صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الصحة»: ارتفاع ملحوظ في إصابات كورونا وضرورة تلقي جرعات تنشيطية| خاص

مروة صالح

الخميس، 14 يوليه 2022 - 01:09 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هناك ارتفاع ملحوظ في إصابات كورونا، وتم رصدها بالبيان الوبائي للصحة، مع رصد استقرارا في معدل الوفيات ودخول المستشفيات.

وأضاف "عبد الغفار" في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن أي زيادة كبيرة بالاصابات سيتم الإعلان عنها مباشرة، ولكن ما تم رصدها حتى الآن هو ما تم الإعلان عنه بزيادة 6:7% في الإصابات دون الحاجة لدخول المستشفيات والحجز.

وأشار إلى أن الصحة قامت بتخصيص أقسام بالمستشفيات لعزل المرضي ذوي الحالات الخطرة.

وأكد أن المتحور السائد حاليا بالإصابات هو أحد متحورات أوميكرون وأعراضة خفيفة، مشددًا على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية بالتجمعات حتى نقي من الإصابة بالإضافة لتلقي جرعات تنشيطية للقاح لمن مر عليه 3 أشهر.  

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت منذ أيام ارتفاع في معدلات الإصابة المجتمعية بفيروس كوفيد 19 بنسبة 6.9 في الأسبوع الوبائي الماضي مع استقرار معدلات الوفيات والحجز بالمستشفيات عند أدنى معدلاتها منذ بداية الجائحة. 

وأرجعت الصحة  ذلك إلى عدة أسباب منها :

- ظهور بعض المتحورات الفرعية لأوميكرون أسرع انتشار لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة 

- تراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات وخاصة أثناء التجمعات وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية 

- تناقص المناعة المكتوبة من التطعيم أو العدوي السابقة بسبب مرور أكثر من ستة أشهر على أحدهما 

فيما أوصت الصحة في الفترة الحالية بالتطعيم لمن لم يتلق اللقاح، والحصول على جرعة معززة لأصحاب الأمراض المزمنة أو نقص المناعة أو كبار السن ومضى عليهم ثلاثة أشهر من آخر لقاح أو إصابة بكورونا 

- الحصول على جرعة معززة لكل من مضى عليه سته أشهر لتلقي اللقاح 

إقرأ أيضا | «أستاذ فيروسات: «الصحة العالمية» تقيم المتحورات وفقًا للأعراض والانتشار»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة