صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


انفوجراف.. بالأرقام حجم معدلات الوفر المحققة من تحويل السيارات لـ «الغاز»

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 17 يوليه 2022 - 06:26 م

اكتشافات الغاز الضخمة في مصر تحولها إلى دولة مصدرة، وتعطي فرصا للمواطنين للاعتماد عليها كوقود نظيف للسيارات بديل للبنزين خاصة بعد الارتفاعات الأخيرة.

وحقق قطاع البترول، نتائج أعمال متميزة من خلال المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، حيث إن رهان الدولة عليه ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أعطى للتوسع في استخدامه والاعتماد عليه كوقود رئيسى بالسوق المحلى زخماً كبيراً وأزال الكثير من المعوقات والتحديات التي كانت تواجه ذلك.

وفي إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية للتوسع فى استخدام الغاز الطبيعى كوقود فى السيارات تنفذ وزارة البترول والثروة المعدنية برنامجاً طموحاً للتوسع في نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى وزيادة أعداد محطات الوقود بالغاز الطبيعى المضغوط وكذا مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية، وذلك تماشياً مع خطة إحلال السيارات المتقادمة والتي مر على صنعها 20 عاماً لمركبات تعمل بالغاز الطبيعي ،وأدت سياسة وزارة البترول والثروة المعدنية الرامية لإزالة التشوهات السعرية بين أنواع الوقود المختلفة إلى تحفيز المواطنين لتحويل مركباتهم للعمل بالوقود المزدوج (بنزين/غاز طبيعى) وزيادة الإقبال على تحويل السيارات ، حيث ساهم دعم وزارة البترول في توفير تيسيرات للحصول من كافة الجهات المعنية على تراخيص انشاء المحطات وعلى التمويل اللازم لإنشاء المحطات ، وكذلك التوجيهات المستمرة لإضافة خدمة تموين الغاز الطبيعى داخل المحطات ، مما ساهم في تحقيق خطة الانتشار في كافة محافظات الجمهورية بمعدلات غير مسبوقة.. هذا وقد تم خلال الثماني سنوات الماضية مايلى:

وتم تحويل حوالى 233 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط ليصل إجمالي عدد السيارات المحولة منذ بدء النشاط حتى نهاية أبريل 2022 إلى حوالى 437 ألف سيارة، وزاد المتوسط الشهرى لمبيعات الغاز الطبيعى المضغوط للسيارات من حوالى 30 مليون متر مكعب عام 2016/2017 إلى حوالى 83 مليون متر مكعب خلال عام 2021/2022 وذلك نتيجة للاقبال على تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط كوقود.

وقامت الصفحة الرسمية لشركة كارجاس التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، انفوجراف معدلات الوفر المحققة من تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى كوقود، حيث أن الغاز الطبيعي غاز موفر واقتصادي فسعر الغاز الطبيعي حالياً 3.75 جنيه للمتر المكعب بينما يبلغ سعر البنزين (80) 8جنيهات والبنزين (92) 9.25جنيه والبنزين (95) 10.25 جنيهات.

واليكم انفواجراف عن بالأرقام …حجم معدلات الوفر المحققة من تحويل السيارات للعمل بالغاز بدلا من البنزين في متوسط اليوم  و الشهر الواحد . :

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة