الدكتور محمد معيط، وزير المالية
الدكتور محمد معيط، وزير المالية


وزير المالية: الأموال الساخنة موجودة في العالم.. ولا يجب الاعتماد عليها

محمد البنهاوي

الجمعة، 08 يوليه 2022 - 12:32 ص

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الأموال الساخنة موجودة في العالم أجمع ويجب ألا يعتمد عليها نهائيا.

وقال معيط، خلال لقاء له لبرنامج “كلمة السر”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي خالد ميري، إن الدولة بمؤسساتها تتحمل العبء الأكبر في البنية التحتية، مؤكدا أنه تم الانتهاء منها في 5 سنوات بدلا من 30 عاما.

وتابع وزير المالية: "أهم تحدي لدينا توفير وظائف عمل لخريجي الجامعات، على الرغم من الظروف الصعبة"، موضحا: "وضعنا سقفاً للدين الخارجي كي يكون في الحدود الآمنة".

وفي سياق آخر قال الدكتور محمد معيط،  وزير المالية، إن رغيف الخبز يكلف الدولة 90 قرشا، ويتم دعم 100 مليار رغيف في العام، وذلك بعد أن كانت تكلفة الرغيف 65 قرشا.

وأضاف أن هناك أنواع متعددة من الضرائب وهناك دول أصل الضرائب بها 95٪؜ من إيراداتها والنسبة في مصر لا تتعدى 70% وهي نسبة متوسطة بين الدول.

وأوضح  وزير المالية: "بعض الدول لديها ثروات ضخمة ولا تقوم بتحصيل ضريبة الدخل مثلاً والقيمة المضافة أقل"، مشيراً إلى أن مصر بها أنواع مختلفة من الضرائب.

وأكد وزير المالية أن شرائح الضرائب في بعض الدول تصل إلى 50%، ولكن يقابله بالتأكيد الحصول على خدمات ورعاية صحية.

وقال وزير المالية إنه متهم بأنه وزير جباية ولكن المسئولية تحتم تحصيل حق الدولة، مشيراً إلى أن الدولة تحصل على ضرائب من التجارة الإلكترونية ونتابعها جيدًا.

وأضاف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن طن القمح قفز أكثر من الضعف ووصل 504 دولارات، وتسبب في وجود حاجة لإخراج 6 مليارات دولار، كما أدى للضغط على الدولار وتراجع قيمة الجنيه.

إقرأ أيضاً .. الرئيس السيسي: رغيف الخبز بيتكلف 75-80 قرش وبيتباع بـ 5 قروش

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة