صورة موضوعية
صورة موضوعية


القاهرة للدراسات الاقتصادية: الإصلاح الاقتصادي ألغى الأسواق الموازية للدولار |فيديو

رضا خليل

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 02:44 م

قال الدكتور عبد المنعم السيد، رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن مصر بدأت الإصلاح الاقتصادي في عام 2016، والهدف من هذا الإصلاح جذب استثمارات جديدة، خاصة وأن حجم الاستثمارات الأجنبية القادمة لمصر لم يكن يزيد عن 4 مليارات دولار سنويًا.

اقرأ أيضا| صندوق النقد: محادثات مثمرة مع مصر بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل

وأضاف "السيد"، خلال حواره مع الإعلامي إسماعيل حماد، ببرنامج "بنوك واستثمار"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الإصلاح الاقتصادي ألغى الأسواق الموازية للدولار،  مشيرًا إلى أن مصر من خلال سياسة مالية ونقدية وتشريعية نجحت في تقليل عجز الموازنة لأقل من 6.2% وفقُا للموازنة العامة الحالية.

ولفت " رئيس مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية" إلى أن الإصلاح الاقتصادي أدى لخفض الديون الخارجية، بالنسبة للناتج المحلي الاجمالي لأقل من 35%، مشيرًا إلى أن الإصلاح الاقتصادي أدى لوفرة في الاحتياطي النقدي لأكثر من 47 مليار دولار.

وأوضح " السيد" ، أن الإصلاح الاقتصادي رفع التنصيف الاقتصادي لمصر بشكل كبير، وهذا يعطي مؤشر للمستثمر بأن مصر دولة جيدة في الاستثمار، مشيرًا إلى أن الدولة قامت بإعداد العديد من المبادرات لمساندة القطاع السياحي بسبب أزمة كورونا، خلاف مبادرة التمويل العقاري التي سمحت لمحدودي الدخل بالحصول على شقة بـ350 ألف جنيه على 30 عامًا بفائدة 3% متناقصة. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة