ارشيفيه
ارشيفيه


جامعو القمامة يستغلون ارتفاع أسعار الأعلاف ويبيعون الخراف والماعز

رحاب أسامة

الإثنين، 04 يوليه 2022 - 10:47 م

صرح الدكتور طارق المشت الطبيب بقطاع الطب البيطرى بالشرقية أن ظهور  الخراف والماعز التى تتربى على القمامة بالوقت الحالى بكثافة بسبب العيد وأن أكل هذه الخراف والماعز خطر على صحة الانسان لأن لحمها متكون من القمامة وهى مصدر غير نظيف وغير صالح للتغذية وغير طيب.


وأوضح الدكتور المشت: اذا اشترى أصحاب الشوادر أضاحى من الذين يربون الأغنام على القمامة لا يتم تفريقها عن المواشى التى تربت على العلف السليم ولذا الادارة البيطرية تحرر محاضر لجامعى القمامة أنفسهم.

جامعو القمامة

وأشار الدكتور المشت : أن كثير من جامعى القمامة يربون الأضاحى على القمامة لارتفاع أسعار الأعلاف ولكى يبيع هذه الأغنام بسعر منخفض يطعمها من القمامة خاصة وان أسعار اللحوم السليمة مرتفع هذا العام لانتشار وباء الحمى القلاعية فى الماشية بسبب تحور فيروس هذا الوباء وعدم توفر التحصين المناسب له وبسبب تحور هذا الفيروس من المواشى المستوردة.

الحمى القلاعية

كشف الدكتور المشت : أن فيروس الحمى القلاعية اصاب نسبة كبيرة من المواشى وهذا أضر بالفلاحين لأن الماشية لاتزيد بالوزن اذا اصابها هذا المرض وكمية انتاجها للالبان تنخفض.

ومن جهته قال الدكتور علاء خاطر رئيس مديرية الطب البيطرى الاسبق بالغربية : ان أسواق بيع اللحوم مستمرة طول العام ولكن وقت العيد يزداد الطلب على الاضاحى ولحوم المواشى التى تتربى على القمامة ليست ظاهرة مرتبطة بالعيد فقط ولكن تلك مسؤلية المحليات التى يجب ان تمنع تربية الاضاحى على القمامة مثلما تمنع الذبح بالشوارع ويجب منع كل هذه السلوكيات لانها تؤدى لانتشار العدوى وتحمل الحكومة تكاليف العلاج.

توعية الجزارين

وأوضح الدكتور خاطر : أن جمع القمامة وعدم توفير تجمعات للقمامة سيمنع وجود القمامة التى تتغذى عليها هذه الحيوانات كما ان توعية الجزارين بهذه الظاهرة ستجعلهم يتحرون عن اماكن اطعام هذه المواشى كما يجب تكثيف حملات التفتيش على اللحوم لضبط الاغذية الفاسدة.

رفع 400 طن من القمامة بالشارع الخلفى لجامعة القناة بالإسماعيلية 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة