صورة موضوعية
صورة موضوعية


القمر يقترن بـ«النجم الأحمر العملاق» اليوم

حنان عز الدين

الأحد، 10 يوليه 2022 - 10:55 م

أكد علماء الفلك أن القمر يقترن بالنجم الأحمر العملاق، أو ما يُسمى بنجم قلب العقرب، مُتجهًا للجنوب الشرقي، مما يجعل من الممكن مُشاهدته بالعين المجردة.

ويرصد بسماء الوطن العربي، اليوم الأحد 10 يوليو اقتران القمر الأحدب المُتزايد بنجم قلب العقرب باتجاه الأفق الجنوب الشرقي في منظر يُشاهد بالعين المجردة.

ويعتبر قلب العقرب من ألمع النجوم، كما أنه النجم الأحمر الضخم العملاق، حيث إن الشمس لا تعتبر شيئًا مقارنة به، وتبلغ كُتلته 15 إلى 18 ضعف كتلة الشمس.

ويزيد نصف قطره على 448،793،612 كيلومتر، لذلك لو كان قلب العقرب مكان الشمس، فإن سطحه سيمتد إلى ما بعد مدار المريخ وقاطعًا تقريبا 60% المسافة إلى كوكب المشتري.

ويبعد قلب العقرب نحو 550 سنة ضوئية عن الأرض، وعمره نحو 12 مليون سنة فقط، وهو في خريف عمره، والنجوم مثل قلب العقرب، التي تكون في المراحل النهائية من حياتها، وتفقد كُتلتها بسرعة، وهذا يؤدي إلى أن الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم.

وأوضح العلماء أن النجوم ذات اللون الأحمر التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة نادرة إلى حد ما في الواقع، وكل النجوم الحمراء الساطعة التي نراها في سماء الليل بالعين المجردة هي، إما عمالقة حمراء مثل النجم الدبران، أو عمالقة ضخمة حمراء مثل النجوم قلب العقرب ومنكب الجوزاء.

وأشار علماء الفلك إلى أن اللون الأحمر لقلب العقرب؛ يُشير إلى درجة حرارة سطحه المنخفضة البالغة نحو 3،200 درجة مئوية، هذا على النقيض من درجة حرارة سطح الشمس 5،700 درجة مئوية  ذات اللون الأصفر، والأمر يختلف عند مُقارنة قلب العقرب مع نجم ساخن للغاية، مثل السماك الأعزل الأبيض المزرق، الذي يتميز  بدرجة حرارة سطح تبلغ نحو 22،100 درجة مئوية.

جدير بالذكر أن قلب العقرب مثل كل النجوم؛ يُشرق مبكرًا بـ 4 دقائق كل ليلة أو ساعتين مبكرًا مع نهاية كل شهر، وذلك نتيجة لحركة الأرض حول الشمس.

وبحلول شهر أكتوبر، يتعذر رؤية النجم في الأفق الجنوبي الغربي، لوجوده في ضوء شفق غروب الشمس.

عشاق الفلك علي موعد مع حدث فريد.. الأربعاء 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة