تصميم الفنان الروسي المقتبس بمحطه مترو كلية البنات
تصميم الفنان الروسي المقتبس بمحطه مترو كلية البنات


تحرك برلماني في واقعة سرقة لوحات فنان روسي لتزيين محطة كلية البناء

خالد العوامي- حسام صدقة

الأربعاء، 06 يوليه 2022 - 02:14 م

في أول تحرك برلماني ضد واقعة سرقة لوحات فنان روسي باسم فنانة مصرية وتزيين بها جدران مترو أنفاق الخط الثالث، تقدم النائب محمد سعد الصمودي بطلب إحاطة إلى مجلس النواب حول الواقعة.

ويعكس وصول الأزمة تحت قبة البرلمان لأهمية الواقعة وضرورة محاسبة المتسبب فيها حيث تقدم الصمودي بطلب الإحاطة إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس معترضا على استخدام لوحات الفنان الروسي بدون إذن منه. 

ووجه الصمودي طلب الإحاطة إلي وزيري النقل والثقافة مشيرا خلال طلب الإحاطة إلى أن ما أثاره الفنان الروسى جورجي كوراسوف، من استخدام إحدى لوحاته على جدران محطة "كلية البنات" بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، تسبب في ضرر بالغ وشديد لنا لسنا في حاجة إليه، إذا راعت المصممة الذي وُكل إليها هذا العمل أبسط قواعد الأمانة العلمية، بل أنها لم تُكلف نفسها عناء التعديل عليها أو التطوير أو إدخال حتى لمستها الفنية، نقلت الرسومات كما هي، دون حتى الإشارة أو التنويه لصاحبها الأصلي، استكفت بالاستيلاء على مجهود الغير. 

وأضاف النائب سعد الصمودي، أن مصر بها الكثير من المواهب الفنية الشابة، ولدينا كليات فنون جميلة هي الأولى من نوعها محليًا وعربيًا، كان من باب أولى طرح هذه التصميمات عبر مسابقة شبابية يتنافس فيها الجميع، واختيار الأفضل، وليس إرساء العملية بأكملها للشابة غادة والي، التي وضعتنا في حرج شديد .

وتساءل عضو مجلس النواب خلال طلب الاحاطة الذي تقدم به اليوم الأربعاء الي المجلس، حول تكلفة المشروع التصميمات الفنية؟، وهل تضمن العقد المبرم بين هيئة مترو الأنفاق والشركة التابعة لغادة والي شرطا جزائيا؟.. والمعايير التي على أساسها تم اختيار غادة والي دون غيرها؟ مطالبًا باتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتها، وتحميلها أي تعويضات جراء التصرف غير المسؤول الذي قامت به، ومنع التعامل معها مُسبقًا .

أقرأ أيضا : ننشر استعدادات مترو الأنفاق لعيد الأضحى 2022

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة