بوتين ونظيره الإيرانى إبراهيم رئيسي فى لقاء بموسكو يناير الماضى
بوتين ونظيره الإيرانى إبراهيم رئيسي فى لقاء بموسكو يناير الماضى


قمة لبوتين ورئيسي وأردوغان في طهران الأسبوع المقبل

الأخبار

الثلاثاء، 12 يوليه 2022 - 05:36 م

عواصم ـــ وكالات الأنباء


أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف أمس، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، سيزور طهران الثلاثاء المقبل وسيجرى محادثات مع نظيريه الإيرانى والتركي.

وكشف بيسكوف أن الرئيس الروسى سيشارك فى قمة ثلاثية مع الرئيس الإيرانى والرئيس التركى فى طهران، وسيعقد اجتماعات ثنائية. والأمر نفسه أكده النائب فى البرلمان الإيراني، محمد رضا بور إبراهيمي، الذى زار موسكو بصحبة محافظ البنك المركزى الإيرانى الأسبوع الماضي.

وأكد بيسكوف فى تصريح صحفي، أنه يجرى العمل الآن على الإعداد لزيارة بوتين إلى طهران، حيث سيُعقد هناك اجتماع لرؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا.


وأشار إلى أنه من المقرر أيضا عقد اجتماع ثنائى مع الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي.


من ناحية أخرى، اعتبرت إيران، أمس، أن السياسة التى تعتمدها إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن «تعارض» رغبته المعلنة بإحياء الاتفاق النووى مع طهران، وذلك تعليقا على تصريحات له قبيل زيارته إلى المنطقة هذا الأسبوع.

وتأتى الزيارة فى ظل جمود يهيمن على مباحثات إحياء اتفاق العام 2015 بين طهران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووى الإيرانى الذى انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018.

وقال بايدن فى مقال رأى نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأسبوع الماضى «ستُواصل إدارتى زيادة الضغط الدبلوماسى والاقتصادى حتّى تصبح إيران مستعدّة للعودة إلى الامتثال للاتّفاق النووى لعام 2015».

ورأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعانى إن «تأكيد بايدن على اتباع وممارسة سياسة الضغط الاقتصادى والدبلوماسى ضد إيران يتعارض مع تعبيره عن رغبة واشنطن فى إحياء الاتفاق النووي». واعتبر أن هذه التصريحات «استمرار لسياسة الضغط الأقصى الفاشلة التى بدأتها إدارة ترامب ضد إيران» .

اقرأ أيضاً| إيران ترد على التصريحات الأمريكية حول مزاعم تزويد روسيا بطائرات مسيرة

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة