وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان


وزير الخارجية السعودي: لا تعاون عسكري مع إسرائيل

حازم الشرقاوي

الأحد، 17 يوليه 2022 - 02:15 ص

 

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أنه لم يتم طرح التعاون العسكري أو التقني مع إسرائيل سواءً في القمة أو قبلها.

وأشار إلى انه لا يوجد ما يسمى الناتو العربي ولكن كنا طرحنا تفعيل الدفاع العربي المشترك منذ سنوات .

وأكد أن الطائرات المدنية من جميع الدول ستكون مخولة العبور في الأجواء السعودية.

وأوضح في مؤتمر صحفي في ختام قمة جدة للأمن والتنمية أن يد السعودية ما زالت ممدوة لإيران ونحن حريصون للوصول إلى علاقاتطبيعية مع جارتنا والمحادثات التي تمت حتى الآن إيجابية لكن لم تصل إلى النتائج المرجوة بعد.

وحول برنامج إيران النووي، قال إن الحل هو عبر الدبلوماسية والحوار، ونأمل في أن تستجيب إيران للحوار لمعالجة مشكلة برنامجها النووي.

وأكد أنه لم تكن هناك رسائل من إيران إلى قمة جدة عن طريق العراق.

وذكر انه ركزت لقاءات الرئيس الأميركي والقادة السعوديين على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وقال: إن الولايات المتحدة تبقى الشريك الاستراتيجي الأساسي لنا، مشدداً على أن "شراكة المملكة مع أميركا قديمة ومستمرة والاتفاقياتالتي وقعناها مع أميركا لم تأت بين يوم وليلة".

واوضح وزير الخارجية قائلا : لدينا تنسيق كبير مع الإدارة الأميركية في ما يتعلق ببرنامج إيران النووي وتهديداتها في المنطقة.

وأوضح أن ولي العهد السعودي رد على الرئيس الأميركي في ما يتعلق بقتل الصحافي جمال خاشقجي مؤكداً أنها جريمة مؤسفة وأنالسعودية اتخذت الإجراءات اللازمة، وأبلغ بايدن بأن الأخطاء تحصل في كل الدول .

وقال بالنسبة للطاقة هناك منظومة "أوبك+" التي تعمل على متابعة أوضاع السوق والاستجابة للطلب، طبعاً نستمع لآراء الدول لكن منظومة"أوبك +" قائمة وفاعلة وتعمل بالشكل المطلوب.

وأضاف أن السعودية ستصل إلى طاقة إنتاجية قصوى تبلغ 13 مليون برميل يومياً ونحن نحتاج إلى نهج متوازن للوصول إلى "الحيادالصفري" وفق ما دعا إليه ولي العهد.

وقال إنه "إذا لم يتم التوسع في الاستثمارات النفطية فسترتفع الأسعار مستقبلا.

واوضح أن هذه القمة أظهرت  نضوج العمل العربي المشترك وكلمات القادة أكدت أن دول المنطقة تعرف ما تريد ولا تنتظر أحداً ليحقق ذلكلها.

وحول اليمن قال نعمل من جهتنا بكل جد للوصول إلى وقف إطلاق نار شامل ودائم في اليمن ويفتح الباب لمحادثات يمنية تنهي الصراع،وهذا يتطلب أن يدرك الحوثيون أن مصلحة اليمن هي في الحوار.

اقرأ أيضا: مشيدًا بالشراكة مع مصر.. بايدن يُعلّق على لقائه مع الرئيس السيسي في جدة


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة