وزير العدل الأوكراني دينيس ماليوسكا
وزير العدل الأوكراني دينيس ماليوسكا


أوكرانيا ولاتفيا تصوغان اتفاقية حول مصادرة ممتلكات روسيا بالخارج

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 14 يوليه 2022 - 11:38 م

بدأ وزير العدل الأوكراني، دينيس ماليوسكا، ونظيره اللاتفي جانيس بوردانز، صياغة اتفاقية مشتركة حول مصادرة ممتلكات الدولة الروسية في الخارج.

وأعلنا الوزيران عن الاتفاقية، خلال مؤتمر صحفي مشترك على هامش منتدى قادة العدالة في ريجا، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم الخميس.

ووفقًا لماليوسكا، فإن احتياطيات الدولة من الذهب والعملات الأجنبية للدولة المعتدية والتي تبلغ قيمتها أكثر من 300 مليار يورو يتم الاحتفاظ بها حاليًا في الدول الغربية، وأن العقبة الرئيسية أمام مصادرة هذه الأموال لصالح الكيانات الخاصة والقانونية الأوكرانية المتضررة من الحرب الروسية، هو مبدأ حصانة ممتلكات الدولة.

وقال وزير العدل الأوكراني: "بعد العمل الشامل مع كبار المحامين الدوليين وجدنا طريقة للتغلب على هذا القيد من خلال إبرام اتفاق مناسب متعدد الأطراف أو سلسلة من الاتفاقات الثنائية، وأنا ممتن للاتفيا الصديقة لاستعدادها لأن تصبح أول دولة نبدأ معها مشروع هذا الاتفاق".

وأعرب عن أمله في أن تساعد هذه الخطوة في الإسراع بإشراك العديد من الدول الأخرى التي تُخزن فيها الأموال الروسية والتي تتردد في اتخاذ قرار بمصادرتها لصالح ضحايا الحرب الروسية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة