جيهان السادات
جيهان السادات


منحها الرئيس السيسي «وسام الكمال».. الذكرى الأولى لوفاة جيهات السادات اليوم

هدى النجار

السبت، 09 يوليه 2022 - 12:54 م

تحل علينا اليوم السبت 9 يوليو، الذكرى الأولى على وفاة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل أنور السادات.

عاشت السيدة جيهان السادات حياة حفلت بالكثير من المحطات المهمة، التي حفظت اسمها بتاريخ مصر والعالم العربي، توفيت جيهان السادات، مما جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي، يمنحها "وسام الكمال".
    
ولدت بمدينة القاهرة عام 1933 لأب مصري يدعى صفوت رؤوف، كان يعمل أستاذ جامعيا ويحمل الجنسية البريطانية، بينما كانت والدتها بريطانية تدعى جلاديس تشارلز كوتريل، وحصلت على "ليسانس" الأدب العربي من جامعة القاهرة عام 1977، ثم ماجستير في الأدب المقارن، من نفس الجامعة عام 1980، ونالت درجة دكتوراه في الأدب المقارن عام 1986 من كلية الآداب بجامعة القاهرة.

اقرأ أيضا| شاهدة على فترة هامة من تاريخ الوطن.. عام على رحيل السيدة جيهان السادات

وانضمت السادات لهيئة التدريس بجامعة القاهرة، كما عملت أستاذا زائرا في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة.

تزوجت جيهان من السادات في 29 مايو 1949 قبل أن يصبح رئيسا للجمهورية، عندما كان ضابطا بالجيش المصري، وأنجبت منه 3 بنات هن لبنى ونهى وجيهان، وولد واحد هو جمال، وشاركته كل الأحداث المهمة التي شهدتها مصر، بدءا من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981.

هي أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام، لتباشر العمل بنفسها. وأوضحت الراحلة أنها خرجت للعمل العام قبل حتى أن يصبح السادات رئيسا، وشاركت في تطبيب الجنود بالمستشفيات في حرب 1967.


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة