صورة للمريخ بواسطة المركبة المدارية "تيان ون-1"
صورة للمريخ بواسطة المركبة المدارية "تيان ون-1"


مركبة "تيان ون-1" تكمل مهمة الاستكشاف العلمي المحددة

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 04 يوليه 2022 - 09:22 ص

اعتبارًا من يوم الأربعاء 29 يونيو 2022، كانت المركبة المدارية "تيان ون-1" تحلق بشكل طبيعي لمدة 706 أيام ، وحصلت على بيانات صور متوسطة الدقة تغطي عالم المريخ بأكمله. حققت جميع الحمولات العلمية استكشافًا عالميًا للمريخ أكملت كل من المركبة المدارية"تيان ون-1"ومركبة المريخ مهمات الاستكشاف العلمية الراسخة.

تمت الموافقة على مهمة"تيان ون-1"من قبل اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في يناير 2016، وتم إطلاقها بنجاح في 23 يوليو 2020. بعد رحلة فضائية عميقة من 475 مليون كيلومتر استغرقت لمدة 202 يومًا، والتقى المسبار مع المريخ في 10 فبراير 2021، ونفذت عملية الالتقاط والكبح بنجاح لدخول مدار حول المريخ. بعد 3 أشهر من الفحص التفصيلي لمنطقة الهبوط المحددة مسبقًا، تم إجراء عملية الهبوط على المريخ بنجاح في 15 مايو 2021وهبطت المركبة الجوالة"تشورونغ"بنجاح في 22 مايو من نفس السنة على سطح المريخ وبدأت في القيام بدوريات واستكشاف.

وفي 15 أغسطس 2021، أكملت المركبة الجوالة"تشورونغ"بنجاحمهمة استكشاف علمية استغرقت90 يوم على المريخ، وواصلت القيام بمهام استكشاف موسعة، لقد قطع 1921.5 مترًا على سطح المريخ. وتدخلتالعربة الجوالة وضع السكون الشتوي في 18 مايو 2022 حسب التصميم متأثرا ببرد الشتاء القارس والجو المترب في منطقة الهبوط. وفي حوالي ديسمبر 2022، ستدخل منطقة الهبوط للمركبة"تشورونغ"في أوائل فصل الربيع وسوف يستأنف العمل العادي.

يدور المسبار حول المريخ 1344 مرة، محققًا تغطية عالمية وهو حاليًا في حالة طبيعية. وفي الخطوة التالية، ستواصل إجراء الكشف عن الاستشعار عن بعد على الصعيد العالمي للمريخ، واختيار فرصة لإجراء تجارب تقنية التوسيع لإجراء التحقق التكنولوجي الأولي للمهام ذات الصلة.

بعد ما يقرب من عامين من الطيران والاستكشاف لمهمة"تيان ون-1"، حصلت الحمولات العلمية الـ13 التي نشرتها المركبة الجوالة والمركبة المدارية على ما مجموعه حوالي 1040 جيجابايت من البيانات العلمية الأولية. بعد الاستلام والمعالجة على أرض الواقع، تم تقديم منتجات البيانات العلمية القياسية إلى فريق من العلماء لإجراء التحليل والتفسير، وتم نشر النتائج العلمية ذات الصلة في المجلات الأكاديمية المعروفة في داخل الصين وخارجها. ستكون هذه البيانات العلمية مفتوحة للعلماء في جميع أنحاء العالم في الوقت المناسب. وترحب الصين بالعلماء من جميع أنحاء العالم للتقدم بنشاط للبحث والتطوير المشترك لقضية استكشاف الإنسان للكون.

بروح الانفتاح والمشاركة، تعمل إدارة الفضاء الوطنية الصينية بنشاط على تعزيز التعاون مع وكالات الفضاء والأوساط العلمية في مختلف البلدان، وتشارك البيانات المدارية لمركبة المريخ مع الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) والفضاء الأوروبي وكالة (ESA) لتنفيذ التعاون في مجال الإنذار المبكر للاصطدامات؛ أجرت ا المركبة الجوالة"تشورونغ"والمركبة الفضائية "مارس إكسبريس" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية تجربة اتصال لترحيل البيانات لتحقيق التعاون بين الصين وأوروبا في نقل البيانات العلمية على المريخ؛ وتعاونت الصين محطات المرصد في جنوب إفريقيا ودول أخرى واستخدمت المركبة المدارية "تيان ون-1"والمركبة المدارية"مارس إكسبريس" للقيام بشكل مشترك برصد الغيب للشمس وإجراء البحوث العلمية مثل الرياح الشمسية. لقد حققت هذه التعاون نتائج جيدةوأثرت المعرفة البشرية، وقدمت مساهمات إيجابية في بناء مجتمع البشرية ذات مستقبل مشتركفي المجال العلمي.

هذا صورة حديثة للمريخ تم التقاطها بواسطةالمركبة المدارية"تيان ون-1"


 
في الصورة الأولى التقطت الكاميرا الفرعية صورة جبل أسكيلا الذي يبلغ قطره 456 كيلومترًا وارتفاعه 18 كيلومترًا. تُظهر الصورة خصائص الحفرة على قمة جبل أسكيلا، وهناك أحداث متعددة لانهيار فوهة البركان.


 
في الصورة الثانية التقطت الكاميرا الفرعية صورة للغطاء الجليدي في القطب الجنوبي. تُظهر الصورة الغطاء القطبي للقطب الجنوبي للمريخ. تعتقد الدراسة أن الغطاء القطبي طويل الأمد والدائم لقطبي المريخ يتكون أساسًا من الجليد الجاف (ثاني أكسيد الكربون الصلب) والجليد المائي.
 
في الصورة الثالثة التقطت الكاميرا الفرعية الصورة الأرضية الغربية لوادي البحار. يمتد الوادي على مسافة 4000 كيلومتر من الشرق إلى الغرب، و 150 كيلومترًا إلى 700 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب، ويمكن أن يصل العمق إلى 7 كيلومترات.
 
في الصورة الرابعة التقطت الكاميرا الفرعية صوراً لحفرة ارتطام المرتفعات العربية، تُظهر السمات الطوبوغرافية لعشرات من الحفر الأثرية المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة.
 
في الصورة الخامسة التقطت الكاميرا عالية الدقة صورة حافة الحفرة الحلقيةموند بدقة مكانية تبلغ حوالي 0.5 متر. يبلغ قطر الحفرة الحلقية حوالي 91 كيلومترًا. تُظهر الصورة السمات الجيومورفولوجية لحافة الحفرة الحلقية موند. والجزء السفلي الأيسر من الصورة هو داخل الحفرة الحلقية، وتنهار حافة الحفرة بوضوح في الحفرة.
 
في الصورة السادسة التقط"تشورونغ"صورة منطقة التفتيش. تم التقاط الصورة قبل دخول العربة الجوالة إلى حالة السكون الشتوي، مما يُظهر الخصائص المحلية لتضاريس الكثبان الرملية في منطقة التفتيش.
مصدر الصورة: المرصد الفلكي الوطني

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة