صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نقص فيتامين «أ» يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر

سارة شعبان

الجمعة، 08 يوليه 2022 - 02:28 م

تعتبر الفيتامينات والمعادن من العناصر الغذائية الأساسية التي تسهل الأداء الصحي للجسم، ومن المساعدة في مكافحة العدوى إلى زيادة قوة العظام لدينا إلى تنظيم وظائف الدماغ والهرمونات ، تلعب العناصر الغذائية دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على عافيتنا بشكل عام.

 

وفقًا للخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة ، تعتبر الفيتامينات والمعادن من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بكميات صغيرة للعمل بشكل صحيح والبقاء بصحة جيدة.

 

تنص هيئة الصحة على أن معظم الناس يجب أن يحصلوا على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها من خلال اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن ، على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى تناول مكملات إضافية، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

 

اقرأ ايضا:أفضل عادة للشرب يجب إتباعها لتقليل أعراض الشيخوخة

 

يحتاج جسمك إلى 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية ، والتي يمكنك الحصول عليها من مصادر غذائية مختلفة، ولكل فيتامين مجموعة مختلفة من الأدوار يلعبها ، وهذا هو السبب في أن نقص الفيتامينات يمكن أن يسبب تحديات صحية مختلفة ويسبب أعراضًا مختلفة.

 

نقص الفيتامينات بشكل عام يعني انخفاض مستويات الفيتامينات أو عدم كفايتها في الجسم، ويمكن أن تظهر في شكل عدة أعراض تتراوح من التعب والضعف والدوخة والتهيج وفقدان كثافة العظام ، وكدمات سهلة أو متكررة لتغيير لون الجلد.

 

علاوة على ذلك ، فإن نقص فيتامينات معينة يعرضك أيضًا للإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة ، بما في ذلك الاكتئاب.


يعتقد الخبراء أن نقص فيتامين أ و ب 12 قد يؤثر على البصر ، مما يتسبب في فقدان البصر إذا ترك دون علاج.

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يساهم نقص فيتامين (أ) في الإصابة بالعمى عن طريق جعل القرنية جافة جدًا ، وبالتالي إتلاف شبكية العين والقرنية.

 

تسلط منظمة الصحة العالمية الضوء على أن ما يقدر بنحو 250000 إلى 500000 طفل يعانون من نقص فيتامين (أ) يصابون بالعمى كل عام ، ويموت نصفهم في غضون 12 شهرًا من فقدان بصرهم.وبالمثل ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضًا إلى فقدان البصر.

 

بالنظر إلى أن فيتامين ب 12 هو عنصر غذائي أساسي ضروري لوظيفة وتطور الدماغ والخلايا العصبية ، فإن عدم كفايته يمكن أن يؤدي إلى اعتلال الأعصاب البصرية ، وهو أحد المضاعفات النادرة لهذا النقص الذي يؤدي إلى فقدان الرؤية التدريجي والثنائي وغير المؤلم والذي غالبًا ما يكون المرتبطة بضعف رؤية الألوان ، وفقًا لجمعية المدارس وكليات البصريات.

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعد العمى الليلي من أولى علامات نقص فيتامين (أ) المنتشر بين الأطفال، وتشمل الأعراض الأخرى العدوى وجفاف الملتحمة وهي حالة تصبح فيها العين جافة جدًا وتهيج الجلد وتوقف النمو.

 

الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين (أ) هي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) في الجسم أو وجود حالة أساسية تمنع الجسم من امتصاص أو استخدام فيتامين (أ) بشكل فعال.


وفقًا لـ NHS ، إليك بعض العلامات الدالة على نقص فيتامين B12:

- بقعة صفراء شاحبة على بشرتك

- التهاب اللسان واحمراره (التهاب اللسان)

- قرحة الفم

- دبابيس وإبر (تنمل)

- تغيرات في طريقة المشي والتنقل

- اضطراب الرؤية

- الانفعال والاكتئاب

- تغييرات في طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك

- انخفاض في قدراتك العقلية ، مثل الذاكرة والفهم والحكم (الخرف)


يعد الجبن والبيض والأسماك الزيتية والأطعمة قليلة الدسم المدعمة والحليب والزبادي ومنتجات الكبد من أفضل مصادر الغذاء لفيتامين أ ، وفقًا لـ NHS.

 

تضيف وكالة الصحة البريطانية: «يمكنك أيضًا الحصول على فيتامين (أ) من خلال تضمين مصادر جيدة للبيتا كاروتين في نظامك الغذائي ، حيث يمكن للجسم تحويله إلى ريتينول».

 

تعد الخضروات الصفراء والحمراء والخضروات الورقية ، مثل السبانخ والجزر والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر والفواكه الصفراء ، مثل المانجو والبابايا والمشمش مصادر جيدة للبيتا كاروتين.

 

بقدر ما يتعلق الأمر بفيتامين ب 12 ، يمكنك الحصول على كميات كافية منه من خلال المنتجات الغذائية الحيوانية والدواجن ولحم الضأن والأسماك والمأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر ومنتجات الألبان مثل البيض والحليب ، الجبن والزبادي.


 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة