ما هي جزر لانجر هانس
ما هي جزر لانجر هانس


«لانجر هانس».. جزر متواجدة في جسم الأنسان 

أمنية شاكر

الخميس، 07 يوليه 2022 - 06:15 م

جزر لانجر هانس هي عبارة عن خلايا صغيرة تقع على البنكرياس، وأول من اكتشف جزر لانجر هانس هو العالم الألماني الشهير باول لانجرهانس، ولهذا السبب سميت باسمه، وذلك في العام 1869 م. 


وتقع جزر لانجر هانس على سطح البنكرياس، وتشكل 2% من حجم كتلة البنكرياس، ويبلغ إجمالي وزنها من واحد إلى واحد ونصف بالمائة من كتلة البنكرياس الإجمالية، ويبلغ عددها الإجمالي تقريبا مليوني جزيرة في الشخص الواحد، وذلك بحسب موقع هيلث لاين الطبي. 
على الرغم من صغر حجم جزر لانجر هانس إلا أنها مسؤولة عن أكثر العمليات أهمية في جسم الإنسان، ولو صدف وأن تعطلت وظائفها أو قلت كفاءة أدائها، فإنها تتسبب بحدوث الإصابة بمرض السكري. 

 

أنواع خلايا جزر لانجر هانس في جسم الإنسان: 
خلايا ألفا:
مسؤولة عن إفراز هرمون الجلوكاجون الذي يعمل على تحرير الجلوكوز من داخل الكبد ومن داخل العضلات حتّى ترتفع نسبة السكر الموجودة في تركيبة الدّم للقيام بتغطية حاجة الجسم من السكّر والطاقة.


خلايا بيتا: وهي المسؤولة الوحيدة عن إفراز هرمون الإسولين في الجسم، هذا الهرمون الذي يعمل على تخفيض أي زيادة تطرأ على نسبة الجلوكوز داخل الدم، ويقوم في نفس الوقت على تحفيز الخلايا لاستقبال الجلوكوز في داخلها والقيام بأكسدته ليتحول إلى طاقة يحتاجها الجسم للاستمرار في أداء وظائفه الحيوية.


خلايا دلتا: المسؤولة عن إفراز هرمون يسمى السوماتوستاتين، وهذا الهرمون يقوم بالعمل على تقليل النشاطات الهضمية داخل المعدة وداخل الأمعاء.

 

اقرأ ايضا|تحذير.. أعراض تؤثر على الجهاز الهضمي

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة