محمد الفقى
محمد الفقى


يوميات الاخبار

أسئلة بلا أجوبة.. واستفسارات بلا توضيح

محمد الفقي

الأحد، 10 يوليه 2022 - 09:44 م

أمنية تراودنى لا سيما عندما كنت أستمع لأغنية الحلم العربى هل يوما نقيم دولة عربية موحدة أو إقليما فيدراليا يضمن حرية التنقل والتجارة

يومياتى منذ الصغر تدور وتتأرجح حول بعض الأفكار والخواطر.. تراودنى باستمرار.. لا تبرح عن ذهنى.. مهما طال الزمن.. ومهما تبدلت الأحداث أو تغيرت الظروف.. تلوح أمامى فى الأفق بين الحين و الآخر.. بشكل شبه يومى استسلم لها تارة وأخرى أبحث عن سبيل.. فأجد نفسى محاصرًا بين أسئلة بلا أجوبة.. واستفسارات بلا توضيح.


أكثر هذه الأسئلة إلحاحا والذى بدأ يدور فى عقلى منذ الصف الخامس الابتدائى تقريبا.. أين الديمقراطية وهناك حق الڤيتو؟.. لماذا نكذب على أنفسنا و نقول إنه استعمار؟ ..
هل يحدث يوما أن يكون الوطن العربى دولة واحدة؟ هل يعرف كل مواطنى دولتى قطر و البحرين بعضهم؟
لماذا شيدنا خط السكك الحديدية فى قلب الوادى؟.. لماذا لا نسبح فى مياه النيل؟.. هل الأقصر تحوى ثلث آثار العالم؟ وهل الطفل المصرى الأذكى فى العالم؟
كل هذه التراهات تدور فى رأسى و أتساءل عن كيف تتشدق دول بالديمقراطية وهى تملك حق الڤيتو ولا تترك مناسبة إلا أساءت استخدامه.. هل هذا يستقيم.. فهذا درب من الجنون وكيف ترضاه دول العالم ولماذا لا يقيمون اتحادا من كل دول العالم إلا خمس دول وحينها يكون الڤيتو.. فينو يبلوه و يشربوا ميته!
ولماذا أيضا ندرس فى كتبنا أنه استعمار وهو لم يكن فيه أى رائحة للعمار إطلاقا بل كان احتلالا و نهبا للثروات من كل الدول الأفريقية.. أتمنى ذات يوم أن أرى قضية أمام محكمة العدل الدولية للمطالبة بتعويضات للقارة السمراء عن سنوات الاحتلال البغيضة.. يحتلوننا ويقولون استعمارا!
أمنية تراودنى لا سيما عندما كنت أستمع لأغنية الحلم العربى هل يوما نقيم دولة عربية موحدة أو إقليما فيدراليا يضمن حرية التنقل والتجارة أو حتى تعاونا مشتركا قائما على الحب و الود أو على أقل تقدير تعاون قائم على المصالح.. لكن أستفيق على أوطان تتناحر على أشلاء!
ومن ضمن الأسئلة التى تدور فى بالى فأنا من أبناء مدينة اسمها أبوالنمرس وعدد سكانها نحو ٢٠٠ ألف نسمة يقارب سكان قطر أو البحرين و أنا أعرف كل أهلها تقريبا فهل كل مواطنى قطر و البحرين يعرفون بعضهم البعض.. سؤال ساذج لكنه يراودنى كثيرًا!
ومن الأسئلة الملحة على ذهنى بشكل كبير وهو ما يؤكد أن التخطيط أهم شىء لأن قرارا خاطئا قد يؤخر أمما.. لماذا تم إنشاء خط السكة الحديد فى قلب الوادى فتسبب فى إهدار مئات الآلاف من الأراضى الزراعية بداية ثم ملايين الأفدنة بعد ذلك نتاج للقرى والمدن والمراكز التى أنشئت على جانبيه بجوار محطاته.


أعشق رياضة السباحة و الألعاب المائية.. ولا أستطيع أن أخفى حقدى تجاه أهل المدن الساحلية ولكن لماذا لا نستغل فى القاهرة مياه النيل وعمل شواطئ ممهدة مثل بحيرة جنيف بدلا من الاضطرار إلى الذهاب للمصيف.


هل الأقصر بها ثلث آثار العالم رغم أن الجيزة بها كل هذه الآثار.. هذا سؤال كان يدور فى ذهنى بصفة مستمرة لكن إجابته معروفة للجميع من حيث الكم لا لكن الكيف فالأقصر تضم أجمل آثار العالم والجيزة تضم أعظمها على الإطلاق. وهناك سؤال راودنى كثيرا فى هذا الصدد وأنا فى الثامنة لماذا لا نبيع آثارنا فهى ميراث شرعى لكل مصرى حتى أيقنت الإجابة مع الأيام.
ومن بين الأسئلة التى لم أجد لها اجابة فهل كنا فاقدى الوعى لهذه الدرجة ونحن نبنى على الأرض الزراعية و نحن نهدر أرض الساحل الشمالى و نحن نقتل صناعتنا الوطنية؟
وأحدث هذه الأسئلة لماذا صممت واجهات أبراج ماسبيرو بهذا الشكل وأهدرنا فرصة التباهى بمبانٍ حديثة فى وسط القاهرة بألواح ألوميتال أو زجاجية.


والسؤال الأجمل بالنسبة لى.. لماذا شجعت الزمالك؟.. وإجابتى: فهو العشق الحقيقى.
كمن يحرث فى الماء
لن تقوم لأى وطن قائمة إلا بعلاج مشكلاته الحقيقية من جذورها.. وهذا ما يفعله الرئيس عبدالفتاح السيسى باقتحام المشكلات وعلاجها بلا مسكنات.. ما كنت أعتقد يوما أن مشكلة البناء على الأرض الزراعية ستجد حلا إلا بعدما تصدى لها الرئيس السيسى.. ما كنت أعتقد يوما أن منهج الفساد سيجف فى البلاد إلا بعدما واجهه الرئيس السيسى.. ما كنت أعتقد يوما أن أرى بنايات شاهقة فى وسط القاهرة والعاصمة الإدارية و العلمين إلا على يد الرئيس السيسى.. ما كنت أعتقد يوما أن أرى سيولة فى الطرق إلا برؤية واضحة للرئيس السيسى و لكن كل هذا قد لا يؤتى ثماره وأسفى أن أقول إنه كحرث فى الماء دون سيطرة على الزيادة السكانية..

وكما تعودنا من الرئيس السيسى أنه يقتحم المشاكل فيجب وضع حلول جذرية لقضية الزيادة السكانية بمنع الإنجاب لأكثر من طفلين ويمكن ربطه بمدة زمنية محددة قد تكون ٥٠ سنة حتى تتعافى الدولة وتصبح قادرة على مواجهة مشكلاتها.. وهناك قاعدة فقهية تؤكد أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.. و ظنى أن الزيادة السكانية غير المحسوبة تلتهم التنمية و هو أكبر مفسدة يجب درؤها.
الخميس :
انتبه.. أنت تفتح برطمان صلصلة.. لا تستهن بالأمر فقد يغير حياتك و يقلبها رأسا على عقب.. لا أقول كلاما مرسلا فهذه التجربة مررت بها حرفيا عندما تعرضت زوجتى لإصابة بالغة عند فتح برطمان صلصلة فانفجر فى يدها و تسبب فى جرح تراه بسيطا لكنه استلزم اجراؤها لعملية جراحية مريرة وعلاج سيستمر لشهور..عانيت كثيرا مما ألم بها من ألم لا تستطيع أن تتحمله فهى أرق من عرفتها فى الدنيا أتمنى من الله أن يحفظها و يبعد عنها كل شر وسوء، فهى النور الذى أرى به و الطريق الممهد الذى أثق كلما أسير عليه خطوة أننى فى الطريق الصحيح.. فأملى سعادتها وكتابى هى سطوره.. لم أستطع يومًا أن أوفيها حقها وظنى مهما كتبت لن أستطيع أن أعبر عما يجيش فى صدرى من مشاعر نحوها.
الجمعة :
إصلاح ذات البين.. هو إصلاح لذات البيت.. وهو البيت الكبير لأهلى بأبو النمرس فمن يقوم بهذا الجهد أتوجه له بالشكر والتقدير.. للإبقاء على الروح الطيبة ونبذ الخلاف بين أبنائها.. دعوة جاءتنى من صديق مقرب لى لاحتفالية نظمها للإصلاح بين عائلتى خطاب و نصر فى مدينتى أبوالنمرس.. وهى المدينة الهادئة فيمر عام تلو الآخر ولم تشهد خلافا بين أبنائها.. حتى مأمور قسم أبو النمرس ذكر لى ذات مرة أنها أهدأ مدينة فى مصر.. جهد عظيم قام به الأصدقاء محمد سعيد هلال و رمضان العزالى ووحيد صالح وحامد صالح وأحمد عبدالمجيد عبدالوهاب  برعاية النائب حسام عاشور لرأب الصدع وتصفية الأجواء بين شباب العائلتين.. الحضور كان رمزيا لكنه كان عظيما بالنسبة لى لأنه جمع بين عدد كبير من أهالى أبوالنمرس تذكرت معهم أبى و عمى اللذين قاما بصلح بين عائلتين كبيرتين عام ٩٢ بعد خصام دام ١١ عاما.. و أقول لكل من قام بإتمام هذا الصلح فقد أخبر النبى -صلى الله عليه وسلم- بأن الإصلاح بين المتخاصمين أفضل من صيام وصلاة التطوع والصدقة. فهنيئا لكم ما سوف تحصدونه من أجر على هذا العمل.. وأقول للمتصالحين أننى لم أر أكثر منكم خلقا فهى لحظات غضب قد ندفع ثمنها و لكن الأصل الطيب يبقى.. وأصلكم الطيب هو الدافع الحقيقى لإتمام التصالح واستمراره لتكونوا قدوة لأبنائكم فيما بعد.
الأربعاء :
من يستمع جيدا يستطيع أن يتخذ القرار جيدا.. لقاء جمعنى بالدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة مع النائب محمود بكرى عضو مجلس الشيوخ.. تناقشنا خلاله مع الوزير عن العديد من الأمور وللأمانة فالوزير يستمع جيدا ويحلل جيدا وملم بكل الأمور المتعلقة بوزارته.. سعدت جدا بالحكمة التى يتمتع بها الوزير.. والقدر الهائل من المعرفة والاطلاع والدراية بكل الأمور.. فيمتلك خيوطا عديدة اكتسبها بخبراته الواسعة تمكنه من اتخاذ القرار الصحيح والسريع.. كل هذه المؤشرات تؤكد أنه سيكون هناك طفرة فى منظومة الشباب و الرياضة فى مصر.. وما أسعدنى أيضا موافقته على طلبى بإحلال و تجديد أرضية النجيل الصناعى لملعب مركز شباب أبوالنمرس.. كل التحية وخالص الشكر .. معالى الوزير.
دعاء كل يوم
فى كل صلاة أدعو لها بالشفاء.. أتمنى أن أراها تتحدث مرة أخرى، فهى الأنقى قلبا بين بنى البشر.. لم أر منها أى ضغينة أو حقد نحو أى شخص كان.. فهى العنوان الحقيقى للطيبة و صفاء النفس والمثال الحقيقى للتضحية فمالها ليس لها و جل عافيتها توجهها إلى عمل الخير.. ظنى أنها لم تغضب أحدا قط.. فإن كنت أحاول أن أرضى الجميع ولا أغضب منى أحدا فهذه الصفة توارثتها من والدتى.. فهى صاحبة لسان عفيف إن شاركت فى أى مجلس لا تنطق حرفا يمس أحد.. فلتقل خيرا أو لتصمت وهى اليوم لا تستطيع الحديث أو الحركة فهذا ابتلاء من رب العالمين نرضى به و نتمنى أن يزول يوما.. زوجتى وشقيقاتى وزوجات أخوتى يقومون برعايتها بمنتهى الحب وما يسعدنى ويمطر قلبى فرحا أنهم يرجعون ذلك إلى ما فعلته طيلة حياتها من خير ومحبة ومودة تركت بصماتها فيهم وليس من أجلنا.. فهى تستحق الدعاء فى هذه الأيام المباركة.. اللهم أنت الشافى المعافى، اشف أمى شفاء لا يغادر سقمًا، وخفف عنها كل ما يؤلمها يا كريم.. اللهم ألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير أجلٍ يا أرحم الراحمين.. اللهم قر أعيننا بشفائها، فإن البشر عاجزون عن مداواتها إلا بقدرتك، وأنت نعم المستجيبون .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة