صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ليبيا: افتتاح كل الحقول والموانئ ‏النفطية ورفع حالة القوة القاهرة

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 15 يوليه 2022 - 08:01 م

أعلنت اللجنة التنسيقية لحراك الهلال النفطي والحقول النفطية، اليوم الجمعة، من مدينة بنغازي الليبية "افتتاح كل الحقول والموانئ ‏النفطية، ورفع حالة القوة القاهرة عن كل الموانئ النفطية الليبية‎".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في قاعة الخليج العربي للنفط بمدينة بنغازي.

ويذكر أن قد أعرب السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، اليوم الخميس 14 يوليو، عن قلقه البالغ إزاء التطورات بشأن المؤسسة الوطنية الليبية للنفط.

ودعا نورلاند، إلى تجنب المواجهة المسلحة على خلفية رفض رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قرار حكومة الوحدة الوطنية بتشكيل مجلس إدارة جديد برئاسة فرحات بن قدارة.

اقرأ أيضًا: الملك سلمان وولي العهد يلتقيان مع جو بايدن| فيديو

وقال نورلاند، في بيان صحفي،: إننا "نتابع بقلق بالغ التطورات المحيطة بالمؤسسة الوطنية للنفط، والتي تعتبر حيوية لاستقرار ليبيا وازدهارها، وظلت مستقلة سياسياً وكفوءة تقنيًا تحت قيادة مصطفى صنع الله".

وأضاف السفير الأمريكي، أنه "يجوز الطعن في قرار استبدال مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في المحكمة، ولكن يجب ألا يصبح موضوع مواجهة مسلحة".

وأوضح ريتشارد: أنه "يبدو أن اعتبارات السياسة العامة الرئيسية لليبيا في هذا الصدد هي إعادة إنتاج النفط والغاز بالفعل، من أجل معالجة القضايا الملحة التي تؤثر على حياة كل ليبي، وخاصة نقص الكهرباء في ليبيا"، بالإضافة إلى "آلية ليبية معمول بها لإدارة ومراقبة الإيرادات بشفافية".

وتابع نورلاند: "هل سيدرك القادة الليبيون من جميع الأطراف أن هذه التطورات تظهر مرة أخرى الحاجة الملحة للإرادة السياسية للتوصل إلى حل وسط، وتمهيد المرحلة الفورية للمصالحة والانتخابات".

وجاء هذا البيان بعد خروج المهندس مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في بث مباشر من خلال الصفحة الرسمية للمؤسسة، مهددًا رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ومحافظ المصرف المركزي ووزير النفط وعدد من قيادات الدولة، وذلك عقب الإجراء الذي قام به الدبيبة بإقالة صنع الله وتشكيل مجلس إدارة جديد.

وأعلن صنع الله رفضه لهذه الإقالة، معللاً ذلك، بأن حكومة الدبيبة غير شرعية ولقد سقطت عندما رفع عنها البرلمان الثقة، معتبرًا أن وجوده صمام أمان للقطاع النفطي في البلاد.

من جهتها، أعربت وزارة النفط والغاز الليبية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية عن أسفها للأسلوب "المنحط" وفق وصفها، الذي ظهر به مصطفي صنع الله، المقال من المؤسسة الوطنية للنفط".

وقالت وزارة النفط والغاز الليبية، في بيان: "تعرب وزارة النفط والغاز عن أسفها للأسلوب المنحط الذي ظهر به أمس مصطفي صنع الله المقال من المؤسسة، وهو أمر ليس بالجديد عليه في تعاملاته مع الجميع، وكل العاملين في هذا القطاع يعانون من هذه الممارسات والتعاملات السيئة من طرفه".

وأضاف البيان: "من المحزن أن قطاعًا كالنفط في ليبيا كان يدار منذ تأسيسية بنخبة من الكوادر الوطنية، ثم أصبح حتى وقت قريب تحت هذه الإدارة التي اتضح أمام كل الليبيين مستواها المتدني المهني والسلوكي المنعكس على ممارستها الإدارية العشوائية والتعسفية لهذا القطاع الهام".

وأشارت وزارة النفط والغاز الليبية إلى أن "الادعاءات الباطلة التي أدلى بها الرئيس السابق للمؤسسة محض افتراء، ولو كان وطنيًا كما يدعي لماذا سكت عليها إلى اليوم، فهي وسيلة فقط لمحاولة التشويش على نزاهة قرار تكليف مجلس جديد".

وفي وقت سابق يوم أمس الأربعاء، شن مصطفى صنع الله، الذي وصل إلى المقر الرئيسي المؤسسة في العاصمة الليبية طرابلس، وذلك بعد عودته من أداء مناسك فريضة الحج، هجوماً حاداً على الدبيبة ووزير الاقتصاد ووزير النفط والغاز وأطراف أخرى، متهماً إياه بعقد صفقة في الإمارات، للإطاحة بمجلس إدارة المؤسسة الحالي، معتبرًا أن قرار إعادة التشكيل كالعدم، وأن مؤسسة النفط محمية بالقانون الدولي والاتفاق السياسي، وهي محايدة ولا تتبع الحكومة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة