الرئيس الروسي والصيني
الرئيس الروسي والصيني


الصين: مستعدون لتعميق التعاون مع روسيا 

وكالات

الأربعاء، 06 يوليه 2022 - 02:09 م

 

قال نائب وزير الخارجية الصيني ما تشاو تشو للسفير الروسي لدى الصين، أندري دينيسوف، إن بكين مستعدة لتعميق التعاون مع موسكو في أطر متعددة الأطراف بما في ذلك مجموعة العشرين.
ووفقا لبيان صادر عن الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء 6 يوليو، نقلته "رويترز" أبلغ دينيسوف ، أن الصين ترغب أيضا في تعزيز التنسيق الاستراتيجي مع روسيا وتوسيع التعاون العملي في مختلف المجالات
في وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في إفادة، إن رئيسي روسيا والصين حافظا على اتصالات وثيقة منذ بداية الوباء، وسيواصل البلدان تطوير التبادلات على جميع المستويات.
في وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أن الزعيم الصيني رفض دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة روسيا بسبب جائحة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا: مقتل وإصابة 11 شخصا فى قصف روسى لمنطقة سلوفينيا وميكولايف

وفي وقت سابق، زعم رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيف بوريل أن اعتماد روسيا على التقنيات الغربية أكبر بست أضعاف من اعتمادها على التقنيات الصينية التي لن تستطيع سد احتياجات روسيا في ظل العقوبات.

جاء ذلك في مقالة كتبها الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي لصحيفة "يوميوري" اليابانية نشر ،اليوم الأربعاء.

وكتب بوريل: "قد يتساءل البعض عما إذا كانت هذه العقوبات الغربية تؤثر حقا في الاقتصاد الروسي. الجواب البسيط هو نعم. تصدر روسيا الكثير من المواد الخام، ولكن يتعين عليها استيراد الكثير من المنتجات ذات القيمة المضافة العالية والتي لا تنتجها محليا".

اقرأ أيضا: جوزيف بوريل يشيد بدور مصر لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة العربية

وتابع: "فيما يخص التكنولوجيا المتقدمة، تعتمد فيها روسيا بنسبة 45% على أوروبا و21% على الولايات المتحدة، بينما يبلغ اعتمادها على الصين 11% فقط".

واعتبر بوريل أن الصين تقدم لروسيا حاليا كمية محدودة من المنتجات البديلة، خاصة السلع عالية التقنية، وأضاف: "الصين، التي تعتمد إلى حد كبير على الصادرات إلى الدول المتقدمة، لم تعرض حتى الآن على روسيا أي مساعدة في الالتفاف على العقوبات الغربية. وتراجعت صادرات الصين إلى روسيا بنسب مماثلة لتلك الخاصة بالدول الغربية".
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة