صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ووهان الصينية تثير الخوف من جديد بعد اكتشاف إصابات بالكوليرا

أخبار اليوم

الجمعة، 15 يوليه 2022 - 05:46 م

أثار اكتشاف بكتيريا مسببة لمرض الكوليرا فى مدينة ووهان الصينية، موجة من الفزع، بعد إصابة طالب بالمرض، واكتشاف وجود البكتريا المسببة له بشكل منفصل فى عينات من سلاحف رخوة تباع فى سوق للأطعمة بالمدينة.


وقالت السلطات المحلية أنه تم تطهير سوق المواد الغذائية حيث تبين احتواء عينات من السلاحف الرخوة على جرثومة مسببة للكوليرا.


وعلى الرغم من عدم رصد إصابات بشرية بالكوليرا أخرى بين من خالطوا السلاحف الرخوة فإن السلطات أمرت بإغلاق القسم الذى يبيعها فى السوق لمدة ثلاثة أيام. 


يذكر أن مدينة ووهان كانت نقطة انطلاق فيروس كورونا المستجد فى أواخر 2019 والذى تسبب فى أسوأ أزمة صحية يتعرض لها العالم منذ عقود.


ومن ناحية أخرى، حذرت منظمة الصحة العالمية وخبراء من انتشار متحور جديد لفيروس كورونا متفرع عن أوميكرون وينتقل بسرعة أكبر من المتحورات السابقة وهو ما قد يدخل العالم فى موجة وباء خامسة. 


وصرح مسؤول فى منظمة الصحة العالمية، بأن إصابات كورونا ترتفع جراء التطور الذى حصل فى فيروس كورونا، لأنه أصبح أكثر ذكاء وقدرة على مراوغة الجهاز المناعي لدى الإنسان.

وأوضح المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية «ديفيد نافارو» بشأن كورونا، فى بيان، «إنه على الناس أن يحترموا الفيروس».وحذر من تخلي الناس عن إجراءات الوقاية وانسجامهم فى الحياة الاجتماعية، دون اكتراث بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعى.


وجاء تصريح المبعوث الدولى بينما تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن كورونا فى بريطانيا، حاجز 200 ألف، بحسب إحصاءات رسمية.وتم الإعلان عن البيانات الصحية وسط تزايد الإصابات فى بريطانيا لا سيما من متحورين فرعيين لأوميكرون يعرفان فى الوسط العلمى بـ» BA.4» و»BA.5».


فى غضون ذلك، حذر وزير الصحة البريطانى، من احتمال فرض قيود احترازية مجددا، لكبح انتشار وباء كورونا، إذا استمر منحى الفيروس فى الارتفاع.ومن جانبهم، حذر علماء فى الولايات المتحدة من متحور جديد لفيروس كورونا وهو يشبه متحور أوميكرون.

وأشارت السلطات الصحية الأمريكية إلى أن هذا المتحور (2.75 BA) قد تم رصده فى 3 ولايات على الأقل هى كاليفورنيا وواشنطن وإلينوى - وفقا لمؤسسة «هيليكس» التى تقوم بمراقبة انتشار فيروس كورونا.


ومن جهته، قال البروفيسور راج راجنارايانان، الأستاذ بمعهد نيويورك للتكنولوجيا إنه رصد وجود متحور جديد فى 7 ولايات أمريكية.ولم تصنف بعد المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، هذا المتحور ضمن ما تم رصده من متحورات.


ونوهت صحيفة ذا هيل الأمريكية إلى أن غالبية حالات الإصابة بهذا المتحور ظهرت بالفعل فى الهند.

اقرأ أيضا| منذ بداية العام.. مرض الكوليرا يقتل 325 شخصا في نيجيريا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة