أحمد عوض بن مبارك
أحمد عوض بن مبارك


وزير الخارجية اليمني يطالب أمريكا بالعمل على إنهاء حصار مدينة تعز

وكالات

الأحد، 17 يوليه 2022 - 11:48 م

أكد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأحد 17 يوليو، وقوف مجلس القيادة الرئاسي مع جميع الجهود الهادفة لتحقيق السلام في اليمن وانفتاح الحكومة على الحل السياسي وفقا للمرجعيات الثلاث.

وخلال لقائه المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينج، أكد بن مبارك، "استعداد الحكومة للتعامل بإيجابية مع كل ما من شأنه تخفيف التبعات الإنسانية عن كاهل المواطنين في كل مناطق اليمن دون مساومة قضية إنسانية بأخرى"، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وشدد في الوقت نفسه على أن قضية تعز واستمرار حصار الحوثيين للمدينة هي من كبرى القضايا الإنسانية التي يجب التعامل معها وحلها قبل الانتقال إلى أي ملفات أخرى.

وأوضح أن "التعامل السلبي لمليشيا الحوثي مع هذه القضية وإصرارها على عدم رفع الحصار عن ملايين المدنيين يؤكد عدم جاهزية المليشيا لاستحقاقات السلام، ومقابلة المرونة التي تتعامل بها الحكومة بمزيد من التعنت والصلف وعرقلة جهود السلام".

وأشار بن مبارك، إلى أهمية وقف عبث جماعة الحوثي واستحواذها على مليارات الريالات المتحصلة من ميناء الحديدة والزامها بتوجيه تلك الموارد لدفع رواتب الموظفين في المناطق التي لا تزال خاضعة لسيطرتها.

من جانبه، أكد المبعوث الأمريكي دعم بلاده لمجلس القيادة الرئاسي والتزامها بمساعدة اليمن على الخروج من أزمته وإحلال السلام والوقوف إلى جانب وحدته وسيادته وسلامة أراضيه.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، دعا أمس السبت، الولايات المتحدة، إلى ممارسة ضغوط على جماعة أنصار الله، لتنفيذ بنود هدنة الأمم المتحدة السارية في اليمن، حتى مطلع أغسطس المقبل.

وقال العليمي، لدى لقائه في مدينة جدة السعودية، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وحسبما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" الحكومية، إن "مجلس القيادة الرئاسي يؤكد الالتزام بمسار السلام العادل والشامل، القائم على المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية"، في إشارة إلى المبادرة الخليجية وآليتها ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والقرارات الأممية، وخصوصًا القرار 2216".

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة