محمد أبو الحسن
محمد أبو الحسن


محطات في حياة محمد أبو الحسن في ذكرى رحيله

أحمد السنوسي

الجمعة، 08 يوليه 2022 - 02:04 م

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان محمد أبو الحسن، أحد أبرز نجوم السبعنيات والثمانينات.

ولد محمد أبو الحسن في يوليو 1937 بالقاهرة، وتخرج من كلية الزراعة عام 1960، وقبل دخوله مجال التمثيل عمل مهندسا زراعيا بمديرية التحرير، ثم عين في التلفزيون المصري، وتخصص في إخراج برامج الأطفال. 

قدمته الفنانة نجوى سالم في مسرحية "حاجة تلخبط" عام 1971، ثم قدم فيما بعد العديد من الأعمال المسرحية الشهيرة منها المتزوجون، حالة طواريء، جنان في جنان، لكن دوره الأبرز كان في مسرحية "سك على بناتك" بشخصية حنفي الشهيرة. 

رشحه الفنان الراحل جورج سيدهم وأسند إليه دور “عصمت البلابيشي”، في مسرحية المتزوجون مع الفنان سمير غانم، وجسد الدور لفترة وقدم بها أكثر من عرض، ولكن إعتذر في النهاية وحل مكانه الفنان محمد التاجي، ولسوء حظ أبو الحسن تم تسجيل المسرحية بعدما رحل وعُرضت علي التلفاز وهو لم يكن من بين طاقم العمل.

شارك محمد أبو الحسن مع الراحل فؤاد المهندس في العديد من المسرحيات والأفلام، وقدما أدوارا مميزة في تاريخ السينما، ومن أبرز أفلامها الديكتاتور، صرخة نملة، في محطة مصر، خلي بالك من عزوز، شاويش نص الليل، وغيرها. 

أيضا كان تراثه الدرامي يشهد العديد من المحطات والمسلسلات الهامة أبرزها المال والبنون، الوسية، أوراق مصرية، عيون، أهلا جدو العزيز، الظاهر بيبرس، وفوازير فطوطة، فيما قدم للإذاعة عدد من الأعمال المعروفة أيضا منها "اوعى لعقلك" و"مين ولا مين" وغيرها. 

تعرض محمد أبو الحسن للعديد من الأزمات خلال حياته، ولم يحظ بالتقدير المادي والفني الذي يوازي موهبته، وأصيب بأزمة قلبية شديدة أسفرت عن ضرورة إجراء جراحة تغيير 7 شرايين فى القلب، وهو الأمر الذي كان يحتاج إلى سيولة مادية ولم يمتلك المال الكافي لعلاجه وقررت الفنانة سهير رمزى أن تتكفل بعلاجه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة