صورة موضوعية
صورة موضوعية


لبشرة صافية.. كم عدد المرات التي يجب أن تغسل فيها وجهك في اليوم؟

سارة شعبان

الجمعة، 01 يوليه 2022 - 11:29 م

بجانب وضع واقي الشمس، يعد غسل وجهك قاعدة أساسية للعناية بالبشرة بغض النظر عن نوع بشرتك. سواء كانت جافة أو دهنية، مختلطة أو حساسة، فإن التخلص من الأوساخ عن طريق التنظيف هو خطوة أولى حاسمة لأي روتين للعناية بالبشرة، لكن بالنسبة للكثيرين لا يزال السؤال مطروحًا: كم عدد المرات التي يجب أن تغسل فيها وجهك؟ 


هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بروتين التنظيف الخاص بك (بما في ذلك نوع البشرة والظروف البيئية ومستوى النشاط البدني) ، ولكن بشكل عام ، يوصي معظم الخبراء بغسل وجهك مرة في الصباح ومرة ​​في المساء. 


على وجه التحديد ، توصي أخصائية الأمراض الجلدية جيتا ياداف بتنظيف خفيف في الصباح وتنظيف شامل في المساء، وذلك حسب ما ذكره «هاف بوست».


تقول ياداف، «إنه بالتأكيد يلعب نوع بشرتك دورًا في روتين التطهير الخاص بك، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من بشرة دهنية جدًا أو معرضة لحب الشباب ، قد ينصح بالتنظيف مرتين يوميًا (أو حتى أكثر من ذلك) ، خاصةً إذا تم وصف منظف يحتوي على نسبة عالية من المكونات النشطة مثل البنزويل بيروكسايد».

تابعت ياداف: أنه قد تستفيد أنواع البشرة الأكثر جفافاً من عمليات التنظيف الأقل تكرارًا ، على الرغم من أن التنظيف الخفيف في الصباح والتطهير الشامل في المساء سيكونان فعالين على الأرجح، ويمكن أن تؤدي الظروف الجوية إلى تغيرات في بشرتك ، ولكن ليس بالضرورة تكرار الغسيل. 


قالت خبيرة التجميل الشهيرة شاني داردن، إن الطقس الجاف والبارد مع استخدام السخانات والماء الساخن خلال فصل الشتاء يمكن أن يتسبب في جفاف الجلد ، مما قد يجعلك ترغب في التنظيف بشكل أقل. ومع ذلك ، لا تزال توصي بالتطهير باستخدام منظف لطيف صباحًا ومساءً ، حتى في أشهر الشتاء الجافة. 


وأضافت، أن المفتاح هو أن تضع في اعتبارك درجة حرارة الماء التي تستخدمها ، وكذلك تجنب المنظفات القاسية غير الضرورية التي تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية ، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على قوة حاجز الرطوبة ، خاصة في مناخات الشتاء الجافة.


وأوصت ياداف بالتنظيف بشكل متكرر خلال موسم الصيف أو في المناخات الحارة والرطبة للغاية ، لأن العرق والزيت والأوساخ الأخرى يمكن أن تتراكم بسرعة أكبر على الجلد ، مما قد يتسبب في احتقان المسام والعيوب، وجرب زيادة روتين التنظيف الخاص بك إلى ثلاث مرات يوميًا إذا لاحظت أن بشرتك تزداد دهونًا.


لماذا يجب عليك التطهير في الصباح؟
على الرغم من أن عدد المرات التي يجب أن تغسل فيها وجهك في اليوم هو نفسه في جميع أنواع البشرة ، فإن الطريقة التي تنظف بها ستختلف.


قالت ياداف: «أوصي بالتطهير باستخدام ميسيلار لطيف في الصباح ، بشرط أن تكون قد أكملت تنظيفًا شاملاً وعناية بالبشرة في الليلة السابقة، ويمكن للبشرة أن تلتقط بعض البكتيريا أثناء النوم ، خاصةً إذا لم يكن غطاء الوسادة نظيفًا بدرجة كافية ، ولكن يجب أن يكون ماء ميسيلار كافيًا لتنظيف الوجه من أي أوساخ ، بالإضافة إلى الزيوت الزائدة التي قد تكون بشرتك قد أنتجتها أثناء نومك، وسيساعد تطهيرك الصباحي أيضًا منتجات العناية بالبشرة الأخرى على عمل سحرها بشكل أفضل». 

حذرت داردن: «إذا لم تبدأ يومك ببشرة نظيفة حديثًا ، فقد يؤثر ذلك على فعالية الأمصال المضادة للأكسدة وواقي الشمس، كما أن عدم إزالة الزيوت الزائدة والشوائب التي تتراكم حتماً بين عشية وضحاها يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام والازدحام».


لماذا يجب عليك التطهير في الليل؟
في حين أن تطهيرك الصباحي يمكن أن يساعد في تكوين قماش منعش ومتوهج لمنتجاتك الأخرى ، فإن التطهير المسائي ضروري لتنظيف الأوساخ والزيوت والشوائب التى تراكمت طوال اليوم حتى لو لم ترتدي المكياج في ذلك اليوم.


قالت ياداف: «المساء هو أهم وقت في اليوم لتنظيف بشرتك ، بغض النظر عما إذا كنت تضعين المكياج أم لا، وبالطبع ، يمكن أن يؤدي المكياج إلى احتقان الجلد ، ولكن يمكن أيضًا استخدام واقي الشمس الذي يجب أن ترتديه يوميًا وكذلك الزيوت الزائدة والملوثات التي يمكن أن تتراكم على سطح الجلد طوال اليوم».


كما قالت ياداف، إنه مثل تطهيرك الصباحي ، سيسمح تطهيرك الليلي بتركيباتك تخترق الجلد بشكل أفضل قبل النوم، وهذا أمر بالغ الأهمية لأن جسمك وجلدك يجدد نفسه أثناء النوم ، ووجود قماش نظيف سيساعد في دعم وتعزيز عملية التجديد.


وهناك علامات تدل على أنك تغسل بشرتك أكثر من اللازم


إذا كنت تعاني من شعور بالجفاف على بشرتك بعد التنظيف ، فربما تكون قد غسلت بشرتك أكثر من اللازم، ولا يعني هذا بالضرورة أنك غسلت وجهك كثيرًا - فقد يعني فقط أنك استخدمت منظفًا شديد القسوة، مما يساهم في تكوين بقع جافة وقشور.

قالت ياداف إنه إذا كنت تعاني فجأة من زيادة إنتاج الزيت ، فقد يكون هذا أيضًا علامة على الإفراط في الغسيل ، حيث ستحاول بشرتك التعويض عن فقدان زيوتها الطبيعية عن طريق إنتاج المزيد من الزيت.

على الرغم من أنه من الممكن أن تفرط في غسل بشرتك باستخدام منظف خاطئ لنوع بشرتك ، فقد تكون هناك أوقات معينة قد ترغب فيها في زيادة وتيرة التنظيف. 


وأشارت ياداف إلى أنه يجب عليك أيضًا تنظيف بشرتك بعد التمرين ، حيث إنه من المهم إزالة الأوساخ والعرق والزيوت وحتى واقي الشمس ، لأن التركيبات الكيميائية قد تغلق المسام في بعض أنواع البشرة.
اقرأ أيضا|  قواعد العناية بالبشرة في المصيف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة