صورة تخرج لطلاب الجامعات في نانجينج
صورة تخرج لطلاب الجامعات في نانجينج


على ارتفاع 500 كيلو متر..

القمر الصناعي يلتقط صورة تخرج لطلاب الجامعات في «نانجينج» الصينية

سارة شعبان

الجمعة، 15 يوليه 2022 - 02:57 م

في الوقت المناسب لموسم التخرج، انتشرت صورة تخرج غير ملحوظة من كلية الاستشعار عن بعد وهندسة المسح ورسم الخرائط بجامعة نانجينج لتكنولوجيا المعلومات.

لا تختلف الصور عن صور التخرج العادية للتصوير الجوي، لكن المحتوى الفني للتصوير أكبر بكثير من محتوى التصوير الجوي. هذا هو الاستشعار عن بعد Jilin-1 الذي يدور في الفضاء. وفي الصورة، يستلقي الطلاب في الملعب ويشكلون الحروف «YC RS».

وأبهر طلاب الدراسات العليا من جامعة نانجينج لعلوم وتكنولوجيا المعلومات، ومقرها نانجينج بمقاطعة جيانجسو بشرق الصين، أقرانهم وكذلك مستخدمي الإنترنت الصينيين بعد أن التقطت صورة تخرجهم من قبل «جيلين -1». الأقمار الصناعية، وذلك حسب ما ذكره موقع «en.people».

يُعد القمر الصناعي جيلين -1، الذي يدور على ارتفاع حوالي 500 كيلومتر، أكبر قمر صناعي تجاري للاستشعار البصري عن بعد في الصين، نظرًا لقدرته على التقاط صور عالية الدقة، التقط القمر الصناعي عدة صور لسطح الأرض.

 

تم التقاط صورة الخريجين من جامعة نانجينج لعلوم وتكنولوجيا المعلومات بواسطة قمر صناعي عريض النطاق Jilin-1.

يمكن للصورة التي تم التقاطها بواسطة هذا النوع من القمر الصناعي Jilin-1 أن تشمل ثلث مدينة نانجينج في إطار واحد، قدم وو هانيي، طالب دراسات عليا من كلية الاستشعار عن بعد وهندسة الجيوماتكس (RSGE) مع NUIST، الذي بدأ برنامج التصوير عبر الأقمار الصناعية.

اشترك وو في البرنامج عندما لاحظ ذلك على الحساب الرسمي للقمر الصناعي جيلين -1، وكان البرنامج مجانيًا لأولئك الذين تقدموا بطلبات.

يقول وو: «اعتقدنا جميعًا أن التقاط صورة لنا بواسطة قمر صناعي سيكون تجربة جديدة. إلى جانب ذلك، تم بناء وظيفة التصوير بالقمر الصناعي على معرفة مشابهة لما تعلمناه في المدرسة. لذلك قمنا بالتسجيل في البرنامج».

وقال الشاب إن الصورة التقطت في 15 يونيو، وانتشرت على نطاق واسع على الإنترنت في يوليو، وعلى الرغم من أن الطلاب ومشرفهم الذين شاركوا في المشروع أرادوا البقاء بعيدًا عن الأنظار خلال فترة السيطرة على الوباء، جذبت الصورة والقمر الصناعي للاستشعار عن بعد Jilin-1 اهتمامًا واسعًا بشكل غير متوقع على تطبيق المراسلة WeChat.

عند الوقوف لالتقاط الصورة، وضع أكثر من 60 طالبًا ومشرفهم جميعًا في ساحة اللعب بالحرم الجامعي لتشكيل نمط يشبه «YCRS»، حيث يمثل «YC» مدرسة الاستشعار عن بعد وهندسة الجيوماتكس ويمثل «RS» الاستشعار عن بعد.

بناءً على معرفتهم ، قدر الطلاب أن القمر الصناعي سيطير فوق الحرم الجامعي في حوالي الساعة 10:19 من صباح يوم 15 يونيو.

قال تشو يابين، المشرف على الطلاب في كلية الاستشعار عن بعد وهندسة الجيوماتكس (RSGE) مع NUIST، «إنه على عكس الكاميرا التي يمكنها التقاط صورة بسرعة ، قد يستغرق القمر الصناعي بعض الوقت لالتقاط صورة لنا. لهذا السبب، كان علينا الاستلقاء على الأرض دون تحريك أجسادنا لمدة 20 دقيقة تقريبًا حتى أكمل القمر الصناعي وظيفته في النهاية».

 


قال لي بين، وهو طالب دراسات عليا من المدرسة ، إن خطة استخدام القمر الصناعي للتصوير الفوتوغرافي واجهت حالة من عدم اليقين لأن جودة الصورة مرتبطة بالعديد من العوامل مثل الطقس في اليوم الذي سيتم فيه التقاط الصورة وكذلك ضوء الشمس وزاوية ارتفاع الشمس وانكسار الغلاف الجوي في ذلك اليوم المحدد.

وتابع لي: «كان يومًا مشمسًا وكانت السماء صافية، مما يشير إلى الظروف المثالية للتصوير باستخدام القمر الصناعي. ومع ذلك ، نظرًا لأننا كنا مستلقين على الأرض وتعرضنا تمامًا لأشعة الشمس، لم نتمكن من فتح أعيننا في ضوء الشمس».

وأكمل: «كان الطلاب راضين جدًا عن صورة القمر الصناعي، وتم التصوير بهذه الطريقة، الصورة خاصة جدًا وقيمة بالنسبة لنا».

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة