منظمة الصحة العاليمة
منظمة الصحة العاليمة


«ماربورج» .. منظمة الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس جديد

سامح فواز

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 03:10 م

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن تفشي فيروس جديد بعد الإبلاغ عن حالتين من مرض فيروس ماربورج في غانا ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على الفيروس القاتل الشبيه بالإيبولا في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

في مقال نُشرالسوم الأثنين، قالت منظمة الصحة العالمية إن عينات الدم المأخوذة من شخصين الشهر الماضي في منطقة أشانتي الجنوبية بغانا تشير إلى أن كلاهما مصاب بفيروس ماربورج.

أقرا أيضا «فتاك وشديد الخطورة».. فيروس «ماربورج» يثير الذعر في أفريقيا

كان لدى كلا المريضين أعراض مثل الإسهال والحمى والغثيان والقيء، وتوفيا في غضون يوم واحد من دخولهما المستشفى في أواخر يونيو، كان أحد المرضى يبلغ من العمر 26 عامًا والآخر يبلغ من العمر 51 عامًا.

الآن ، تم تحديد أكثر من 90 مخالطا للمريضين وتجري مراقبتهما من قبل كل من منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الإقليمية. وتقول وكالة الصحة العالمية إنها تساعد غانا أيضًا من خلال توفير معدات الحماية ، وتعزيز مراقبة الأمراض ، والاختبار ، وتتبع المخالطين، وزيادة الوعي العام بمخاطر وأخطار المرض.

"لقد استجابت السلطات الصحية بسرعة ، وبدأت في الاستعداد لتفشي محتمل. هذا جيد لأنه بدون اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة ، يمكن لماربورج أن يخرج عن السيطرة بسهولة. قال الدكتور ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: "منظمة الصحة العالمية تعمل على الأرض لدعم السلطات الصحية، والآن بعد الإعلان عن الفاشية، فإننا نحشد المزيد من الموارد للاستجابة".

وصفت منظمة الصحة العالمية فيروس ماربورج بأنه حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى شبيهة بمرض فيروس الإيبولا المعروف. يمكن أن ينتقل المرض إلى الأشخاص من الحيوانات المصابة مثل خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص والأسطح والمواد المصابة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة