صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: شرب الكثير من الماء يقلل من ارتفاع ضغط الدم

سارة شعبان

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 07:20 م

ارتفاع ضغط الدم حالة تكون فيها قوة تدفق الدم عبر الأوعية الدموية عالية جدًا، مما قد يؤدي في النهاية إلى العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

يعتقد الخبراء أن شرب الماء والبقاء رطبًا بشكل صحيح يمكن أن يحافظ على مستويات ضغط الدم لديك، عندما يكون الجسم رطبًا جيدًا، يُقال إن القلب يكون أكثر كفاءة في ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ولكن بينما يتم انتظار المزيد من الدراسات، لا يوجد ضرر كبير في مياه الشرب. على العكس من ذلك ، فلها العديد من الفوائد.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، تعد خيارات نمط الحياة الصحي مكانًا رائعًا للبدء عندما يتعلق الأمر بتجنب ارتفاع ضغط الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

وأوصت بتناول نظام غذائي متوازن قليل الملح، والحد من الكحول، والتمتع بنشاط بدني منتظم، وإدارة الإجهاد، والحفاظ على وزن صحي، والإقلاع عن التدخين، وأكثر من ذلك.

علاوة على ذلك، يعتقد الخبراء أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يقلل أيضًا من ارتفاع ضغط الدم، ولكن ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها في اليوم لخفض مستويات ضغط الدم؟ 

توصي الدكتورة مونيكا واسرمان أخصائية التغذية الشاملة، بشرب ثمانية أكواب (240 مل) يوميًا.

قالت: «بصفتي أخصائية تغذية شاملة ، أنصح دائمًا عملائي بتناول ثمانية أكواب من الماء يوميًا ولسبب وجيه».

وتضيف قائلة: «يساعد الماء في إزالة السموم من الدم (إزالة السموم والفضلات) ، بما في ذلك الصوديوم الزائد الذي يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم».

وفقًا للخبير، فإن عصير التوت البري هو مشروب آخر يعتقد أنه يساعد في ارتفاع ضغط الدم.

توضح الدكتورة واسرمان أن «عصير التوت البري غني بفيتامين سي (أحد مضادات الأكسدة)».

وأضافت أن مضادات الأكسدة تساعد في مكافحة الالتهاب وتعزيز تدفق الدم وإرخاء الأوعية الدموية، وكل هذا له تأثير إيجابي على مستويات ضغط الدم لديك».

بالإضافة إلى ذلك، يعزز المشروب أيضًا جهاز المناعة ويحارب الإجهاد التأكسدي من الجذور الحرة ويساعد على قتل البكتيريا الضارة.

وأشارت تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن 1.28 مليار بالغ تتراوح أعمارهم بين 30-79 سنة في جميع أنحاء العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، فإن ما يقدر بنحو 46٪ من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة، لأن ضغط الدم المرتفع لا يأتي بالضرورة مصحوبًا بأعراض.

ويتطور فقط المرض إلى مستويات خطيرة يبدأ ظهور علامات في شكل أمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل النوبة القلبية والفشل القلبي والسكتة الدماغية وغيرها، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل ارتفاع ضغط الدم يعرف أيضًا باسم «القاتل الصامت».

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، تشمل عوامل الخطر القابلة للتعديل لارتفاع ضغط الدم النظم الغذائية غير الصحية (الاستهلاك المفرط للملح ، والنظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة والدهون المتحولة ، وانخفاض تناول الفواكه والخضروات) ، وقلة النشاط البدني ، واستهلاك التبغ والكحول ، وزيادة الوزن أو السمنة. 

تشمل عوامل الخطر غير القابلة للتعديل التاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم والعمر فوق 65 عامًا والأمراض المصاحبة مثل مرض السكري أو أمراض الكلى ، وفقًا لهيئة الصحة العالمية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة