صورة موضوعية
صورة موضوعية


علامات تحذيرية على الجلد تشير إلى الإصابة بمرض السكري

سارة شعبان

الثلاثاء، 05 يوليه 2022 - 04:55 م

هل لاحظت أيضًا تلك الانفجارات الجلدية الصغيرة حول رقبتك وتحت الإبط التي ظهرت؟ قد لا تسبب أي ألم أو إزعاج ، في الواقع لا يدرك الكثيرون ذلك حتى يلمسونه، ولكن هناك أشخاص لا تظهر عليهم علامات الجلد ، لذا حاولنا معرفة ما قد يشيرون إليه.


تقول الدكتورة سمية جاجاديسان ، الأستاذة المساعدة ، الأمراض الجلدية ، مستشفى أمريتا ، كوتشي، «الزوائد الجلدية ، وتسمى أيضًا أكروكوردون ، هي نواتج حميدة من الجلد بلون الجلد إلى الداكن ، وقد يكون لها عنقة أو ساق تربطها بالجلد، وتوجد بشكل شائع على الرقبة والإبط والطيات الأربية (عادةً في المناطق بين الثنيات) ، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي جزء من الجلد تقريبًا، ويمكن أن يختلف لون القاعدة وملمسها وحجمها وعرضها، وعادة لا تسبب أي أعراض ويكون النمو بطيئًا جدًا».


علامة تحذير من مرض السكري


تحدث الزوائد الجلدية بسبب مقاومة الأنسولين في الجسم، ويوضح الدكتور ديراج كابور ، رئيس قسم أمراض الغدد الصماء ، مستشفى أرتميس ، جورجاون ، «الأماكن الأكثر شيوعًا لمظهرهم هي الرقبة والإبط أيضًا، ولا يمكن للأنسولين أن يتصرف بالطريقة التي ينبغي أن يعمل بها ، وبالتالي فإن وجوده يشير إلى مرض السكري الوشيك، وتظهر قبل سنوات عديدة من ظهورها ، وبالتالي فهي علامة تحذير لمرض السكري في المستقبل»، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

وأضاف: «لا تعني بالضرورة ضعف السيطرة على السكر، ويمكن أن يكون العلم الأحمر مرتبطًا بسمك الجلد في منطقة الرقبة التي تسمى Acanthosis nigricans وكلاهما من صناع مرض السكري الوشيك، وتظهر هذه بشكل شائع في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، ويجب إجراء الاختبار بمجرد ظهور الزوائد الجلدية، وإذا كان المريض غير مصاب بالسكري ، فمن المهم إجراء فحص سنوي إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري».

تقول الدكتورة سمية، إنه غالبًا ما يعاني المرضى الذين تظهر عليهم هذه الزوائد الجلدية من أمراض مصاحبة ، بما في ذلك السمنة أو السكري أو مقدمات السكري ، لذا فمن المعقول أن يشجع أي طبيب عادات الأكل الصحية والتمارين الرياضية والسلوكيات الأخرى. 

وأضافت أنه قد يتعذر تمييز علامات جلدية معينة عن بعض الأورام الحميدة التي تحدث كجزء من المتلازمات الموروثة أو أحد أشكال سرطان الخلايا القاعدية ، لذلك يمكن طلب رأي الخبراء في الحالات غير النمطية.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة