بين كل من البنك المركزى ومصلحة الجمارك وشركة بنوك مصر للربط والتكامل لتنفيذ منظومة إصدار «نموذج ٤» إلكترونيًا فقد تم وضع خطوات اتمام أعمال التكامل مع شركة «MTS» لتعامل البنوك مع المستندات الإلكترونية المتوفرة لدى منصة «نافذة» لتحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق التسجيل المسبق للشحنات بما يتوافق مع القواعد والأعراف المصرفية ويحفظ لجميع الأطراف حقوقهم.

- هل خدمة بدء الإجراءات البنكية إلزامية؟
نعم، هى خطوة إلزامية للحصول على «نموذج ٤» مميكن عن طريق إرسال بيانات الإقرار إلكترونيًا من خلال منصة نافذة بالتكامل مع منصة البنوك للبنك القائم بتحويل قيمة الشحنة بأحد طرق الدفع المصرفية المعتمدة لدى النظام المصرفى المصرى والتى تتطلب إصدار «نموذج ٤» طبقًا لقرارات البنك المركزى ووزارة التجارة واللائحة الاستيرادية المنظمة فى هذا الشأن.

- ما المستندات المطلوبة لبدء الإجراءات البنكية؟
هناك مستندات إلكترونية إلزامية تتمثل فى الفاتورة الهيكلية والفاتورة PDF وأن يكون لكل فاتورة هيكلية صورة الفاتورة خاصة بها بدون تجميع أكثر من فاتورة فى نفس الـ PDF وبوليصة الشحن وأن يكون التوكيل انتهى من تحميل المنافيست.

منظومة «ACI» لا تسرى على أى طرود بريدية تزن 50 كيلوجرامًا فأقل ولا تتجاوز ألفى دولار

- هل يتم تطبيق نظام التشغيل المسبق للشحنات «ACI» على الطرود البريدية؟
لا يتم التطبيق على الطرود التى تلتزم بمواصفات الطرد البريدى، وهي: أن يكون بحد اقصى 50 كيلوجرامًا، وأقل من ألفى دولار، وما يزيد على ذلك يتم تطبيق نظام «ACI»  عليه.

وزير المالية: أنجزنا الكثير من المستهدفات الجمركية لصالح المواطنين تنفيذًا للتكليفات الرئاسية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أنه تنفيذًا للتكليفات الرئاسية تم إنجاز الكثير من المستهدفات الجمركية لصالح المواطنين، حيث تم تقليص زمن الإفراج الجمركى، وخفض تكاليف عملية الاستيراد والتصدير، ومن ثم الإسهام فى الحفاظ على أسعار السلع والخدمات بقدر الإمكان، فى ظل التحديات الاقتصادية العالمية، وحماية الأسواق المحلية من البضائع الرديئة وغير المطابقة للمواصفات، مستهدفين أن تكون الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين مع اكتمال منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI» التى تم تطبيقها بحريًا إلزاميًا، وجويًا تجريبيًا حتى الأول من أكتوبر القادم؛ لتتكامل مفردات مشروع تحديث وميكنة المنظومة الجمركية، بما تضمنه من استحداث للمراكز اللوجستية وربط الموانئ بالمنصة الإلكترونية الموحدة «نافذة» ؛ على نحو يُمكِّننا من الرصد اللحظى للواردات والصادرات المصرية.

وأوضح د. محمد معيط أن وزارة المالية ماضية فى تعظيم جهود التحول الرقمى من أجل منظومة جمركية أكثر تطورًا وتحفيزًا وجذبًا للاستثمارات المحلية والأجنبية؛ بما يُساعد فى زيادة القدرات الإنتاجية وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية فى الأسواق العالمية، وتحسين تصنيف مصر فى3 مؤشرات دولية مهمة، هى التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى.

وأضاف أن مصر سبقت العديد من الدول فى تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI»، بما ساعد فى تقليص زمن الإفراج الجمركى بنسبة ٥٠٪ وفقًا لدراسة أجراها البنك الدولى، خاصة فى ظل التوسع فى الحلول التكنولوجية الهادفة إلى تبسيط وميكنة الإجراءات الجمركية، على نحو يحقق وفورات مالية للمجتمع التجارى فى التجارة عبر الحدود، وتقليص زمن وصول المستندات بالاعتماد على البيانات الرقمية واستقبالها من المصدر الأجنبى مباشرة، ويُسهم فى تمكين المستوردين والمستخلصين الجمركيين من البدء فى الإجراءات قبل وصول الشحنات للموانئ عبر منصة «نافذة»، ومن ثم متابعة بضائعهم عبر هواتفهم الذكية.

وأكد وزير المالية أننا جميعًا شركاء فى المسئولية الوطنية، نفكر ونتحرك معًا لبناء وتنمية بلدنا، ولا نتردد لحظة فى اتخاذ أى قرارات تحفيزية لتسهيل الإجراءات الجمركية، وكان من أبرز ثمار الحوارات المجتمعية الاستجابة لملاحظات اتحاد الصناعات والمجتمع الصناعي، فى التعديلات الأخيرة فى التعريفة الجمركية بخفض «ضريبة الوارد» على أكثر من ١٥٠ صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج لتحفيز الصناعة الوطنية، وقال: ندرك أهمية تعميق التواصل مع مجتمع الأعمال؛ باعتبارهم شركاء النجاح الذين لولا تعاونهم المثمر ما تقدمنا خطوة فى مشروع تطوير الجمارك، مشيرا إلى أن قانون الجمارك الجديد يُعد نقلة نوعية وفرت المظلة التشريعية اللازمة لتنفيذ «المشروع القومى لتحديث وميكنة المنظومة الجمركية» والذى حظى بإشادة صندوق النقد الدولى، بما تضمنه من مزايا لمجتمع الأعمال وممارسات عالمية تُساعد فى تعزيز حركة التجارة الدولية والإسهام فى تحويل مصر إلى منطقة لوجستية مطورة وفقًا لأفضل المعايير الدولية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة