أنشطة فنية لفتيات شمال سيناء
أنشطة فنية لفتيات شمال سيناء


مراكز الشباب ترفع شعـار: دقت ساعة العمل الصيفى

«شمال سيناء».. توسيع قاعدة ممارسة الأنشطة الرياضية

صالح العلاقمي

الإثنين، 18 يوليه 2022 - 07:50 م

نشاط مكثف تشهده حالياً النوادى الرياضية ومراكز الشباب على مستوى كافة المحافظات تمهيداً لانطلاق الأنشطة الصيفية «الرياضية - الثقافية - الاجتماعية» خاصة مع قرب موعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة .. المسئولون عن تلك النوادى والمراكز وضعوا خططاً لاستقبال الراغبين فى المشاركة فى تلك الأنشطة خاصة بعد التأكيدات التى دائماً ما يطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال لقاءات الشباب المستمرة على أهمية الاهتمام بالنشء والشباب والرياضة وتقديم الدعم الكامل لهم فى كافة قطاعات الرياضة والشباب ومع الوضع فى الاعتبار تقديم كل الدعم لفئات «قادرون باختلاف».

تولى القيادة السياسية اهتماماً خاصاً بمحافظة شمال سيناء فى جميع القطاعات وخاصة قطاع الشباب والرياضة.. حيث تنفذ وزارة الشباب والرياضة، أنشطتها بمراكز الشباب والأندية الرياضية، وفقاً لرؤية مصر 2030 وبرامج التنمية المستدامة فى بناء الإنسان المصرى فى الجمهورية الجديدة.
أكد كليب راشد مدير عام الشباب والرياضة بشمال سيناء، على حرص الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة على توفير كل الإمكانات الخاصة بمراكز الشباب والأندية الرياضية، من أجل تنفيذ الأنشطة داخل مراكز الشباب فى ضوء توجيهات الرئيس السيسى للعمل على توسيع قاعدة الممارسين للرياضة وتكثيف الأنشطة الرياضية داخل مراكز الشباب.
مشيرا إلى أن مراكز الشباب فى سيناء، تنفذ ورش العمل، لبناء قدرات ورفع كفاءة العاملين بالشباب والرياضة فيما يتعلق بدراسة الاحتياجات الفعلية للفئات المستهدفة، وكذلك قياس مدى تناسب البرامج والأنشطة المنفذة بمراكز الشباب مع رغبات تلك الفئات.
كما تستهدف تفعيل منظومة الربط الإلكترونى ورقمنة مراكز الشباب، لتفعيل الدور المجتمعى وإعادة صياغة الصورة الذهنية لمراكز الشباب لدى أبناء المجتمع.. حيث تم إنشاء مركز للإبداع الرقمى بقرية قاطية والذى تم تجهيزه بالتعاون مع وزارة الاتصالات، ويضم 30 جهاز كمبيوتر وقد تم تخريج أول دفعة بعد اجتياز برنامج الدراسة.
إلى جانب جذب الشباب للمشاركة فى أنشطته المتنوعة بغرض اكتشاف المواهب الرياضية والاستفادة من تلك المواهب فى توسيع قاعدة الممارسة الرياضية، وإتاحة الفرصة للمواهب المتميزة وبث روح الحماس والتنافس بين الشباب، بالإضافة إلى جذب ترسيخ أهداف الرياضة البدنية والصحية التربوية والاجتماعية.
وأكد أن دورى مراكز الشباب، والذى تنفذه وزارة الشباب والرياضة، فى إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» يهدف إلى الارتقاء بحياة المواطن المصرى وفى شتى المجالات.
حيث يتم توسيع قاعدة الممارسين للعبة الشعبية الأولى، وذلك بتنفيذ أنشطة رياضية متميزة داخل أكبر عدد ممكن من مراكز الشباب لإعطاء الفرصة الحقيقية لجميع الفرق الرياضية للمشاركة والمنافسة فيما بينها، وخاصةً فى المناطق الحدودية.
وأكد على دعم أندية الفتاة و المرأة داخل مراكز الشباب، بهدف دعم ومساندة المرأة وإتاحة الفرصة لها لدخول سوق العمل واكتسابها مهارات جديدة بما يهدف إلى فتح مجال أمامها للتدريب والإنتاج، وبالتالى فتح مشروعات متناهية الصغر ، لرفع مستوى معيشة الأسرة، وذلك بما يتماشى مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030م.
مشيرا إلى أن المرأة تنتج العديد من المشغولات اليدوية التى تمثل التراث السيناوى و أشغال الخرز التى تشتمل على العديد من الأشكال، وكذلك الثوب البدوى والأعمال التراثية.
وأكد على أنه يتم تنفيذ برنامج تدريبى للفتيات على أعمال التطريز السيناوى، وذلك بمراكز شباب القرى والمدن للفتيات بالمرحلة العمرية من سن ١٨ إلى ٤٥ عاما تحت إشراف مركز التدريب و المشروعات بالمديرية، فى إطار توجهات الدولة نحو إحياء تلك الحرف اليدوية والتراثية و إقامة معارض للتسويق لهذه المنتجات ومساعدة العاملين بها على تحويلها إلى مشروعات إنتاجية فى مجال صناعة المشغولات اليدوية والحرفية.
حيث تم تدريب الفتيات والسيدات المشاركات على أعمال التطريز السيناوى، من خلال متخصصين فى هذا المجال، ودعم وتشجيع المنتج المحلى، وذلك اتساقاً مع خطة الوزارة لتقديم الدعم للشباب والفتيات.
كما أطلقت مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء دورى كرة القدم النسائية من خلال دعم الأنشطة الصيفية، ودعم ممارسة الرياضة للنشء والشباب والفتيات.
علاوة على مشروع دراجتك متعتك والمشروع القومى للموهبة والبطل الأولمبى ولعبة ألعاب القوى، كما يجرى بمختلف مراكز الشباب تنفيذ مبادرة رياضة 7 الصبح، وإطلاق دورى للبراعم، ودورى الكرة الشاطئية.
وقال الكابتن حمودة الوزير، مدير عام نادى العريش الرياضى، إن هناك مشاركات عديدة للنادى فى المسابقات الرياضية فى مختلف اللعبات.. من أجل تحفيز الطلائع على التميز وتحقيق مراكز متقدمة فى مختلف اللعبات.
وأضاف أنه تمت مشاركة فريق الجمباز فى مسابقة العروض الرياضية kids show ممثلة لمحافظة شمال سيناء والتى نظمتها الوزارة بمشاركة850 من النشء ممثلين لمحافظات مصر، وحقق فريق الجمباز المركز الأول.. وعليه تمكن الفريق من حصد المركز الثالث على مستوى الجمهورية.
وأضاف أن فريق الكيك بوكس بشمال سيناء شارك فى بطولة العالم للأندية بالقاهرة بـ٥ لاعبين .. وقد حقق ٣ منهم مراكز أولى، واثنان حصلوا على مركز ثان، كما سبق مشاركة فريق الكونج فو فى مسابقة نفذتها وزارة الشباب والرياضة بالقاهرة، وحصل الفريق على المركز الثالث على مستوى الجمهورية.
صالح العلاقمى

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة