صورة بالأقمار الصناعية لمفاعل فوردو النووى الإيرانى
صورة بالأقمار الصناعية لمفاعل فوردو النووى الإيرانى


إسرائيل: نحتفظ بحرية التحرك العسكري ضد طهران

الأخبار

الأحد، 10 يوليه 2022 - 10:03 م

عواصم-وكالات الأنباء:

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لبيد، أن إسرائيل تحتفظ بحرية التصرف السياسى والعسكرى ضد برنامج إيران النووى.

وقال لبيد: «الوقت حان لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية ضد إيران».

فيما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن تل أبيب تخلت إلى حد كبير عن إلحاق المزيد من الضرر بقدرات تخصيب اليورانيوم الإيرانية، وبدأت بالتركيز على أهداف أخرى ستضر بالبرنامج النووى الإيراني، وفقا لـ»قناة 12 الإخبارية» الإسرائيلية وصحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وكشف التقرير أن هذا هو سبب الهجمات الإسرائيلية ضد عناصر أخرى تتعلق ببرامج إيران النووية، مثل اغتيال العلماء وضرب قواعد تطوير الصواريخ والتركيز على برنامج التسليح الإيراني، أى التركيز على تدمير القدرة الإيرانية على وضع قنبلة نووية على صاروخ.

وتأتى تصريحات لبيد على خلفية إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران وصلت إلى نسبة الـ 20% من تخصيب اليورانيوم فى أجهزة مفاعل «فوردو» للطرد المركزى.

وجاء هذا الإعلان على لسان ممثل منظمة الطاقة الذرية الإيرانية (AEOI) الذى قال: «أنتجنا يورانيوم مخصبا بنسبة 20% فى سلسلة من أجهزة الطرد المركزى تم تركيبها فى مصنع فوردو».

وأضاف المتحدث باسم الوكالة: «أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن ضخ الغاز فى سلسلة جديدة من أجهزة الطرد المركزى قبل أسبوعين على الأقل».

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران زادت من مستوى تخصيب اليورانيوم باستخدام أجهزة متطورة، فى منشأة «فوردو» الموجودة تحت الأرض.

وقالت الوكالة فى تقرير سرى، موجه للدول الأعضاء أنها تحققت من أن إيران بدأت فى تغذية مجموعة تتألف من 166 من أجهزة الطرد المركزى من طراز «آى.آر-6» بغاز سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 5 %، وفق وكالة «رويترز».

فى غضون ذلك، أعلنت القوات البحرية الإيرانية اختتام المرحلة النهائية من تدريبات «الأمن المستديم 2022»، فى بحر قزوين.ووفقا لبيان نشرته وكالة إرنا، أكدت البحرية الإيرانية، أن ختام التدريبات تضمن «استعراض مجموعة القطع البحرية ووحدات الطيران التابعة لبحرية الجيش الإيرانى».

وأشار البيان إلى أن «عمليات كشف ورصد السفن بواسطة الطائرات المسيرة من طراز «يسير» و»أبابيل»، وعمليات قتالية بمشاركة وحدة المشاة البحرية واستخدام الاعتدة والأسلحة المناسبة وإسناد 212 مروحية وسفن راجمة للصواريخ، تعد من أهم العروض التى تضمنتها التدريبات».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة