محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

الإنسان وبناء الدول «٢/٢»

محمد بركات

الثلاثاء، 12 يوليه 2022 - 05:51 م

الثابت أن بناء الإنسان على أساس سليم وصحيح، هو شرط لازم لدخول الدول فى نطاق ومصاف الدول الديمقراطية القوية والحديثة،...،

وذلك يتطلب بالضرورة إحداث تطوير شامل وإصلاح كامل لمنظومتى التعليم والصحة.

ولتحقيق ذلك لابد من الاهتمام بالتنمية الإنسانية المتكاملة القادرة على تحمل المسئولية بأكبر قدر من الكفاءة.

وللوصول إلى ذلك لابد من الإدراك أننا نحتاج إلى توافر التمويل اللازم لتنفيذ المخطط الشامل للإصلاح والتطوير والتحديث، فى المنظومتين التعليمية والصحية، وهو ما يقدر بمبالغ كبيرة تتعدى عدة مئات من المليارات من الجنيهات سنويا.

 كما يحتاج الأمر بالضرورة إلى تعيين وتوظيف آلاف المدرسين، لاستكمال النقص فى هيئات التدريس، باعتبار هذا الأمر ضرورة لابد منها حتى يكون للمدارس جدوى وتقوم بدورها التعليمى على أفضل وجه.

 أما النهوض بالمنظومة الصحية كى تكون صالحة ومهيأة للوفاء بمسئولية بناء الإنسان المصرى، فذلك يحتاج بالضرورة أيضا إلى قدر كبير من الموارد المادية، الكافية لتحديث وتطوير المستشفيات كى تكون قادرة على القيام بمهامها ومسئولياتها على أسس سليمة ومتطورة، بحيث تشمل نظاماً متكاملاً وشاملاً للتأمين الصحى الشامل.

وفى هذا الإطار، من الضرورى كذلك توافر المناخ المناسب لإحداث هذا التطوير والتحديث والإصلاح فى جميع المجالات المؤدية للبناء السليم والصحيح للإنسان، وهو ما يحتاج بالقطع إلى تكاليف ليست بالقليلة ولا اليسيرة،...، والله المستعان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة