الدكتور احمد شوقي الخبير المصرفي
الدكتور احمد شوقي الخبير المصرفي


ماذا بعد إصدار البنك المركزي النقود البلاستيكة الجديدة؟.. خبير يوضح | خاص

شيماء مصطفى

الخميس، 14 يوليه 2022 - 04:21 م

قال الدكتور احمد شوقي الخبير المصرفي - عضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية الاستراتيجية، إن النقود المطبوعة من فئة الـ 10 جنيهات من الفئات الصغيرة والأكثر تداولاً في مصر.
وأكد الخبير المصرفي، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن فئة ال10 جنيهات حجم المصدر منها تبلغ قيمته 4 مليارات جنيه مصري ورقية (3.96 مليار) من حجم النقد المصدر البالغ 767 مليار جنيه مصري بنهاية مارس 2021 بما يمثل 11.15% من اجمالي الناتج المحلي.
وأشار أحمد شوقي، إلي أنه مع صدور فئة ال 10 جنيهات من النقود البلاستيك الجديدة وطباعة وإصدار منها ما تبلغ قيمته نحو 2 مليار جنيه بما يمثل 50% من حجم الفئة الورقية المطبوعة والتي تعد خطوة مبدئية لدراسة الذوق العام للعملة الجديدة، لعدم الإصدار الكلي للأوراق النقدية ورفض الذوق العام لها وبالتالي ستتكلف الخزانة الكثير لإعادة الطباعة مرة أخرى.
 ولفت عضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية الاستراتيجية، إلي تقبل الذوق العام لشكل العملة البلاستيك الجديدة من فئة العشرة جنيه، مشيرا إلي تنفيذ عدة خطوات مع تقادم وإعدام فئة العشرة جنيهات الورقية وإصدار الفئات الأعلى واحدة تلو الأخرى، وذلك لما تمتلكه مصر لواحدة من أكبر وأحدث المطابع للنقود على مستوى العالم.
وأكد أن الدولة ستتجه في الإصدارات المتتالية لاستخدام وتطبيق طريقة برايل على العملات البلاستيكية الجديدة وخاصة لما تتمتع به المطبعة الجديدة من تقنيات عالية والتي ستعطي قيمة مضافة للعملة من حيث مراعاة البعد الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة واثباتاً لأحقيتهم الأصيلة في تداول العملات، حيث يمثل ذوي الاحتياجات الخاصة 10% من إجمالي السكان في مصر، فضلاً عن أن تطبيق طريقة برايل سوف يعطي العملة الجديدة قيمة حضارية كبيرة، مشيرا إلي أن بعض الدول العربية راعت ذلك في الإصدار مثل دولة الامارات في إصدارها عملتها البلاستيكية، كما أن تطبيق هذه الطريقة يساهم في تعزيز أهداف التنمية المستدامة بشكل أكبر.
وأوضح أنه في ضوء توجه البنك المركزي المصري، لإصدار العملات البلاستيكية وصدور فئة العشرة جنية التي كانت من الأمور التي تم الإعلان عنها منذ مطلع عام 2020 ، موضحا أن العملة البلاستيكية الجديدة مهمة في عده أمور أبرزها مواكبتها لأهداف التنمية المستدامة ومنها الحفاظ على الصحة الجيدة، والنظافة الصحية، والابتكار والاستهلاك والإنتاج المسئولان.
 طرح النقود البلاستيك الجديدة في مصر بطريقة برايل
وانفردت "بوابة أخبار اليوم" في 12 يوليو 2022، بنشر اعتزام البنك المركزي المصري، إصدار النقود البلاستيك من فئة ال20 جنيها بطريقة برايل.
انفراد | البنك المركزي المصري يطرح النقود البلاستيك بطريقة برايل
وقرر البنك المركزي المصري، طرح النقود البلاستيك بطريقة برايل خدمة لأصحاب الإعاقة البصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاهتمام بذوي الهمم.
وكشف المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن البنك المركزي قرر طباعة النقود البلاستيك المصنوعة من مادة البوليمير بطريقة برايل تيسيرا على ذوي الهمم من المكفوفين.
وأكد  المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لدار طباعة النقد، أن البنك المركزي يعمل علي ذلك بالفعل، موضحا أنه من المقرر أن يتم طرح النقود البلاستيك من فئة العشرين جنيها بطريقة برايل تيسيرا على المكفوفين، وذلك خلال الفترة القادمة.
وطرح البنك المركزي المصري، النقود البلاستيك الجديدة من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (البوليمر) في السوق المحلية الأسبوع الماضي، على أن يتم الحصول عليها من جميع فروع البنوك العاملة في السوق المحلية.
وقال البنك المركزي المصري، إن النقود البلاستيك الجديدة من فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (البوليمر) تم إنتاجها باستخدام أحدث خطوط انتاج البنكنوت المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.
 وأضاف أن العملات البلاستيكية تساهم في تحقيق هذه الأهداف فضلاً عن العمر الافتراضي الأطول للعملة، وخفض تكلفة الطباعة لتجاوز العمر الافتراضي للعملة البلاستيكية ما بين 4 إلي 5 مرات بالإضافة إلي مقاومتها للمياه والتمزيق وقابليتها للطي وصعوبة تزويرها وتوفير عنصر الأمان لمتداولي العملة وهوما يساهم في الحفاظ علي قيمتها.

اقرأ أيضا انفراد | البنك المركزي المصري يطرح النقود البلاستيك بطريقة برايل

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة