السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي


وزير الزراعة يوجه بزيادة التقاوي المعتمدة وتوفيرها للمزارعين بأسعار مخفضة

محرم الجهيني

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 03:35 م

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع لجنة التقاوي بحضور بعض قيادات الوزارة والقطاع الخاص.

وأكد القصير أن الزراعة حاليا تلقى اهتماما كبيرا ودعما غير محدود من القيادة السياسية باعتبارها القطاع المسئول عن تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ويأتي ملف إنتاج التقاوى على رأس اهتمامات الدولة المصرية، وكذلك محور إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية.

وشدد على ضرورة الاهتمام باستنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الإنتاجية ومقاومة للتغيرات المناخية وتسهم في ترشيد المياه، مشيرا إلى أن توفير كل أوجه الدعم للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي لتقليل فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية.

ووجه وزير الزراعة بوضع آليات واضحة للحوكمة والمتابعة والرقابة على تداول التقاوى وكذلك الأسعار لضمان وصولها للمزارعين بصورة جيدة وأسعار مخفضة كما وجه بضرورة توزيع التقاوى حسب الخريطة الصنفية لضمان تحقيق أعلى إنتاجية.

وأشار وزير الزراعة إلى ضرورة تسهيل إجراءات تسجيل التقاوى لتشجيع الباحثين على استنباط أصناف جديدة وكذلك دراسة اتجاهات الأسعار العالمية وفتح آفاق جديدة لتصدير ما يفيض عن حاجتنا من التقاوى لجلب العملة الصعبة للبلاد.

وقال وزير الزراعة إنه يجب تكاتف وتعاون كل الجهات المرتبطة بالانتاج الزراعي سواء من الحكومة أو القطاع الخاص والمزارعين.

وأضاف وزير الزراعة أنه يجب تشجيع المزراعين على شراء التقاوى الجيدة المعتمدة كل عام لتحقيق إنتاجية عالية مع تغير ثقافة الزراعة بالتقاوى التي يتم تخزينها في المنازل من الأعوام السابقة، خاصة أن الوزارة حاليا تسعى إلى تغطية جميع احتياجات المزارعين سنويا بالكامل من التقاوى خاصة المحاصيل الاستراتيجية.

اقرأ أيضا | ورش عمل وجولات ميدانية للنهوض بالمحاصيل الصيفية في الشرقية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة