الدكتور عبدالعزيز قنصوة ورافاييل ماريانو جروسي
الدكتور عبدالعزيز قنصوة ورافاييل ماريانو جروسي


«منهم «الاسكندرية» ..الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعم برنامج القانون النووي في 6 جامعات

محمد محمود

الثلاثاء، 12 يوليه 2022 - 10:08 م

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لها اليوم الثلاثاء عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك عن توقيع اتفاق مع جامعة الإسكندرية لتعزيز فرص التطوُّر العلمي والمهني للطلاب والمتخصصين الطامحين إلى العمل في مجال القانون النووي الدولي والمحلي.

واشارت الوكالة إلى استفادة  المئات من المهنيين الطامحين من برنامج القانون النووي المدعوم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ("الوكالة") في جامعة الإسكندرية في مصر وجامعة خليفة في الإمارات، بعد التوقيع مؤخراً على اتفاقات شراكة مع هاتين الجامعتين، ومع أربع جامعات أخرى هي جامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا، وجامعة بوينس آيرس في الأرجنتين، وجامعة ويست إنديز في جامايكا، ومعهد الهندسة النووية في البرازيل.

وأضافت أنه تمَّ توقيع هذه الاتفاقات في حفل أُقيم على هامش المؤتمر الدولي الأول حول القانون النووي: الحوار العالمي، الذي عقدته الوكالة. 

إقرأ أيضاً: تعرف علي مراحل البرنامج النووى المصري من 1954 حتى 2022

وخلال الحفل، قال المدير العام للوكالة، رافاييل ماريانو جروسي، إنَّ "الطريقة التي يتعرَّف بها الناس على موضوع القانون النووي، إن تعرَّفوا عليه من الأصل، هي التي ستحدِّد الشكل الذي سيتَّخذه هذا المجال في المستقبل، ومن ثم ستؤثر في كيفية تسخير الذرة لخدمة الأجيال القادمة".

لافته إلى أن هذه الشراكات ستساعدعلى بناء الوعي بين صفوف المشغلين والرقابيين والمشتغلين بالقانون والمهندسين ومقرري السياسات بشأن القانون النووي باعتباره شرطاً أساسيًّا للتطبيقات الآمنة والمأمونة والسلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية؛ كما ستساعد على بناء قدرات التدريس في هذا المجال.

وستعمل الوكالة، ضمن هذا الإطار التعاوني التجريبي، مع كلِّ جامعة من هذه الجامعات من أجل إعداد سلسلة من الدورات التدريبية وبعض الوحدات الأصغر التي تُركِّز على فروع القانون النووي الأساسية الأربعة، وهي الأمان والأمن والضمانات والمسؤولية النووية، استكمالاً لأنشطة التدريب الوطنية أو الإقليمية القائمة في هذا المجال. وستكون الدورات متاحة للطلاب من مختلف الخلفيات الأكاديمية، بما في ذلك القانون والهندسة والسياسة والاتصالات؛ وستتناول الوحدات الأصغر في الدورات الحالية عدة مجالات مثل القانون والعلوم والهندسة النووية. وبعد إكمال المتطلبات الأكاديمية بنجاح وإتمام التدريب الداخلي في إحدى الهيئات الرقابية الوطنية أو المنظمات ذات الصلة، سيحصل الطلاب على شهادة للدراسات العليا في القانون النووي.

وسوف تُنفَّذ هذه المبادرة في إطار برنامج الوكالة للمساعدة التشريعية، المدعوم من برنامج التعاون التقني. ومن خلال برنامج المساعدة التشريعية، تقدم الوكالة دعمها الكامل للحكومات وتساعدها على الانضمام إلى الصكوك القانونية الدولية وتنفيذها في المجال النووي وفي وضع الأطر القانونية الوطنية المناسبة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة