محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

شعب مصر.. وجيشها «٢»

محمد بركات

الخميس، 14 يوليه 2022 - 05:40 م

فى إطار العلاقة المتفردة وبالغة الخصوصية بين الشعب المصرى وجيشه. التى كانت ولا تزال محل متابعة واهتمام كبيرين، لدى كل محطات ومراكز الرصد والتحليل الإقليمية والدولية فى المنطقة والعالم، نستطيع أن نخلص إلى ملاحظة جديرة بالفحص والتأمل.

وفى ذلك نشير إلى أن هذه الظاهرة اللافتة، كانت دائما موضع تأمل واهتمام كبيرين من الجميع، نظرا لما تشير إليه وتؤكده من وجود علاقة بالغة العمق والخصوصية بين الشعب المصرى وجيشه.

ونحن نتحدث هنا عن واقع لفت أنظار الكل، ودفع الجميع للتسليم بوجود هذا الرباط الوثيق والمتفرد بين الجيش المصرى وشعبه، منذ نشأة الدولة المصرية وحتى اليوم، مروراً عبر كل العصور والسنوات والأزمنة.

وأدق وصف وأبلغ تعبير يحاول الإلمام والإحاطة بهذه الرابطة الخاصة، وتفردها عما هو قائم ومعمول به بين جميع الدول وجيوشها، هو أنها بالفعل رباط وثيق والتصاق طبيعى ودائم وامتداد واقعى وتلقائى لا يتوقف ولا ينفصم، بين الكل الذى هو الشعب والجزء الذى هو جيش الشعب.
ففى الجيش نفس النسيج وذات المكون للمجتمع المصرى بكل فئاته وجميع مستوياته، أى أنه نفس النسيج والمكون الشعبى العام للمجتمع المصرى كله، بطول وعرض خريطة الوطن من أسوان وحتى السلوم.

ومن يعرف جيش مصر يعلم أنه يضم بين جنباته، وفى صفوف ضباطه وجنوده كل أبناء الأسر والعائلات المصرية، التى يشتمل عليها كل الشعب على تنوع وتعدد فئاته ومستوياته الاجتماعية، بحيث أصبح لكل منا ابن أو أخ أو قريب أو جار فى الجيش، فهو بالفعل والواقع جيش الشعب المصرى،...، جيشنا جميعاً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة