رمي الجمرات
رمي الجمرات


عملية آلية.. تعرف إلى أين تذهب «الحصى» بعد رمي الجمرات

مصطفى أحمد

السبت، 09 يوليه 2022 - 09:49 م

يعتبر وقت رمي الجمرات، في يوم عيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة من زوال الشمس هو وقت دخول صلاة الظهر وينتهي بغروب الشمس، فيما أجازت بعض الفتاوى الرمي قبل الزوال والاستمرار بالرمي حال الزحام حتى آخر الليل.

 ومن النسك في رمي الجمرات أن يرمي الحجاج الجمرة الكبرى، وهم يرتدون ملابس الإحرام في يوم النحر "أول أيام عيد الأضحى"، إذ إنه من واجبات الحج.

 وأيام رمي الجمرات أربعة، أوّلها يوم النحر، يليها التحلّل من الإحرام "التحلّل الأصغر"، ثم يكون الرمي في أيام التشريق الثلاثة "11 و12 و13 ذي الحجة" من دون ثياب الإحرام، بعد زوال الشمس.

وهناك عملية للتخلص من الحصى وهي عملية آلية تحصل في قبو جسر الجمرات على عمق 15 مترًا، حيث تقوم 3 سيور آلية بتجميع الحصى بعد إلقائها في الأحواض الثلاثة بواسطة الحجاج.

ووفقًا لتقرير بثته قناة العربية حول رمي الجمرات، بعد ذلك يتم غربلتها وفصل الحصى عن غيرها، ويعمل النظام على سحب الحصوات بعد تجميعها في جسر الجمرات، وذلك من خلال السيور التي يتم التحكم فيها آليًا، وذلك بقفل أو فتح بواباتها الكهربائية لفلترة الحصى عن غيرها من المخلفات.

ويتم بعد ذلك التخلص من الحصى في المرامي المعتمدة باعتبارها نفايات، وتقدر الكميات التي يتم التخلص منها طبقًا للإحصاءات الرسمية لما يقارب الـ1000 طن، وقال التقرير أن هذا النظام الخاص يعمل عبر بوابات كهربائية في طوابق جسر الجمرات، وتحولها إلى عربات الضواغط التي تنتظرها.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة