استمرار أعمال حملة تحصين الماشية
استمرار أعمال حملة تحصين الماشية


341 ألف جرعة ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع فى ثلاثة أيام

«الزراعة» تُحاصر أمراض الماشية

مصطفى علي

الأحد، 17 يوليه 2022 - 06:28 م

 

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى جهودها لمحاصرة مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع لحماية رؤوس الماشية المصرية من تلك الأمراض، حيث أطلقت الوزارة الخميس الماضى الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادى المتصدع بجميع محافظات الجمهورية وتشمل تحصين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز.


ومن جانبه عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، اجتماعًا مع قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية وهيئة الخدمات البيطرية وقطاع الثروة الحيوانية وصندوق التأمين على الماشية لمتابعة أعمال الحملة بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وخلال الاجتماع القصير أكد الوزير بذل أقصى جهد خلال حملة تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية الجارية حاليًا والتى تأتى فى توقيت مهم عقب عيد الأضحى المبارك وأيضًا تنفيذ إجراءات ترقيم وتسجيل الحيوانات الجديدة على التوازى مع هذه الحملة استكمالًا لجهود وزارة الزراعة فى حصر الثروة الحيوانية ودعم قاعدة البيانات الرقمية للمساهمة فى دعم اتخاذ القرار.


وشدد وزير الزراعة أيضًا على توفير اللقاحات المطلوبة مع ضرورة توعية المربين بأهمية التأمين على مواشيهم لأن هذا هو الطريق الأمثل لتعويضهم فى حالة نفوق الحيوان أو سرقته، وأكد وزير الزراعة أن الحملة تتم من خلال لجان ثابتة ومتحركة ومن بيت لبيت.

 


وأكد اللواء دكتور إيهاب صابر مساعد وزير الزراعة للخدمات البيطرية، أن التحصين ضرورة لحماية الثروة الحيوانية ضد الأمراض السيادية ومنها الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، حيث تجند وزارة الزراعة كل أجهزتها لتنفيذ وإنجاح حملات التحصين فى كل القرى والنجوع فى كل المحافظات.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ هذه الحملات 3 أو 4 مرات فى العام للسيطرة على هذه الأمراض ومنع انتشارها بما يؤثر على رؤوس الماشية.. وأضاف أن حماية الثروة الحيوانية هو إحدى دعائم التنمية المستدامة التى تسعى الدولة إلى تحقيقها.

وأضاف أن نسبة الاكتفاء الذاتى من تلك الأمصال واللقاحات تصل إلى ما يقرب من 85 % بفضل جهود علماء مركز البحوث الزراعية، وأشار إلى أن الحملة الجارى تنفيذها حاليًا تستهدف الوصول إلى 5 ملايين رأس ماشية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز.

وأكد أن التحصين ضد الأمراض السابق ذكرها ليس اختياريًا بل إنه ضرورة، حيث إن هناك بعض الأمراض الأخرى غير المعدية ويكون فيها التحصين اختياريًا، أما الحمى القلاعية والوادى المتصدع فهى أمراض يتم التحصين ضدها لكل رؤوس الماشية.

وأوضح أن الإرشاد البيطرى منتشر بشكل واسع من قبل أجهزة الوزارة، وقال: نأمل فى أن يساعدنا المواطنون وأن يقوموا بالاتصال بنا فى حال عدم تحصين مواشيهم وذلك من خلال الأرقام المعلنة من قبل الوزارة على مختلف وسائل التواصل.

ومن جانبه قال د.عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن الحملة بدأت يوم الخميس الماضى وبلغ إجمالى ما تم تحصينه حتى الآن 184 ألفًا و863 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينها 93 ألفًا و506 رؤوس أبقار، 46 ألفًا و466 رأس جاموس، 39 ألفًا و543 رأس أغنام، 5348 رأس ماعز، وتحصين 156 ألفًا و867 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادى المتصدع بينها « 79 ألفًا و355 رأس أبقار، 45 ألفًا و521 رأس جاموس، 26 ألفًا و943 رأس أغنام، 5048 رأس ماعز.


وأضاف: يتم تعريف المربين بأهمية ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية ووجود بطاقة تسجيل لكل حيوان موضح بها الأمراض التى تعرض لها والتحصينات التى تلقاها.

اقرأ ايضا |صندوق التأمين على الماشية يصرف تعويضات 100% من قيمة الحيوان

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة