الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


الرئيس السيسي: إقامة دولة فلسطينية سيفتح آفاقا للسلام والاستقرار في المنطقة

حامد عبدالحليم- أحمد عبدالرحيم

السبت، 16 يوليه 2022 - 01:54 م

أشار الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى مقاربة 5 نقاط لمواجهة أزمات المنطقة، أولها إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل سيفتح آفاقا للسلام والاستقرار في المنطقة، وتكثيف الجهود المشتركة لحل نهائي لعملية السلام لا رجعة عنه.

وشدد الرئيس السيسي خلال كلمته في قمة جدة، على تعزيز دور الدولة الوطنية وتطوير قدراتها وتوفير مناخ الحرية، وتمكين المرأة، وهو ما سيلبي طموحات شعوبنا.

وقال الرئيس السيسي إن مبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها هي من يجب أن يحكم العلاقات العربية العربية.

وتابع الرئيس السيسي: "لا مكان للميليشيات ولا لداعميها الذين يوفروا لها المال والسلاح، مضيفا: " سنحمي أمننا ومصالحنا بكل الطرق والوسائل".

كما دعا الرئيس السيسي إلى التعاون من أجل مواجهة أزمتي الغذاء والطاقة وإعادة صياغة القوانين التي تحافظ على الأمن المائي، مشددا على أهمية دعم كل جهد من شأنه تطوير التعاون وتنويع الشراكات لمواجهة أزمتي الغذاء والطاقة.

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته في قمة جدة، على التزام مصر بمكافحة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله.

وقال الرئيس السيسي إن مصر ستبقى شريكا أساسيا للولايات المتحدة في المنطقة.

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه حان الوقت لكي تتضافر الجهود لنضع نهاية لجميع الصراعات المزمنة والحروب الأهلية طويلة الأمد.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن الأمن القومي العربي كل لايتجزأ لافتا إلى إن قمة جدة تأتى فى لحظة استثنائية من تاريخ العالم والمنطقة العربية، كما تحمل دلالة سياسية واضحة .

وكان الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، قد استقبل الرئيس عبد الفتاح  السيسي لدى وصوله للمملكة للمشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية.

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن مشاركة الرئيس في قمة جدة تأتي في إطار حرص مصر على تطوير المشاركة بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية على نحو يلبي تطلعات ومصالح الاجيال الحالية والقادمة من شعوب المنطقة، ويعزز من الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الاقليمية والعالمية، وكذلك التشاور والتنسيق بشأن مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، فضلاً عن تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة مع جميع الدول المشاركة بالقمة. 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي سيعقد عدد من اللقاءات الثنائية مع القادة المشاركين في قمة جدة من أجل التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية معهم، وكذا مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضا: بث مباشر..الرئيس السيسي يلتقي نظيره الأمريكي على هامش قمة جدة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة