صلاح أيقونة ليفربول منذ أن وصل قلعة الريدز صيف ٢٠١٧
صلاح أيقونة ليفربول منذ أن وصل قلعة الريدز صيف ٢٠١٧


«الأخبار» تحقق (1-2) خدعوك فقالوا: اللاعب المصرى مُجهد !

إحصائية: صلاح لعب 66 مباراة في الموسم.. والشناوى أكثر اللاعبين مشاركة

تامر عبدالوهاب

الأحد، 10 يوليه 2022 - 08:17 م

تعرضت الكرة المصرية خلال الفترة الأخيرة لعدة انكسارات سواء على مستوى المنتخبات أو على مستوى الأندية فيما سمى بعام الحزن للكرة المصرية، وبعيدا عن تراجع المواهب والعناصر الفعالة القادرة على صناعة الفارق سواء فى المنتخب أو الأندية، فقد دخلت اللياقة البدنية داخل قفص الاتهام باعتبارها العامل الأهم الذى ساهم فى خسارة المنتخب الوطنى للقب كأس أمم أفريقيا ومن بعدها الخروج من تصفيات كأس العالم.

وعلى جانب الأندية فقد خسر الأهلى لقب دورى أبطال أفريقيا فى النهائى أمام الوداد وخرج الزمالك من دور المجموعات للبطولة ذاتها فيما ودع المصرى الكونفدرالية من دور الـ18 وتبعه بيراميدز فى توديع المنافسات من دور الـ8 وسبقهما فى نهاية العام فشل المنتخب الأوليمبى فى دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو.

وخرج مسئولو الأندية والمنتخبات يلومون الإرهاق والتعب وتلاحم المباريات الذى يتعرض له اللاعبون المصريون بالرغم من أن الإحصاءات العالمية تظهر أن اللاعبين المصريين ليسوا الأكثر فى هذا الشأن وأن المعدل الطبيعى لأى لاعب عالمى خوض مباراة كل 4 أيام تقريبا ويعود الفضل فى هذه القدرة الى الإعداد البدنى السليم وتطبيق الاحتراف الرياضى بالشكل الأمثل والأكمل والذى يتيح لكل اللاعبين الفرصة على الاستشفاء واستعادة اللياقة البدنية سريعا.

وتكشف الأرقام والإحصاءات الخاصة بأكثر اللاعبين خوضا للمباريات فى الموسم المنقضى 2021/2022 عن خوض عدد كبير من اللاعبين حول العالم مباريات أكثر من اللاعبين المصريين خلال نفس الفترة الزمنية بداية من أول أغسطس وحتى نهاية شهر يونيو الماضى.

ولا يغيب نجمنا العالمى محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزى عن التواجد فى هذه القائمة العالمية، حيث يحتل المركز العاشر فى قائمة أكثر اللاعبين مشاركة فى المباريات، حيث خاض 66 مباراة خلال الموسم منها 15 مباراة مع المنتخب الوطنى و51 مباراة مع ليفربول فى جميع البطولات.

ويتصدر القائمة العالمية اللاعب النيجيرى جوى أريبو لاعب رينجرز الاسكتلندى برصيد 70 مباراة منها 13 مع منتخب بلاده و57 مباراة مع النادى بمعدل يبلغ مباراة كل 4،35 يوم ويأتى فى المركز الثانى الجواتيمالى سيفين روبلس الذى يلعب فى صفوف نادى كوميكنياكوس وخاض أيضا 70 مباراة بمعدل 58 مباراة مع ناديه و12 مباراة مع المنتخب ويأتى مواطنه وزميله فى الفريق أوسكار سانيتس برصيد 69 مباراة منها 57 مباراة مع النادى و12 مع المنتخب.

وإذا كان الثلاثة الأوائل يلعبون فى أندية وبطولات مغمورة نسبيا فإن القائمة تضم نخبة من ألمع النجوم فى أوروبا حيث تضم فى الكولومبى لويس دياز المنتقل إلى ليفربول فى فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة حيث لعب 69 مباراة خلال الموسم منها 15 مع منتخب كولومبيا و54 مع ناديى ليفربول وبورتو البرتغالى.

كما تضم القائمة السنغالى ساديو مانى الذى لعب 67 مباراة بواقع 16 مباراة مع أسود التيرانجا و51 مع ليفربول، كما تضم القائمة الحارس الدنماركى كاسبر شمايكل حارس ليستر سيتى الانجليزى الذى شارك فى 67 مباراة ويحتل المراكز من السابع وحتى الثانى عشر كل من ماسون ماونت نجم إنجلترا وتشيلسى الذى خاض إجمالى 66 مباراة فيما لعب هارى كين قائد ونجم المنتخب الانجليزى ونادى توتنهام 65 مباراة وبنفس الرصيد جوردان هندرسون لاعب ليفربول ثم يأتى الهولندى دييجو جوتا مهاجم ليفربول برصيد 64 مباراة وفينيسوس جونيور مهاجم ريال مدريد برصيد 63 مباراة.

وتطول القائمة للاعبين الذين خاضوا 60 مباراة أو أكثر لتضم 75 لاعبا حول العالم بينهم أنطونيو روديجر وأزبلكويتا وادوارد ميندى (تشيلسى) وبرناردو سيلفا وكانسيللو (مانشستر سيتى) وسيرجيو بوسكيتس وجافى (برشلونة) وفان دايك أليسون بيكر (ليفربول) وباريللا ولاوتارو مارتينيز (انترميلان) وموراتا (يوفنتوس).

فى المقابل فإن إحصاءات اللاعبين المصريين تظهر أن محمد الشناوى حارس مرمى الأهلى ومنتخب مصر يحتل المركز 341 عالميا وهو أكثر اللاعبين المحليين خوضا للمباريات برصيد 53 مباراة فقط بواقع 29 مباراة مع الأهلى و24 مع المنتخب ويأتى زميله فى الفريق حمدى فتحى فى المركز الثانى برصيد 52 مباراة وفى المركز الثالث يتساوى الثنائى محمد شريف وعمرو السولية فى رصيد 51 مباراة لكل منهما.

ويحتل محمود حمدى الونش مدافع الزمالك المركز الخامس برصيد 47 مباراة منها 24 مع المنتخب و23 مع الزمالك ثم أحمد سيد زيزو الذى خاض إجمالى 46 مباراة فيما يأتى محمد مجدى أفشة فى المركز التاسع بـ45 مباراة ويتساوى الثنائى أحمد فتوح مدافع الزمالك وعبد الله السعيد قائد بيراميدز فى المركز العاشر حيث خاض كل منهما 40 مباراة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة