الإنعاش الريفي للصين
الإنعاش الريفي للصين


إحراز تقدم إيجابي في تنفيذ استراتيجية الإنعاش الريفي للصين

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 04 يوليه 2022 - 09:25 ص

 

في 27 يونيو، عقدت إدارة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني سلسلة من المؤتمرات الصحفية حول موضوع "عشر سنوات للصين" للتعريف بالوضع ذي الصلة لتنشيط الارياف في العصر الجديد. قال دينغشياوقانغ، نائب وزير وزارة الزراعة والشؤون الريفية، إنه منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، ظلت إمدادات الأغذية والمنتجات الزراعية الهامة في الصين مستقرة، وأسس ضمان الأمن الغذائي الوطني أصبح أكثر صلابة، ولقد حققت المعركة ضد الفقر انتصارا شاملا، وخلقت معجزةتاريخية في الصين،وتم إجراء تحسينات كبيرة لظروف المواد والتقنية والمعدات، ووصل التحديث الزراعي إلى مستوى جديد، وبدأ الانتعاش الريفي بشكل جيد، وأخذت المناطق الريفية نظرة جديدة،وتم تعميق الإصلاح الريفي بشكل شامل، وأطلقت التنمية الريفية زخما جديدا.

زيادة الطاقة الإنتاجية للحبوب بشكل مطرد

في عام 2021، سيصل إنتاج الصين من الحبوب إلى مستوى قياسي يبلغ 1365.7 مليار كيلوجرام، وسيصل نصيب الفرد من حيازة الحبوب إلى 483 كيلوجرامًا، وهو أعلى من خط سلامة الأغذية المعترف به دوليًا والبالغ 400 كيلوجرام، مما حقق الاكتفاء الذاتي من الغذاءبشكل أساسيوالحصص الغذائية الآمنة تمامًا وتوفيراللحوم والبيض والحليب والمنتجات المائية والفواكه والخضروات والشايبكثرة ووضعالمزيد من المنتجات الزراعية الخضراء وعالية الجودة على مائدة الناس.


 

قدم دنغ شياوقانغ أنه على مدى السنوات العشر الماضية، أصرت مختلف المحليات والإدارات على ضمان الإمداد الفعال للحبوب وغيرها من المنتجات الزراعية المهمة باعتبارها المهمة الأساسية للعمل "الريفي الثلاثة"، وتوطيد وتحسين القدرة على إنتاج الحبوب بشكل مستمر واستقرار أوعية طعام الشعب الصيني،وهذا يمكن تلخيص النقاط الرئيسية في "ثلاثة نقاط".

- تنفيذ استراتيجية التبت بصرامة، وتخزين الحبوب في الأرض وترقية تكنولوجيا الزراعة، وفهم النقطتين الرئيسيتين للأراضي الصالحة للزراعة والبذور، وتعزيز الأساس المادي لإنتاج الحبوب. الحفاظ على الخط الأحمر البالغ 1.8 مليار مو من الأراضي الصالحة للزراعة، وتحديد 1.058 مليار مو من المناطق الوظيفية لإنتاج الحبوب ومناطق حماية إنتاج المنتجات الزراعية المهمة للمقاطعات والمحافظات وقطع الأراضي، وبناء ما مجموعه 900 مليون مو من الأراضي الزراعية عالية المستوى، وبدء تنفيذ المشروع الوطني لحماية الأراضي السوداء. تم تطوير وتعزيز عدد من الأصناف الجديدة المبتكرة ذات الإنتاجية العالية والجودة العالية ومقاومة الامراض المتعددة والقدرة على التكيف على نطاق واسع. حققت الأصناف المحسّنة من محاصيل الحبوب تغطية كاملة بشكل أساسي، وتمثل مساحة الأصناف المختارة ذاتيًا من المحاصيل أكثر من 95 ٪، لذلك تستخدم الحبوب الصينية بشكل أساسي في الصين.

- يجب بذل الجهود لتعبئة "حماسه" للمزارعين والحكومة، بحيث يكون المزارعون والحكومات المحلية محفزين للتركيز على الزراعة والحبوب. من خلال دعم الأسعار لتحقيق الاستقرار في التوقعات، ودعم الدخل لحماية التكاليفوتوسيع التأمين لتقليل المخاطروخدمات الأعمال لزيادة الإيرادات، يمكن للمزارعين تحقيق المزيد من الأرباح من زراعة الحبوب. تنفيذ نفس مسؤولية الحزب الشيوعي والحكومة عن الأمن الغذائي، وتعزيز تقاسم الالتزامات والمسؤوليات في مناطق إنتاج الحبوب الرئيسية ومناطق المبيعات الرئيسية ومناطق توازن الإنتاج والمبيعات.

- تعزيز"التصنيع" لإنتاج الحبوب، وتحسين كفاءة إدارة الحبوب وخفض تكلفة إنتاج الحبوب من خلال التنشئة الاجتماعية للخدمات وميكنة الإنتاج. تسريع إنشاء نظام خدمة اجتماعي وزراعة أكثر من 950،000 منظمة اجتماعية زراعية، وتخدم مساحة تقارب 1.7 مليار مو، وتخدم أكثر من 78 مليون مزارع صغير. تحسين مستوى ميكنة عملية إنتاج الحبوب الكاملة،وتجاوز معدل الميكنة الشاملة لمحاصيل الحبوب الرئيسية الثلاثة التي تملك القمح والذرة والأرز، 97٪ و 90٪ و 85٪ على التوالي، وزاد معدل مساهمة الآلات والمعدات الزراعية في زيادة إنتاج الحبوب بشكل ملحوظ.
تحسن مظهر الريف بشكل ملحوظ

يعد تحسين البيئة المعيشية في المناطق الريفية مهمة كبيرة في تنفيذ استراتيجية إنعاش الريف. منذ عام 2018، قامت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة بنشر وتنفيذ "خطة العمل الثلاثية لتحسين المستوطنات البشرية الريفية" و"خطة العمل الخمسية لتحسين المستوطنات البشرية الريفية (2021-2025)". تم تحسين إحساس الناس بالربح والسعادة بشكل مستمر. في الوقت نفسه، قامت أكثر من 95٪ من القرى في البلاد بأعمال التنظيف، وكانت المناطق الريفية نظيفة ومرتبة ومنظمة بشكل أساسي، وقد قامت كل منطقة ببناء أكثر من 50000 قرية نموذجية جميلة وصالحة للعيش على أساس فعلي الظروف.

"تم تحسين مفهوم المزارعين للحياة المتحضرة بشكل كبيروتحسنت نوعية الحياة بشكل عام. أصبحت منازل المزارعين أنظف من الداخل والخارج وساحات الأفنيةأكثر جمالا، وعاداتهم المعيشية أنظف وصحية وأنماط حياتهم أصبحت أكثرصديقة للبيئة". قال هونغ تيانيون إن تحسين البيئة قد غير مفهوم المزارعين عن النظافة، وغيرت المظهر الجديد للحياة الريفية، وأنشأت نمطًا جديدًا للحضارة في المناطق الريفية.

من اجلتحقيق الإنعاش الريفي، من الضروري تحسين البنية التحتية الزراعية والريفية وفقًا للظروف المحلية. وكشف هونغ تيانيون أنه سيتم النظر بشكل كامل في أوضاع الموارد الإقليمية ومستوى التنمية الاقتصادية، وسيتم تنفيذ السياسات حسب التقسيم والتصنيف، ولن تكون "مقاسًا واحدًا يناسب الجميع". من الضروري حشد مشاركة جماهير المزارعينعلى نطاق واسع لتهيئة مناخ جيد للتصحيح تتولى فيه المنظمات الفرعية الحزبية الشعبية الريفية ويأخذ أعضاء الحزب وكوادره زمام المبادرة وتشارك جماهير المزارعين.والتعاون لتعزيز المهام الرئيسية مثل التنمية الصناعية الريفية وإنشاء البنية التحتية وحماية البيئة. سيتم وضع عدد من النماذج الإيضاحية لدفع التحسين الشامل لأعمال تحسين البيئة المعيشية الريفية.

التنمية الصناعية هي الدافع وراء دخل المزارعين

إن تنشيط الصناعة هو الأولوية القصوى لإعادة تنشيط الريف. في السنوات العشر الماضية، بذلت الصين قصارى جهدها لتعزيز تنمية الصناعات الريفية وتدعيم الأساس المادي لتنشيط الريف. تسارعت صناعة معالجة المنتجات الزراعية وتداولها من تطورها. تم بناء إجمالي 156000 منشأة معالجة أولية وأكثر من 50000 منشأة مبردة وحفظ طازجة في مناطق الإنتاج. بلغ معدل تحويل المنتجات الزراعية 70.6٪. يبلغ الدخل التشغيلي لشركات معالجة المنتجات الزراعية ما يقرب من 25 تريليون يوان؛ وتطورت صناعة السياحة الترفيهية الريفية بشكل مطرد، وتم بناء عدد من البوتيكات الزراعية الترفيهية ذات المناظر الخلابة. هناك أكثر من 300000 مزرعة ترفيهية ومزرعة لمشاهدة المعالم المدنية في جميع أنحاء البلاد، مع دخل تشغيلي سنوي يزيد عن 700 مليار عملة صينية؛ وتزدهر الصناعات الجديدة والأشكال الجديدة في المناطق الريفية، حيث يوجد أكثر من 30000 شركة تجارة إلكترونية متنوعة مرتبطة بالزراعة، ومبيعات التجزئة الريفية عبر الإنترنت بأكثر من 2 تريليون عملة صينية، ومبيعات التجزئة عبر الإنترنت للمنتجات الزراعية بأكثر من 420 مليار عملة صينية، مما أدى إلى إنشاء عدد من العلامات التجارية المحلية والريفية.

قال دينغشياوقانغأنه أصبحت التنمية المتكاملة للصناعات الريفية اتجاهاً تدريجياً، وتعزز بقوة التنمية المتكاملة للصناعات الأولية والثانوية والثالثية في المناطق الريفية، وأنشأت ما مجموعه 140 مجموعة صناعية مفيدة ومميزةو250 منطقة صناعية زراعية حديثة وطنية وأكثر من 1300 بلدة زراعية قوية وأكثر من 3600 قرى وبلدات النموذجية، وأنشأت عددًا من مرتفعات التنمية الصناعية الريفية ذات الخصائص المحلية المميزة والصناعات الرائدة البارزة وذات الجودة والكفاءة العالية. أصبح الابتكار الريفي وريادة الأعمال نشيطا بشكل متزايد، وتم بناء أكثر من 2200 مجمّع للابتكار وريادة الأعمال في المناطق الريفية وقواعد للتدريب. هناك 11.2 مليون شخص عادوا إلى مسقط رأسهم للابتكار وبدء الأعمال التجارية، ودفع كل موضوع 6 إلى 7 أشخاص للحصول على عمل مستقر في المتوسط و 15 إلى 20 شخصًا لديهم وظائف مرنة ".

وقال دنغإن وزارة الزراعة والشؤون الريفية ستأخذ تعزيز توظيف المزارعين ودخلهم باعتباره الاتجاه الأساسي لتنمية الصناعات الريفية وتطوير الصناعات التي تثري المزارعين وتعزز ريادة الأعمال الريفية، وتوجه الاستثمار في تنمية الأعمال التجارية وتعزيز عمالة المزارعين وترك المزيد من فرص العمل والمزايا ذات القيمة المضافة للسلسلة الصناعية للمزارعين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة