صورة موضوعية
صورة موضوعية


كيف تنظف هاتفك من ملفات تعريف الارتباط لزيادة مساحة التخزين؟

وائل نبيل

الأحد، 03 يوليه 2022 - 09:48 ص

يشبه إلى حد كبير جهاز الكمبيوتر، يمكن لهاتف أندوريد Android الخاص بك، تجميع الكثير من الملفات غير المرغوب فيها بمرور الوقت أثناء استخدامه.

ويعد مسح ملفات تعريف الارتباط، وذاكرة التخزين المؤقت على متصفح الويب بهاتف Android طريقة جيدة للتخلص من الكثير من ذلك، حيث من المحتمل أن تكون قد تراكمت على مدار زيارة العديد من مواقع الويب المختلفة كل يوم.

وسواء كان هاتفك يستخدم Google Chrome أو Firefox فإن متصفحك يجمع البيانات ويخزنها في كل مرة تتصفح فيها الويب، وتشكل هذه المعلومات ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت، وتساعد هاتفك على سرعة تسجيل الدخول إلى حساباتك، وتحميل المواقع التي تتم زيارتها بشكل متكرر، ولكن تتراكم هذه البيانات في النهاية، فتشغل مساحة على هاتفك بينما تتضمن أيضًا على الأرجح ملفات تعريف الارتباط التي تتعقب سجل التصفح الخاص بك بهدف تقديم إعلانات مخصصة.

جوجل كروم

يمكنك حذف ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت من داخل إصدار أندرويد Android من متصفح جوجل كروم Google Chrome عن طريق النقر أولاً على زر المزيد في الزاوية اليمنى العليا من المتصفح، والمشار إليه بعمود من ثلاث نقاط، ثم النقر على السجل، ثم مسح بيانات التصفح. يمكنك أيضًا الوصول إلى هذا من قائمة إعدادات Chrome ، والنقر على الخصوصية والأمان ثم مسح بيانات التصفح.

ويوفر متصفح جوجل كروم Chrome أيضًا الإعدادات الأساسية والمتقدمة لمسح سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع والصور والملفات المخزنة مؤقتًا.

كما يمكنك استخدام القائمة المنسدلة "النطاق الزمني" لتحديد ما إذا كنت تريد حذف السجل بالكامل أو اختيار أي مكان من الـ 24 ساعة الماضية حتى الأسابيع الأربعة الماضية.

ويمنحك النقر فوق خيارات متقدمة أيضًا إمكانية الوصول إلى حذف كلمات المرور المحفوظة وبيانات نموذج الملء التلقائي وإعدادات الموقع. بعد تحديد ما تريد حذفه ، اضغط على زر مسح البيانات الأزرق.

وقد تتلقى مطالبة إضافية في حال اعتبر Chrome أن بعض مواقع الويب "مهمة" بالنسبة لك، وإذا كان الأمر كذلك ، فستتاح لك الفرصة للتأكيد قبل المسح. خلاف ذلك ، إذا لم تتلق هذه المطالبة، فسيشرع Chrome على الفور في المسح حسب تعليماتك.

موزيلا فايرفوكس

كما هو الحال مع جوجل كروم Google Chrome، يمكنك مسح ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت من داخل تطبيق موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox Android، وللوصول إلى هذه الوظيفة، انقر فوق الزر "المزيد" الموجود على يمين شريط العنوان ، والذي يُرمز إليه مرة أخرى بثلاث نقاط محاذية رأسيًا، ثم اضغط على الإعدادات وانتقل لأسفل إلى حذف بيانات التصفح.

ومن بين المتصفحات الثلاثة التي نناقشها هنا، يمنحك Firefox معظم الخيارات ضمن قائمة حذف بيانات التصفح ، مما يسمح لك أيضًا بحذف أي علامات تبويب مفتوحة موجودة وسجل التصفح وبيانات الموقع وأذونات الموقع وحتى مجلد التنزيلات إلى جانب ملفات تعريف الارتباط و الصور والملفات المخزنة مؤقتًا.

وبينما لا يمكنك اختيار نطاق زمني كما يمكنك لـ Chrome، يمكنك أن تكون أكثر تحديدًا فيما يتعلق بنوع البيانات التي ترغب في إزالتها.

ويحتوي فايرفوكس Firefox على خيار إضافي لأولئك الذين لا يرغبون أبدًا في الاحتفاظ ببيانات التصفح الخاصة بهم بعد الانتهاء من استخدام التطبيق.

ويوجد داخل الإعدادات خيار حذف بيانات التصفح عند إنهاء الخيار، والذي يوجه Firefox إلى مسح أي مجموعة من هذه الإعدادات نفسها في كل مرة تغلق فيها التطبيق، إنها ميزة مفيدة إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالمتصفح منظمًا ، على سبيل المثال ، تجنب تسليم سجل المتصفح الخاص بك عن طريق الخطأ إلى شخص ربما يكون قد سرق هاتفك أو تمكن من الوصول إليه بطريقة أخرى.

ولمزيد من المعلومات، تحقق من كل ما يجب معرفته حول نظام التشغيل الجديد من Google ، Android 13، بما في ذلك كيفية تنزيل الإصدار التجريبي. 

اقرأ ايضا : عبر رشقات الليزر.. تطوير أجهزة كمبيوتر فائقة السرعة

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة