صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لجان لرصد حركة تداول السلع بعد تعديل أسعار المحروقات

إبراهيم عامر

الأحد، 17 يوليه 2022 - 06:13 م

قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بتشكيل لجان للمرور على الأسواق والمحلات ورصد حركة الأسعار والتغيرات التى تحدث بالأسعار بما يضمن عدم المغالاة ورفع الأسعار بدون أى مبررات حقيقية، خاصة بعد رفع أسعار الوقود والمحروقات، تقوم اللجان بمتابعة تداول السلع فى الأسواق والوقود فى المحطات.

ومدى توافر الأرصدة بما يكفى الاحتياجات، وقام د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بمتابعة الأسواق والاسعار والتغيرات التى حدثت بها، مع غرف العمليات الرئيسية والفرعية بمديريات التموين بالمحافظات.

وتلاحظ توافر ارصدة الوقود والبوتاجاز بالمحطات والمستودعات بكميات كبيرة، كما تلاحظ زيادة ارصدة السلع فى المحلات ومنافذ البقالة والمجمعات الاستهلاكية، خاصة مع عودة المحلات والمنافذ للعمل، كما قام بمتابعة انتاج الخبز من خلال 24 ألف مخبز تقوم بإنتاج ما يتراوح بين 250 مليونًا و270 مليون رغيف يوميًا.

وانتظام المطاحن فى توفير حصص الدقيق للمخابز والتى تصل الى حوالى 25 ألف طن يوميًا، كما قام بمتابعة صرف السلع والمقررات التموينية من خلال بطاقات الدعم حيث يتم صرف 27 سلعة للمواطنين المقيدين على بطاقات التموين.


ويتلقى د. على المصيلحى تقارير يومية من قطاعى الرقابة والتوزيع والتجارة الداخلية بالوزارة عن حالة الاسواق ومحطات الوقود، وأشارت التقارير الى أن الحالة مستقرة تمامًا بالأسواق ومحطات الوقود بعد تطبيق الأسعار الجديدة التى أقرتها وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأكدت غرف العمليات المُشكلة بالوزارة عدم تلقى اى شكاوى من نقص السلع الأساسية أو نقص الوقود فى محطات خدمة وتموين السيارات خلال الايام الماضية وأكدت توافر جميع أنواع المحروقات بمحطات الوقود طبقًا للكميات المقررة لكل محطة.


ومن جانبها تقوم مديريات التموين والتجارة الداخلية والإدارات التابعة لها ومفتشو التموين بالمرور الدورى لمتابعة الموقف ميدانيًا منذ الصباح الباكر وحتى المساء بكافة محطات الوقود بكافة محافظات الجمهورية لمتابعة توافر الوقود فى ضوء الأسعار الجديدة ورصد وحصر الكميات الموجودة بالمحطات، وأكد مديرو المديريات أن جميع أنواع المحروقات متوافرة وأن المواطن يحصل على كل احتياجاته منها دون أى تكدس أو زحام.


وقال عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية إنه يتم تطبيق القانون على المخالفين والمتلاعبين بالأسواق وتطبيق العقوبات على محاولات احتكار السلع المختلفة والتى تتضمن السجن من 3 إلى 5 سنوات.

وبالنسبة لمخالفات بيع السلع بأعلى من قيمتها يعاقب المتهم بالحبس لمدة تتراوح ما بين 5 و7 سنوات.. وأوضح أن قانون العقوبات تضمن الحكم بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز الخمس سنوات وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه.

ولا تتجاوز 30 ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة كل من غش أو كل من شرع فى أن يغش شيئًا من أغذية الإنسان والحيوان أو من العقاقير والنباتات الطبية. مشيرًا إلى أنه يتم تشديد العقوبة وتكون الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 40 ألف جنيه إذا كانت المواد التى تستعمل فى الغش تضر بالصحة.


وأكد المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك أنه فى إطار متابعة وضبط الأسواق وضمان عدم التلاعب فى أسعار النقل بعد تحريك أسعار بعض المحروقات، قام جهاز حماية المستهلك بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة إصدار وبدء تطبيق تعريفة النقل الجديدة.

وتم تكليف الإدارات المختصة بالجهاز بتكثيف الحملات الرقابية المشتركة مع كافة الأجهزة الرقابية على مواقف سيارات نقل المواطنين لضمان الالتزام بالتعريفات التى اقرتها الأجهزة المحلية بالمحافظات خاصة مع عودة المواطنين لأعمالهم، وطالب جهاز حماية المستهلك جميع سائقى سيارات نقل المواطنين بالالتزام بالتعريفة المحددة منعًا لوقوعهم تحت طائلة القانون.


وقال إبراهيم العربى رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة إن القرارات الجديدة لتعديل أسعار الوقود تأتى فى إطار عدد من الإجراءات التى يتم تنفيذها لاستكمال مسيرة الإصلاح الاقتصادى وتساعد على القضاء على تنظيم آليات توصيل الدعم لمستحقيه وتمنع العديد من الثغرات التى كانت تتسبب فى تسرب الدعم لغير المستحقين.

وأضاف انه سيتم عقد عدد من الاجتماعات خلال المرحلة القادمة للحد من الآثار السلبية لقرارات تعديل أسعار الوقود حيث سيتم عقد اجتماعات مع شركات النقل والشحن لوضع أسس وآليات لأسعار نقل السلع لمنع ارتفاع أسعار السلع.


وقال محمد إمبابى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة إنه سيتم خلال الأيام القادمة عقد اجتماعات مع الشعب التجارية للاتفاق على عدم رفع الأسعار للسلع بدون أى مبررات حقيقية وعقد اجتماعات مع جمعيات نقل السلع والشحن للاتفاق على أسعار النقل.

وعدم رفعها بمعدلات كبيرة بما يزيد على الأسعار الجديدة للسولار او البنزين حتى لا تتأثر أسعار السلع للمواطنين، وبما يضمن استمرار المحلات والمنافذ فى ضخ السلع وعدم حجبها انتظارًا لأى تعديلات فى الأسعار.


وأشار إمبابي إلى أنه تم التواصل مع كافة الشعب خاصة شعبة المواد الغذائية للاطمئنان على انتظام صرف السلع التموينية من منافذ صرف السلع وفروع جمعيتى والتأكد من توافر السلع بكميات كبيرة فى الأسواق لضمان توافر السلع للمواطنين خاصة مع انتهاء الاجازة وبدء عودة المواطنين للعمل.


وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمى لوزارة التموين بأن مصلحة دمغ المصوغات والموازين بدأت فى تنظيم حملات على محطات الوقود للتأكد من التزامها بالمواصفات الموضوعة والموازين بمحطات الوقود والحد من التلاعب والغش.

وأكد أن الوزير يتابع على مدار اليوم مع غرفة عمليات الوزارة ومديريات التموين الموقف للاطمئنان على انتظام عمل كافة المنشآت التموينية بما فيها محطات الوقود، المخابز، مستودعات البوتاجاز، والمجمعات الاستهلاكية، ومتابعة موقف توافر السلع التموينية واستمرار عمليات صرف السلع التموينية من جانب المنافذ.

اقرأ ايضا

لمالكي السيارات.. أسعار البنزين بمحطات الوقود اليوم 17يوليو ٢٠٢٢


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة