صورة موضوعية
صورة موضوعية


ارتفاع معدلات التضخم تهوي باليورو والدولار

حسن هريدي

الأربعاء، 13 يوليه 2022 - 06:55 م

ارتفع معدل التضخم اليوم في الولايات المتحدة لـ9.1% على أساس سنوي، ليسجل أعلى المستويات في 40 عامًا، ويرى المحللون بأن هذا سيدفع الفيدرالي لرفع معدلات الفائدة بشكل أسرع لمواجهة التضخم القوي.

ولم ينخفض التضخم على أي صورة، فارتفع بنسبة 1.3% على أساس شهري، في حين كان المتوقع 1.1%، لتكون هذه الزيادة الشهرية الأكبر منذ 2005، ويعزى هذا لزيادة أسعار الطعام، والبنزين، والمسكن.

وارتفع التضخم الأساسي، باستثناء الوقود والغذاء، بنسبة 0.7%، مسجلًا أكبر زيادة هذا العام.

وتراجع اليورو بعد البيانات مسجلًا 1 يورو للدولار، وهو مستوى التكافؤ الذي لم يسجله اليورو منذ عام 2002.

ويعاني اليورو بقوة أمام مؤشر الدولار جراء تخلف البنك المركزي الأوروبي عن ركب رفع الفائدة لمواجهة التضخم القياسي الذي تواجهه منطقة اليورو.

إلى أي مدى سيسقط اليورو مقابل الدولار؟

هناك مخاطرة بتراجع اليورو دون مستوى التكافؤ مع الدولار على المدى القصير، ويرى عديد من المحللين بأنه لا مفر من هذا السيناريو الآن.

فأشار محللو TDS في مذكرة صباح اليوم، إلى أن زوج اليورو دولار قد يختبر مستويات ما بين 0.92 و0.85.

ومع اقتراب اليورو من التكافؤ يكون السؤال الأكثر إلحاحًا هو: هل سيكون التكافؤ مستوى دعم قوي؟ رغم أننا نتوقع بعض القوة للبقاء عند هذا المستوى، ولكن زوج اليورو دولار سيقع في نموذج لا مفر منه دون التكافؤ عند 0.85-0.90، والذي سيصبح واقعًا عمّا قريب."

وأشاروا إلى: "اليورو دولار يتبع نموذجًا مماثلًا لدورة الفيدرالي الأخيرة، مما يدل على أن اليورو سيواجه مزيدًا من الهبوط."

ويرى بنك UOB في مذكرة: "يتعين مراقبة مستويات 0.9960، و0.992." ونقدر بأن "كسر مستوى 1.0150 سيدل على ضعف في اليورو، وبدأ الكسر منذ أسبوعين."

إقرأ أيضا|ماذا يعني ارتفاع التضخم في أمريكا لـ 9.1% وتأثيره على الأسواق العالمية؟| خبيرة توضح

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة