صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للعيش حياة أطول.. عادات يومية ستضيف سنوات صحية لعمرك

سارة شعبان

الأحد، 03 يوليه 2022 - 08:17 م

العيش لحياة طويلة لا يتعلق فقط بالحظ والوراثة، ولكن أيضًا كيف تعتني بنفسك، فاتباع سلوكيات صحية ليس مفيدًا لك فحسب، بل يمكن أن يضيف سنوات صحية إلى حياتك.

 

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This Not That»، هناك بعض العادات اليومية البسيطة التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الصحة:

 

نظف أسنانك بالخيط يوميًا

خبير التغذية الدكتور مايكل رويزن ، «تنظيف أسنانك بالخيط مهم لتقليل الالتهاب، ويمكن أن تنتقل بكتيريا الفم التي تتغذى على بقايا الطعام العالقة بين أسنانك إلى مجرى الدم، حيث يمكنها أن تغذي الالتهاب الذي يتسبب في حدوث التهاب، ويضر بطانة الشرايين مما يجعلها عرضة لتراكم اللويحات ، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين وتضييقها كما يؤدي إلى النوبة القلبية والسكتة الدماغية والخرف».

 

استبدل الخبز الأبيض والمكرونة بالقمح الكامل

يقول الدكتور روزن ، «من العادات التي لها تأثير كبير على طول العمر عدم تناول الكربوهيدرات البسيطة، وبدلا من ذلك تناول الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية، والكربوهيدرات البسيطة (الموجودة في الخبز الأبيض والمكرونة) تزيد مستوى السكر في دمك سريعًا ويؤدي إلى استجابات التهابية.

الحبوب الكاملة والألياف هي أشكال من الكربوهيدرات التي تقلل الالتهاب وهي مفيدة لصحة الدماغ والقلب.

 

كن إيجابيًا وقلل من التكنولوجيا


يخبرنا الدكتور جاجديش خوبشانداني ، بكالوريوس الطب والجراحة ، أستاذ الصحة العامة في جامعة ولاية نيو مكسيكو ، «بالنظر إلى الأوقات العصيبة التي نعيشها ، أظهرت الدراسات الآن أن التوتر والعزلة والتشاؤم والاستخدام المفرط للتكنولوجيا ترتبط بشكل مباشر وغير مباشر بمجموعة متنوعة من المخاطر الصحية التي تؤثر على القلب والدماغ.

 

على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات الحديثة أن المتفائلين قد يعيشون لفترة أطول وأن العزلة والتوتر وإدمان التكنولوجيا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، والحفاظ على نمط حياة نشط ويمكن أن يضيف التمتع بحياة اجتماعية معقولة عدة سنوات نوعية من الحياة للفرد».


حماية الجلد والمكملات

يقول الدكتور خبشنداني: «أحد المظاهر القليلة للشيخوخة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة يتم ملاحظتها في الجلد، والجلد هوعضو يحتاج إلى الحفاظ على اللون والملمس والترطيب والتغذية السليمة».

الجلد معرض أيضًا للتعرضات السامة مثل الملوثات والأشعة فوق البنفسجية والطقس القاسي.لذلك ، التنظيف وحماية الجلد (على سبيل المثال ، تجنب تلوث الهواء واستخدام واقي الشمس وإبقائه مغطى) والتغذية (على سبيل المثال ، الحصول على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن والماء ) هو المفتاح لتبدو منتعشة وليس أكثر من عمرك».

  

استمر في التحرك

وفقًا للدكتور خبشنداني ، «أكثر من ثلث الأمريكيين البالغين إما يعانون من السمنة أو زيادة الوزن مما يجعلنا بلد الأغلبية الذين يعانون من زيادة الوزن. ومع تقدم الشخص في السن ، يصبح التمثيل الغذائي أبطأ ويميل جسمنا إلى التراكم كثيرًا.

 

على سبيل المثال هناك دهون البطن الحشوية المرتبطة بالتغيرات المناعية والالتهابية والكيميائية الحيوية في الجسم والتي تكون ضارة خاصة لصحة القلب والدماغ ، قد تزيد من خطر الوفاة المبكرة.

أكثر من الربع من البالغين الأمريكيين لا يحصلون على نوع النشاط البدني المطلوب أو الموصى به وفقًا لإرشادات مركز السيطرة على الأمراض ، ويحتاج البالغون في الأسبوع إلى 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل الشدة ويومين من نشاط تقوية العضلات.

 

لذلك، إذا كنت قد حافظت على نمط حياة غير نشط ، فقد حان الوقت للتأكد من أنك نشط للغاية ، وتشارك في ما يكفي من النشاط البدني والتمارين الرياضية، وسيساعدك هذا على تقليل مخاطر الأسباب الرئيسية للوفاة مثل أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية، والتمرين هو الدواء الأكثر فعالية من حيث التكلفة لزيادة كمية ونوعية الحياة».

 

تناول طعامًا جيدًا

يقول الدكتور خبشنداني: «الغذاء دواء ، يحتاج إلى استهلاك بالكمية المناسبة ، وفي الوقت المناسب ، وبجودة مناسبة،  ويستهلك أقل من خُمس الأمريكيين الفواكه والخضروات الكافية ؛ وقد زاد استهلاك الوجبات السريعة والوجبات السريعة بشكل كبير».

مع تقدمنا ​​في العمر ، يجب أن نراقب نظامنا الغذائي بعناية ونستهلك المزيد من الفواكه والخضروات والدهون غير المشبعة لضمان عدم زيادة الوزن أو زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وهذا جزء من الشيخوخة والأنظمة الغذائية غير الصحية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الدماغية (مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية) أو تزيد من احتمال الإصابة بهذه الأمراض في وقت مبكر من الحياة.

العادات الغذائية لها تأثير عميق على كل من نوعية وكمية الحياة من خلال المساعدة في إدارة الوزن وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة